المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

المرصد السياسي

الأحد 10 جوان 2018
نسخة للطباعة
رضا بلحاج: انصهار حزبي تونس أولا والبديل التونسي يسير في خط تصاعدي

رضا بلحاج: انصهار حزبي تونس أولا والبديل التونسي يسير في خط تصاعدي
قال منسق حزب "تونس اولا" رضا بلحاج في تصريح لراديو موزاييك بأن مسار انصهار حزبي تونس اولا وحزب البديل التونسي يسير في خط تصاعدي. وأشار إلى إمكانية تحويل التحالف الانتخابي الاتحاد المدني الى جبهة سياسية بتركيبة جديدة .
وفي موضوع اخر قال بلحاج ان رجوعه الى حزب نداء تونس غير مطروح رافضا تشكيل تحالف مع حزب نداء تونس بتركيبة قيادته الحالية.

عبد الحميد الجلاصي: لم تقع استشارة حركة النهضة في إقالة لطفي براهم
علق القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي على قرار رئيس الحكومة إقالة وزير الداخلية لطفي براهم وتعيين وزير العدل مكانه بالنيابة. وقال -على هامش حضوره دائرة مستديرة حول إصلاح المنظومة التربوية- « الفئة السياسية التي تقول أنها تفاجأت بالقرار اعتقد أنها لم تكن تعيش في تونس فالجميع على علم بعدم الانسجام بين رئيس الحكومة ووزير الداخلية.»
وأضاف: «ما اعتبره ذكيا وخارقا للعادة في هذا القرار هو عدم توقف محرك الحكومة في ظل تعليق المشاورات بخصوص وثيقة قرطاج 2.
وأكد الجلاصي انها لم تتم استشارة حركة النهضة في مسألة الإقالة والتعيين على رأس وزارة الداخلية نافيا ما تم ترويجه على اساس ان الإقالة هي مغازلة للنهضة».

نجيب الدزيري: لم يكن بحوزتي أي مُسدس أثناء عمليّة إيقافي
أكد الناشط السياسي نجيب الدزيري في تصريح لـ«شمس أف أم» ان عملية ايقافه كانت على خلفية مواقفه السياسية المعارضة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.
وصرح الدزيري انه لم يكن بحوزته ليلة البارحة اثناء عملية الإيقاف أي مسدس ناري والمسألة تمّ تلفيقها.
وشدد الدزيري انه قبل عملية الإيقاف تحصل على معلومات مفادها أنه سيتم إيقافه رفقة كل من حافظ قائد السبسي ورجل الاعمال كمال لطيف ووليد المهيري .
وقال الدزيري ما حصل اليوم مسّ  من الحريات وأضاف قائلا «تمّ استهدافي لأنني أدافع عن أبناء شعبي».

رفض طعن نداء تونس المتعلّق بالانتخابات الجزئية بالمظيلة
أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية بتونس، عماد الغابري بأنّ الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية قضت برفض الطعن المتعلق بنتائج الانتخابات الجزئيّة بالدائرة البلدية المظيلة التابعة لولاية قفصة أصلا والذي كانت تقدّمت به حركة نداء تونس.
وكان مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، صادق يوم 28 ماي 2018 على النتائج الأولية للانتخابات البلدية الجزئية، التي جرت بالدائرة البلدية المظيلة في موعد استثنائي (27 ماي 2018)، باعتبار تعطّل المسار الانتخابي للانتخابات البلدية ليوم 6 ماي، في هذه الدائرة.
وأسفرت نتائج الانتخابات الجزئية بدائرة المظيلة، عن فوز حركة نداء تونس بـ5 مقاعد وحركة النهضة بـ4 مقاعد والجبهة الشعبية بمقعدين والقائمات المستقلة بـ6 مقاعد، في حين فاز حزب الخضر للتقدم بمقعد واحد.
من جهة أخرى أكّد الغابري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم السبت 9 جوان 2018، أنّ الجلسة العامّة القضائيّة بالمحكمة الإدارية وفي إطار الطور الثاني من النزاع الانتخابي أصدرت أحكامها بخصوص النتائج النهائية للانتخابات البلدية والصادرة عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة. وبيّن أنّها تلقّت 12 طعنا وقضت برفض 10 طعون شكلا، على أن يتم البت في طعنين اثنين يوم الاثنين القادم.
وكانت الدّوائر الاستئنافيّة بالمحكمة الإداريّة أصدرت يوم 25 ماي الماضي أحكامها بخصوص الــ42 طعنا التي تعهّدت بها في سياق الطّور الأوّل من التّقاضي المتعلّق بنتائج الانتخابات البلديّة وأصدرت 22 حكما يقضي برفض الطعون شكلا و20 حكما برفض الطعون أصلا. يذكر أنّ الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات ستتولى يوم 13 جوان الجاري الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية.
◗ رصد: رفيق

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة