سيدي بوزيد: 8 مشاريع جديدة لتأمين التزود في الوسط الريفي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
20
2019

سيدي بوزيد: 8 مشاريع جديدة لتأمين التزود في الوسط الريفي

الجمعة 8 جوان 2018
نسخة للطباعة
انقطاعات لمياه الشرب في بنزرت - سيدي عيش.. احتجاجات وغلق للطريق على خلفية تذبذب التزود بالماء
سيدي بوزيد: 8 مشاريع جديدة لتأمين التزود في الوسط الريفي

في إطار مخطط تأمين التزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي لصائفة 2018 بولاية سيدي بوزيد تم رصد 8 مشاريع لاعادة التهيئة والاحداث من المنتظر ان ينتفع منها 10 الاف و307 ساكن بمناطق مختلفة من الولاية.
وشملت المشاريع حسب ما صرح به رئيس قسم المياه والتجهيز الريفي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد، علي سليمي، لوكالة تونس افريقيا للانباء منطقة الازيرق بمعتمدية جلمة التي انتفع فيها 3960 عائلة من المشروع الجديد منذ نهاية شهر ماي الماضي مشروع بلغت كلفته 1670 الف دينار، ومنطقة العمايرية من معتمدية بئر الحفي  التي سينتفع منه 162 عائلة وتبلغ بلغت كلفته 150 الف دينار ومن المنتظر ان يدخل حيز العمل اخر شهر جوان الجاري، وفق نفس المصدر.
وأضاف سليمي أن المشاريع شملت أيضا منطقة الزرايبية من معتمدية الرقاب وتهم  120 منتفع بكلفة 125 الف دينار، ومعتمدية سيدي علي بن عون ، منطقة اولاد ناجيو، وانتفع منها  2000 ساكن بتكلفة 1956 الف دينار ومنطقة الواعرة الحرشان ووجه لفائدة 3415 منتفع بتكلفة 1900 الف دينار ودخلت المشاريع بدورها حيز الاستغلال منذ شهر ماي الفارط..
اما معتمدية المزونة فخصت بمشروعين لفائدة منطقتي أولاد دلالة والخيمة وانتفع منهما 600 ساكن بتكلفة 140 الف دينار ومن المنتظر دخولهما حيز الاستغلال موفى شهر جوان الجاري، يضاف الى ذلك  برمجة مشروع لفائدة قرية مغيلة من معتمدية السبالة لفائدة 50 ساكنا باعتمادت مالية بلغت 115 الف دينار انطلقت الاشغال فيه منذ شهر ماي الفارط..

 

انقطاعات لمياه الشرب في بنزرت
شهدت  مدن جرزونة، منزل عبد الرحمان، منزل جميل،العالية، راس الجبل وغار الملح انقطاعا للتزويد بمياه الشرب انطلاقا من صباح الأربعاء حتى موعد الافطار يوم الخميس الماضي  مما اثار غضب السكان  الذين لم يتم اعلامهم في الابان عبر الاذاعات المحلية مثلما جرت العادة و اجبروا على التعامل مع الوضعية المفاجئة بشراء كميات هامة من المياه المعدنية خاصة في احياء بنعروس والرجاء من مدينة جرزونة فيما اعتمدت الاسر في  منزل عبد الرحمان، منزل جميل والعالية على الابار والماجل لتوفير حاجياتها من المادة الثمينة.
وحسب بلاغ الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه فان سبب انقطاع مياه الشرب هو اشغال الصيانة لإصلاح عطب طرا على قناة جلب رئيسية مزودة للضفة الجنوبية لولاية بنزرت «تقوم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بأشغال صيانة لإصلاح عطب طرا صباح الاربعاء 30 ماي 2018 على قناة جلب رئيسية مزودة للضفة الجنوبية لولاية بنزرت جراء اشغال تقوم بها مقاولات ...لفائدة وكالة التهذيب والتجديد العمراني مما سينجر عنه تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بمعتمديات منزل جميل العالية، غار الملح وراس الجبل.. ووعدت الشركة «باستئناف التزويد تدريجيا خلال الليلة الفاصلة بين يوم الاربعاء والخميس 31 ماي 2008.. وهو ما لم يحدث اذ  لم تعد المياه الى مجاريها الا ساعة فقط قبل موعد الافطار يوم الخميس بمعتمدية جرزونة التي لم تذكر في بلاغ الشركة وقبل ذلك بساعتين في بقية المعتمديات مع ملاحظة تدني جودة المياه واحتوائها على نسبة كبيرة من الاتربة مثلما حدث في مدينة ماطر منذ فترة قصيرة مباشرة اثر انقطاع مفاجئ للتزويد بمياه الشرب شمل اغلب الاحياء عاد اثره السائل الثمين بألوان مختلفة وطعم غريب اعتبرها المسؤولون عادية ولا تنذر بالخطر الصحي.
ونبقى في ماطر لنشير الى الوضعية المزرية  التي يعيشها مدخل حي النصر اين يتواصل تدفق المياه الاسنة من البالوعات في الطرقات وذلك لليوم الثالث على التوالي دون تدخل المصالح البلدية او ديوان التطهير لرفع الاذى عن المتساكنين.   
◗ ساسي الطرابلسي

 

سيدي عيش.. احتجاجات وغلق للطريق على خلفية تذبذب التزود بالماء
أقدم أمس الخميس عدد من أهالي ومتساكني منطقة العمايمية التابعة لمعتمدية سيدي عيش بقفصة الشمالية على غلق الطريق والاحتجاج على خلفية تواصل ظاهرة الانقطاع لمياه الشراب وتوجه المحتجون إلى فرع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للمطالبة بالقطع مع هذه الظاهرة التي أضرت كثيرا بمصالح المواطنين الذين يعانون الآمرين مع حلول كل فصل صيف...
◗ سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد