ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
25
2019

ملامح وأخبار

السبت 9 جوان 2018
نسخة للطباعة

التقرير النهائي للجنة الحريّات الفرديّة والمساواة

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس الجمعة بقصر قرطاج، أعضاء لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة بمناسبة تقديم تقريرها النهائي.

وأفادت رئيسة اللجنة بشرى بلحاج حميدة أن التقرير يتضمّن الإصلاحات والتدابير المقترحة المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استنادا إلى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014 والمعايير الدولية لحقوق الإنسان والتوجهات الحديثة في مجال الحريات والمساواة.

ودعت بشرى بلحاج حميدة إلى أن يكون هذا التقرير، الذي سيعرض للعموم، نقطة انطلاق حوار مجتمعي جاد حول الاقتراحات والأفكار التي انتهت إليها اللجنة من أجل تواصل دعم الحريات الفردية وتحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين.

 

صرف الحوالات الشهرية لمنحة العائلات المعوزة

سيتم بصفة استثنائية صرف مساعدات عيد الفطر المبارك ضمن الحوالات الشهرية لمنحة البرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة وذلك بداية من يوم الاثنين القادم، وفق ما أعلنت عنه وزارة الشؤون الاجتماعية في بلاغ صادر أمس الجمعة.

وتصرف مساعدات عيد الفطر المبارك بجميع فروع البريد التونسي لفائدة كافة المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة وذلك يوم 11 جوان الجاري عوضا عن يوم 17 من كل شهر كما جرت العادة.

 

ختان 500 طفل بمناسبة شهر رمضان

تمّ صباح أمس الجمعة بمقر معتمدية منزل تميم من ولاية نابل إعطاء إشارة انطلاق توزيع المساعدات الاجتماعية الخاصة بعيد الفطر لفائدة العائلات محدودة الدخل أو الأطفال الفاقدين للسند العائلي والمتمثلة في 20 ألف قطعة من الملابس الجديدة و4 آلاف زوج حذاء وفق خبر أوردته (وات).

وفي ذات السياق أوضح رئيس الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي محمد الخويني ان هذه التظاهرة تندرج في إطار برنامج الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي لتقديم المساعدات الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر لفائدة 1300 عائلة وختان حوالي 500 طفل من أبناء العائلات محدودة الدخل بمختلف ولايات الجمهورية وذلك بالتنسيق مع المجتمع المدني والمعتمدين في الجهات.

 

الناطق الرسمي باسم "الكنام":

الخلاف بين الصندوق والصيادلة لن يؤثّر على المواطن

قال الناطق الرسمي باسم الصندوق الوطني للتأمين على المرض صالح حميدات أمس إن الخلاف بين "الكنام" والصيادلة لن يؤثر على المواطن في هذه الفترة وللإشارة فان المكتب الوطني للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة قرر عدم تجديد العمل بالاتفاقية القطاعية الممضاة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض"الكنام" التي سينتهي أجلها يوم 20 أكتوبر القادم.

وفي سياق آخر نفى حميدات أن يكون هناك نقص في توزيع أدوية الأمراض المزمنة لفائدة مرضى مصحات التابعة لصندوق الضمان الاجتماعي وارجع الاضطراب الحاصل في استغلال بعض الأطراف هذه الأزمة.

 

مادة التخدير "كسيلوكايين" متوفرة

مادة التخدير "كسيلوكايين" متوفرة بكميات كبيرة في مستودعات الصيدلية المركزية، منذ صباح أول أمس، حسب ما أعلن عنه الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية أيمن مكي، امس الجمعة، في تصريح لـ"وات".

وأعرب مكي عن "استغرابه" من صيحة الفزع التي أطلقها الدكتور في أمراض القلب بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة فوزي عداد، حول نفاد هذه المادة بهذه المؤسسة الاستشفائية.

وكان الدكتور عداد المختص في أمراض القلب، دق يوم الأربعاء ناقوس الإنذار، عبر تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك " حول ضرورة توفر هذه المادة محلية الصنع في مستشفى عبد الرحمان مامي، مؤكدا أن هذا الإشكال متواصل منذ شهر فيفري الماضي.

وأضاف في ذات التدوينة التي أرفقها بصورة تظهر فيها آخر قنينة "كسيلوكايين" في مخزون المستشفى كاتبا "ألغينا التدخلات الجراحية بسبب نفاد الأدوية".

 

وقفة احتجاجية لأعوان مستشفى محمود الماطري

نفّذ أعوان الصحة بمستشفى محمود الماطري في أريانة وقفة احتجاجية للمطالبة بمنحة عيد الفطر وفق ما صرّح به الكاتب العامة للنقابة الأساسية للمستشفى محمد العرفاوي في تصريح لـ(وات).

وأكّد العرفاوي أن "أعوان مستشفى محمود الماطري من صنف أ1 بالسلم الوظيفي والنظّار تعوّدوا الحصول على منحة عيد الفطر في إطار العمل الاجتماعي للمؤسسة الصحية "موضّحا أن منشور رئيس الحكومة الصادر مؤخرا يقضي بحرمانهم من منحة العيد لأسباب مرتبطة بـ"سياسة التقشّف التي تنتهجها الدولة" وهو ما يعني حرمان أكثر من 40 عونا وناظرا من المنحة الاجتماعية التي قال إنها "أصبحت ضرورية في ظل غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطن"، حسب تعبيره.

 

دائرة المحاسبات تدعو إلى عدم التدخّل في شؤونها

أصدرت محكمة المحاسبات أمس بيانا أكدت فيه على "ضرورة عدم التدخل في شأنها الداخلي واحترام مؤسسة الرئيس الأول لمحكمة المحاسبات" مشددة على أن "الشأن الداخلي للمحكمة قائم على التشاركية والشفافية". ودعت إلى "عدم المس من حياد قضاة محكمة المحاسبات ورئيسها والنأي بها عن التجاذبات بين الهياكل المهنية وعدم تكريس الانقسامات والتفرقة بين القضاة".

وكانت جمعية القضاة التونسيين قد قررت الثلاثاء الماضي مقاطعة اللجنة الداخلية المكلفة بإعداد مشروع النظام الأساسي لقضاة محكمة المحاسبات محذرة من "التداعيات الخطيرة" للسياسة المتبعة من الرئيس الأول للمحكمة في إدارة المحكمة وعلى سير العمل بها وعلى العلاقات بين القضاة المنتسبين إليها.

من جهته استنكر إتحاد قضاة محكمة المحاسبات،الأربعاء الماضي دعوة جمعية القضاة التونسيين إلى التفرقة بين قضاة محكمة المحاسبات على أساس الانتماء إلى الهياكل الممثلة لهم كما نفى الاتحاد ما ذكرته جمعية القضاة التونسيين من عدم حياد وانحياز لصالح الاتحاد في تمثيلية اللجان الداخلية والبعثات بالخارج.

 

تحقيق في "تجاوزات مواسم الحجّ"

طالبت الجمعية التونسية للتفكير الإسلامي والشؤون الدينية في بلاغ لها أمس، بضرورة فتح تحقيق إداري وقضائي "للوقوف على التجاوزات الحاصلة في مواسم الحج سواء لهذه السنة أو للسنوات الماضية".

واعتبرت الجمعية في البلاغ ذاته أن الفساد في الحج يشمل منطقتين: أولا الفساد أثناء تسجيل الحجيج بتونس وثانيا الفساد بعد مغادرة البلاد إلى البقاع المقدسة، مشيرة إلى أن وزارة الشؤون الدينية أعدت منظومة إعلامية للحج، وطالبت باعتمادها للترسيم، ولكنها لم تدرب الوعاظ المباشرين للحج على تلك المنظومة، في حين وفرت أجهزة إعلامية للوعاظ أو أنترنت حتى يتمكنوا من متابعة ترسيم الحجيج، ولذلك فكل عملية الترسيم مشكوك فيها ويجب عرضها على لجان تحقيق محايدة للتأكد من صحة القائمة المعلنة للحجيج.

كما دعت الجمعية إلى اعتماد مقياس علمي لا يمكن الطعن فيه ولا يمكن التلاعب فيه بأي طريقة كانت وذلك لا يكون إلا باعتماد مقياس الأكبر سنا فالأكبر سنا، وهو ما يسمح بالقضاء المبرم والتام على كل أشكال المحسوبية والفساد والتلاعب بالملفات، عوض اعتماد مقياس الأقدمية الذي يسمح بالتلاعب بملفات الحجيج وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

ندوة دولية حول التغذية المدرسية

تلتئم بتونس لأول مرة خلال شهر أكتوبر القادم الندوة الدولية حول التغذية المدرسية التي ستؤكد على البعد الإدماجي للتغذية المدرسية كإحدى آليات الحماية الاجتماعية.

ومثل تقدم الاستعدادات لهذه الندوة محور اللقاء الذي جمع أمس وزير التربية حاتم بن سالم بكل من المدير المساعد للمكتب الإقليمي ومديرة مكتب تونس لبرنامج الأغذية العالمي. وتم التفكير في تخصيص نشاط على أعلى مستوى حول آليات الإحاطة الاجتماعية عبر التغذية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تكون إحدى مخرجات توصيات ندوة تونس.

إضافة تعليق جديد