مونديال روسيا 2018: المنتخب الوطني يطير إلى روسيا.. اللاعبون والمسؤولون يتحدثون عن المنعرج الحاسم - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
20
2019

مونديال روسيا 2018: المنتخب الوطني يطير إلى روسيا.. اللاعبون والمسؤولون يتحدثون عن المنعرج الحاسم

الجمعة 8 جوان 2018
نسخة للطباعة
تفاصيل عن منتخبات المجموعة الأولى
مونديال روسيا 2018: المنتخب الوطني يطير إلى روسيا.. اللاعبون والمسؤولون يتحدثون عن المنعرج الحاسم

سافرت بعثة المنتخب الوطني ظهر أمس إلى روسيا وقد جهّزت شركة الخطوط التونسية طائرة خاصة أقلّت العناصر الوطنية وبقية الوفد إلى مدينة كراسندور الروسية أين يخوض نسور قرطاج مباراتهم الودية الأخيرة قبل المونديال.. والجدير بالذكر أن الطائرة الخاصة لبست حلّة جميلة من خلال تزيينها بشعار المنتخب الوطني.
وكالعادة قاد رئيس الجامعة وديع الجريء الوفد ورافقه العضويين هشام بن عمران وإبراهيم عبيد.. والجدير بالذكر أن منتخبنا سيكون من أول الوفود التي تصل أرض المونديال.
وينتظر الشعب التونسي بفارغ الصبر ضربة بداية مشاركة المنتخب الوطني في المونديال وأمله كبير في أن يكون حضورنا في هذا التظاهرة العالمية للمرة الخامسة في تاريخنا استثنائي وعلى غير العادة ولما لا تحقيق انجاز تاريخي بتجاوز دور المجموعات رغم إقرارنا بصعوبة المهمة أمام انقلترا وبلجيكا وبدرجة أقل أمام بنما.
الشارني وبوعلاق يودعان النسور
حلت وزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني ووالي تونس الشاذلي بوعلاق بمطار الحجيج لتوديع العناصر الوطنية والرفع من معنوياتهم وشحذ هممهم من أجل تشريف الراية الوطنية، وقد أكدت وزيرة الرياضة ماجدولين الشارني أن الشعب التونسي يعلّق آمالا كبيرة على العناصر الوطنية.. وأبرزت أن 12 مليون تونسي سيكونون وراء اللاعبين خلال المونديال لمؤازرتهم.
وأشادت أيضا بانجازات المنتخب الوطني خلال التصفيات ووصوله للمركز 14 عالميا فضلا عن تقديمه مردودا مرضيا خلال المباريات الودية".
معنويات مرتفعة للاعبين
حلت العناصر الوطنية بمطار الحجيج مع قرابة الساعة الحادية عشرة صباحا.. وكان بعض المشجعين في انتظارهم لالتقاط صور تذكارية قبل السفر إلى مدينة كراسندور. وكانت معنويات اللاعبين مرتفعة وأجمعوا على أنهم سيبذلون قصارى جهدهم في المونديال من أجل رفع الراية الوطنية وتقديم عروض كروية ممتازة لإسعاد الجماهير التونسية.
نبيل معلول: سنفرض أسلوبنا
"سنبذل كل ما في وسعنا لإسعاد الجماهير التونسية وتشريف الراية الوطنية وسنعمل على أن يكون منتخبنا جاهزا كما يجب لمبارياته الثلاث وخاصة الافتتاحية ضد انقلترا.. والأكيد أننا سنفرض أسلوبنا على المنافسين وبطريقتنا المعهودة والتي اعتمدناها خلال التصفيات".
فخر الدين بن يوسف: السفر مبكرا مفيد للتركيز
"أعتقد أن السفر إلى روسيا مبكرا مهم جدا لأنه يساعدنا على مزيد التركيز والتعود على أجواء المونديال.. وطبعا تنتظرنا مباراة ودية هامّة ضد اسبانيا.. حاليا المجموعة جاهزة ذهنيا وبدنيا ولكن هناك بعض النقائص سيعمل الإطار الفني على إصلاحها حتى نكون في أوجنا خلال مبارياتنا في المونديال".
أحمد خليل: دخلنا المنعرج الحاسم
"بدأ العد التنازلي لانطلاقة مونديال روسيا ومعه دخلنا المنعرج الاخير من التحضيرات ووضع اللمسات الأخيرة وآمل أن نقدم مردودا مرضيا ومشرّفا.. الجميع يعلم أن المجموعة كاملة تشارك لأول مرّة والأكيد أن الذهاب للمونديال لأول مرة يزيدنا فخرا والمهم أن تكون عند ثقة الشعب التونسي".
فرجاني ساسي: سنشرّف الراية
"قمنا بتحضيرات جيدة وأقنعنا في مبارياتنا الودية الأخيرة في انتظار الاختبار الأخير ضد اسبانيا هذا السبت.. وأمامنا مزيد من الوقت للإعداد الجيد وحتى نكون في قمة الجاهزية والأكيد أن شغلنا الشاغل إعلاء الراية الوطنية".
وبخصوص تصريحات المدرب مورينهو التي قال فيها أن تونس لن تقدر على تجاوز الدّور الأوّل قال فرجاني ساسي:"صراحة ليس لديّ فكرة على تصريحات مورينهو لكننا سنكذب تكهناته وتصريحاته لن تزيدنا إلا ثقة وإصرارا للذهاب بعيدا".
أنيس البدري: لن ندخر أي جهد
"نعرف جيدا ما ينتظرنا ومسؤوليتنا كبيرة ومشاركتنا في المونديال سيذكرها التاريخ لذلك لن ندّخر أي جهد من أجل تقديم وجه ممتاز.. وأنا لست نجما في المنتخب بل نحن مجموعة كاملة ومصلحتنا واحدة ومطالبون بمضاعفة مجهوداتنا للفوز في مبارياتنا".
الدكتور سهيل الشملي: كل العناصر جاهزة.. والخزري سيكون في الموعد
تحدث طبيب المنتخب الوطني الدكتور سهيّل الشملي في تصريح لـ"الصباح" عن الحالة الصحية للاعبين وصرح قائلا:" كل اللاعبين في حالة صحية جيدة وعلى أتم الجاهزية للحدث العالمي.. المعنويات مرتفعة والجميع على أتم الجاهزية للتظاهرة العالمية كما يجب من لاعبين والإطارات الفنية والطبية والمسيرين ونحن بمثابة الجسد الواحد من أجل مشاركة متميزة واستثنائية..
وبخصوص وهبي الخزري فانه جاهز بنسبة 85 بالمائة ومازال ينقصه النسق وعمل كبير حتى يكون جاهزا كما يجب وبإذن الله سنعمل كل ما في وسعنا حتى نمنحه الضوء الاخضر في المباراة الافتتاحية ضد انقلترا".
وديع الجريء:جاهزون
"نحن على أتم الاستعداد للحدث العالمي بعد مشوار طويل من التحضيرات والتصفيات التي انطلقت منذ 2013 وكونّا نواة منتخب جديد وبروج جديدة.. ترشحنا عن جدارة وبأداء محترم جدا وفرضنا أنفسنا بقوة في الترتيب العالمي.. دخلنا في منعرج جديد وكأن المونديال انطلق.. هناك ضغط نفسي مسلط علينا ولكنه ايجابي وقمنا بالتراتيب اللازمة وكل الأمور على أحسن ما يرام هناك التفاف كبير حول المنتخب الوطني من الحكومة ورئيس الجمهورية والمنظمات الوطنية وصراحة لم ألاحظ هذا الاهتمام منذ فترة طويلة وهذا طبعا لن يزيدنا إلاّ إصرارا من أجل الذهاب بعيدا في المونديال وأنا شخصيا متفائل وثقتي كبيرة في اللاعبين رغم صعوبة المهمة".
◗ نجاة أبيضي

 

في المونديال: 736 لاعبا يعلّقون أحلاما كبيرة
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن أسماء 736 لاعبا منهم 23 من تونس تأكدت مشاركتهم في مونديال روسيا المقرر من 14 جوان الي 15 جويلية المقبل..
وأعلن كل مدرب من مدربي المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم عن قائمة تضم 23 لاعبا في المونديال..
وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم  أن الإعلان عن قوائم لاعبي المنتخبات "يؤكد الأحلام الرياضية لـ736 لاعبا".وينطلق المونديال يوم الخميس من الاسبوع المقبل الموافق 14 جوان بمباراة روسيا أمام السعودية بملعب لوجنيكي.

 

تفاصيل عن منتخبات المجموعة الأولى

 

المنتخب المصري
يذكر التاريخ ان المنتخب المصري هو اول منتخب عربي شارك في نهائيات كاس العالم وكان ذلك عام 1934 ولكن مشاركته في اضخم منافسة عالمية في لعبة كرة القدم كانت ضئيلة ودون المأمول وبين المسابقة والاخرى عشرات السنوات فبعد مشاركة 34 تطلبت عودته لهذه المسابقة 56 سنة اذ عاد في نسخة 1990 ثم احتجب 28 سنة ويعود في مونديال روسيا بآمال كبيرة في عبور الدور الاول..
تاريخ مشاركاته
شارك المنتخب المصري في مناسبتين وهذه المرة هي الثالثة في تاريخه وقد خاض 4 مباريات (كانت المجموعة تضم 3 منتخبات) حقق فيها تعادلين وهزيمتين وسجل 3 اهداف وقبل 6 اهداف ويحمل لاعبه عبد الرحمان فوزي لقب هداف المنتخب بتوقيعه لهدفين..
نقاط قوة وضعف الفراعنة
يعاني منتخب مصر من تراجع كبير في صفوفه الرئيسية، بسبب اعتماد مدربه كوبر على خطته الدفاعية، التي لم يعتاد عليها الفريق وواجه انتقادات عديدة له، رغم إنجازه التاريخي بصعود الفراعنة إلى كأس العالم.
يواجه منتخب مصر، أزمة في مراكز عديدة، أبرزها حراسة المرمى، الذي يجد دوما كوبر نفسه مضطرا لإشراك حارس الفراعنة الأولى والمخضرم، عصام الحضري، 44 عاما، بسبب تذبب مستوى الحراس الأخرين مثل، أحمد الشناوي أو شريف إكرامي.
محمد صلاح مرعب المدافعين
يمتلك المنتخب المصري دوما أفضلية هجومية، بسبب وجود نجم الفريق وجناح ليفربول الإنقليزي، محمد صلاح، الذي صنع الفارق في صعود الفراعنة إلى المونديال.
ويتصدر محمد صلاح لائحة هدافي الدوري الإنقليزي، ودوما ما تشكل انطلاقاته قلقا كبيرا لمدافعي الفرق المنافسة.
وقالت صحيفة أورغوايانية إن محمد صلاح هو "تعويذة" مصر بدون منازع، بفضل انطلاقاته فائقة السرعة، خاصة وأنه سجل 71% على الأقل من أهداف المنتخب في التصفيات.
أما نقطة القوة الثانية، هي خطط كوبر الدفاعية "المحكمة"، التي تساهم في تأمين مرمى الفريق المصري من دخول أي أهداف، وعدم استعجال الفوز.
15 محترفا والاهلي يسيطر
أعلن المدرب الارجنتيني فيكتور كوبر، المدير الفنى لمنتخب مصر عن قائمة الـ23 لاعباًً النهائية التى ستشارك فى كأس العالم وتضم 15 لاعبا محترفا فيما سيطر الاهلي المصري على قائمة اللاعبين المحليين بتمويل المنتخب بـ 6 لاعبين فيما مثل لاعبين فقط فريق الزمالك..
فيما يلي قائمة 23 لاعبا:
حراسة المرمى: عصام الحضرى (التعاون السعودى) وشريف إكرامى (الأهلي) ومحمد الشناوى (الأهلى).
الدفاع: على جبر (وست بروميتش ألبيون الإنجليزى) – أحمد حجازى (وست بروميتش ألبيون الإنجليزى) – سعد سمير (الأهلي)- أيمن أشرف (الأهلي) - أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزى) – عمر جابر (لوس أنجلوس الأمريكى) – أحمد فتحي (الأهلي) – محمد عبد الشافي (الفتح السعودى)، محمود حمدى "الونش" (الزمالك).
الوسط: طارق حامد (الزمالك) ومحمد النني (أرسنال الإنجليزي) وسام مرسي (ويجان الإنجليزي) وعبد الله السعيد (أهلي جدة السعودى) ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" (الرائد السعودى) ومحمود حسن "تريزيجيه" (قاسم باشا التركي) ورمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزى) وعمرو وردة (أتروميتوس اليونانى).
الهجوم: محمد صلاح (ليفربول الإنجليزى) ومروان محسن (الأهلى) ومحمود عبد المنعم "كهربا" (اتحاد جدة السعودي).
لا ينتصر في الوديات
اجرى المنتخب المصري 5 مباريات ودية ولم يتمكن من تحقيق الفوز في اي منهما اذ اكتفى بالتعادل مع كل من الكويت (1-1) وكولومبيا (0-0) وانهزم امام البرتغال (2-1) واليونان (1-0) وانهزم امام المنتخب البلجيكي (3-0)..
مواجهات الدور الاول
يخوض منتخب الفراعنة اول مباراة في المونديال ضد منتخب الاورغواي يوم الجمعة 15 جوان..
والثانية يوم الثلاثاء 19 جوان ضد المنتخب الروسي والاخيرة يوم 25 جوان ضد المنتخب السعودي.

منتخب الأورغواي
منتخب الأوروغواي لكرة القدم (او السلستي كما يسمونه بسبب لونه الازرق الفاتح) هو اول منتخب فائز ومستضيف لبطولة كأس العالم لكرة القدم بعد تغلبه على الأرجنتين بنتيجة (4 - 2) في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 1930. كما فاز بكأس العالم عام 1950 في البرازيل. حصل على المركز الرابع في كأس العالم لكرة القدم 2010 بجنوب أفريقيا. تعتبر الأوروغواي حتى الآن هي أصغر دولة من حيث عدد السكان فازت بكأس العالم، حيث كانت تبلغ 1.75 مليون نسمة في عام 1930.
المشاركة عدد 13
سيكون مونديال روسيا المشاركة رقم 13 بالنسبة لمنتخب الاورغواي في مسابقة كاس العالم المشاركة الاولى سنة 1930 وفاز بها والثانية عام 1950 وفاز باللقب وعام 1954 وانهاها في المركز الرابع وعام 62 غادر منذ الدور الاول وعام 66 بلغ الدور ربع النهائي وعام 70 بلغ المربع الذهبي وعام 74 غادر من الدور الاول وعام 86 انسحب من الدور الثاني وعام 90 بلغ الدور الثاني وعام 2002 غادر من الدور الاول وعام 2014 انهى المسابقة في المركز الرابع..
مع العلم ان أعلى تصنيف حصل عليه منتخب الاورغواي من الفيفا هو الثاني (في عام 2012).
المباريات الودية
اجرى المنتخب الاورغواني العديد من المباريات الودية استعدادا لمونديال روسيا نذكر منها المشاركة في بطولة كاس الصين من 22الى 26 مارس المنقضي وواجها خلالها كل من الصين ووليز والتشيك كما خاض امس آخر مبارياته الودية والتي جمعته بالمنتخب الاوزباكستاني.
نجوم السيلستي
يضم المنتخب الاورغواني العديد من النجوم واصحاب الوزن الثقيل على الميدان ونذكر منهم الحارس فرناندو موسليرا والمدافع مارتن كاسيرس الذي في رصيده 75 مباراة دولية ودييغو غودين الذي خاض 116 مباراة دولية بالاضافة الى ثنائي الهجوم كافاني ولويس سواريز الذي خاض 97 مباراة دولية سجل خلالها 50 هدفا.. وهم من ركائز الفريق بالاضافة الى عدد من اللاعبين الشبان الذين قد يمثلون مفاجأة واكتشافا في هذا المونديال.. مع العلم ان منتخب الاورغواي يمتلك خط دفاع صلب متناسق وخط هجوم قوي مما يجعله منتخبا منظما وقدارا على بلوغ ادوار متقدمة في هذه المسابقة العالمية..
القائمة النهائية
حراسة المرمى: فرناندو موسليرا، مارتين سيلفا ومارتين كامبانيا.
خط الدفاع: دييغو غودين، سباستيان كواتيس، خوسيه ماريا جيمنيز، ماكسمليانو بيريرا، جاسون سيلفا، مارتن كاسيرس وجييرمو فاريلا.
خط الوسط: ماتياس فيتشينو، لوكاس توريرا، رودريغو بينتانكور، ناهيتان نانديز، كارلوس سانشيز، كريستيانو رودريغز، ديغو لاكسالت وجيورجيان دي أراسكايتا.
خط الهجوم: لويس سواريز، إدينسون كافاني، جونثان أوريتافيسكايا، ماكسمليانو غوميز وكريستيان ستاوني
برنامج مباريات الدور الأول:
15جوان: الأورغواي -مصر
20 جوان: الأورغواي -السعودية
25 جوان: الأورغواي - روسيا

المنتخب الرّوسي
ستكون مشاركة المنتخب الروسي في مونديال 2018 إستثنائية وخارقة للعادة باعتباره سيكون البلد المنظّم والمستضيف للحدث العالمي لأول مرة في تاريخه انطلاقا من 14 جوان والذي يشدّ أنظار العالم بأسره.
ويفتتح البلد المنظم مشاركته في المونديال بمواجهة المنتخب السعودي ممثل العرب والقارة الآسيوية يوم 14 جوان ثم مصر يوم 19 جوان ويختتم المونديال بملاقاة الأوروغواي يوم 25 جوان.
لا يفوز في المباريات الودية
وترشح المنتخب الروسي مباشرة للمونديال باعتباره البلد المنظم للدورة.. ولكن في المقابل خاض مباريات ودية من الوزن الثقيل وضد أفضل المنتخبات في العالم ولم يفز في أي لقاء حيث تعادل مع اسبانيا (3-3) وانهزم أمام الارجنتين (1-0) والبرازيل (3-0) وفرنسا (3-1) والنمسا (1-0) وتعادل مع تركيا في آخر مباراة ودية (1-1).
سيطرة محلية على القائمة.. ومدرب محلي
أعلن المدرب الروسي ستانيسلاف تشرتشيسوف عن القائمة النهائية للمنتخب الروسي وضمت لاعبين فقط محترفين خارج الحدود فيما ينشط البقية بالبطولة المحلية ولم تتضمن القائمة أسماء كبيرة ومعروفة في العالم ووجد صعوبات في السنوات الأخيرة.
وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الروسي راهن على المدرب المحلي ستانيسلاف تشرتشيسوف لقيادة منتخب بلاده في المونديال.
وحسب الخبراء فان المنتخب الروسي لا يمكنه الذهاب بعيدا لأنه ليس لديه تقاليد كبيرة ولم يتجاوز الدور الأول في مشاركاته الثلاثة السابقة باسم "روسيا" وآخرها في 2014 علما أنه عندما كانت تشارك باسم الاتحاد السوفياتي سجل حضوره في 7 مناسبات انطلاقا من 1958 وكان حصوله على المركز الرابع افضل نتيجة حققها في مونديال انقلترا 1966.. أما مشاركاته باسم "روسيا" فقد انطلقت سنة 1994.
قائمة المونديال:
حراسة المرمى: إيغور أكينفيف (سيسكا موسكو)- فلاديمير جابولوف (بروج البلجيكي)- وأندري لونيف (زينيت سان بطرسبورغ).
الدفاع: فلاديمير جرانات وفيودور كودرياشوف (روبن قازان)- إيليا كوتيبوف (سبارتاك موسكو)- أندري سيميونوف (أخمد غروزني)- إيغور سمولنيكوف (زينيت سان بطرسبورغ) وماريو فرنانديش وسيرغي إينياشيفين (سيسكا موسكو).
الوسط: يوري جازينسكي (كراسنودار)- ألان دزاجوييف وألكسندر غولوفين (سيسكا موسكو)- ألكسندر إيروكين ويوري جيركوف ودالر كوزياييف (زينيت سان بطرسبورغ)- رومان زوبنين وألكسندر ساميدوف (سبارتاك موسكو)- أنطون ميرانتشوك (لوكوموتيف موسكو)-ودينيس تشريشيف (فياريال الاسباني).
الهجوم: أرتيم دزيوبا (أرسنال تولا)- أليكسي ميرانتشوك (لوكوموتيف موسكو) وفيودور سمولوف (كراسنودار).

 

المنتخب السعودي
يتطلع المنتخب السعودي في خامس مشاركة له في المونديال إلى تحقيق نتائج ايجابية بعد مسيرة ناجحة وحافلة في التصفيات.
وأنهى المنتخب السعودي في المركز الثاني برصيد 19 نقطة بعد 6 انتصارات وتعادل و3 هزائم.
5 مشاركات.. وانجاز تاريخي في 94
يسجّل المنتخب السعودي حضوره في المونديال للمرة الخامسة. وكانت أول مشاركة له في 1994 والتي حقق فيها انجاز تاريخي بتجاوز دور المجموعات لكنه اكتفى في دورات 1998 و2002 و2006 بالدور الأول ليغيب بعد ذلك عن نسختي 2010 بجنوب افريقيا و2014 بالبرازيل.. ولعب خلال مشاركاته 13 مباراة فاز في اثنين وتعادل في مناسبتين وانهزم في 9 مباريات وسجل 9 أهداف ويعتبر سامي الجابر أكثر لاعب شارك في المونديال وذلك في 4 مناسبات سجل خلالها 3 أهداف..
14 مباراة ودية
خاض المنتخب السعودي 14 مباراة ودية في إطار تحضيراته للمونديال وهو المنتخب الوحيد الذي لعب هذا الكم الهائل من اللقاءات الودية وكان آخر لقاء خاضه ضد البيرو وانهزم بثلاثية ويختتمها بملاقاة ألمانيا اليوم الجمعة.
نجوم صنعوا مجده
عديدة هي الأسماء التي ساهمت في نجاحات المنتخب السعودي لكن يبقى أبرزهم ماجد العبد الله والقحطاني وجابر.. وبالنسبة للمنتخب الحالي فان أبرز نجومه نجد الحارس الشاب محمد العويس وتيسير الجاسم.
قائمة محلية
اعلن المدرب خوان انطونيو بيتزي عن القائمة النهائية للاعبين الذين سيشاركون في مونديال روسيا وشهدت غياب نواف العابد أحد أبرز نجوم المنتخب السعودي.. والملاحظ أن كل اللاعبين ينشطون في البطولة المحلية بأندية الاهلي والهلال والنصر والشباب. ويعاني من مشاكل كبيرة في الخط الأمامي وأيضا هشاشة في الخط الخلفي.. كما أنه قام بتغيير الاطار الفني في 3 مناسبات في الأشهر الاخيرة، وفي ما يلي قائمة المونديال:
اسر المسيليم- وعبد الله المعيوف- ومحمد العويس- ومنصور الحربي- وياسر الشهراني- وأسامة هوساوي-وعمر هوساوي- ومعتز هوساوي- وعلي البليهي- ومحمد البريك- وعبد الله عطيف- وسلمان الفرج- ومحمد كنو- وعبد الله الخبيري- وحسين المقهوي- وعبد الملك الخبيري- وهتان باهبري- وسالم الدوسري- وتيسير الجاسم- ويحيي الشهري- وفهد المولد- ومحمد السهلاوي  ومهند عسيري.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد