ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 8 جوان 2018
نسخة للطباعة
التعاون التونسي الصيني في المجال العسكري

التعاون التونسي الصيني في المجال العسكري
مثّل دفع التعاون التونسي الصيني في المجال العسكري محور اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي صباح أمس بمقر الوزارة بسفير جمهورية الصين الشعبية بتونس وانغ وانبين.
 وأكد الجانبان، وفق بلاغ لوزارة الدفاع، على ضرورة إحداث لجنة عسكرية مشتركة تونسية صينية تتولى البحث عن فرص للتعاون العسكري بين البلدين.
واقترح وزير الدفاع الوطني على ضيفه إرساء تعاون في مجال التصنيع العسكري على قاعدة الشراكة من خلال فتح فروع لمؤسسات صينية مختصة في تصنيع معدات الدفاع بتونس داعيا إلى الاستفادة من الامتيازات الجبائية الخاصة بالقطاعات الإستراتيجية التي توفرها مجلة الاستثمارات التونسية وثراء الموارد البشرية وتواجد الأقطاب التكنولوجية بالمدن الكبرى.
من جهته ابرز سفير الصين ان بلاده تولي اهتماما كبيرا لأمن تونس واستقرارها، معبرا عن استعداد الصين لدعم تونس في مكافحتها للإرهاب ومنوّها بدور الجيش الوطني التونسي في مقاومته لهذه الآفة.

وقفة تضامنية
نظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أمس أمام المسرح البلدي بالعاصمة وقفة تضامنية مع عائلات الشباب الذين غرقوا قبالة سواحل جزيرة قرقنة ضمن الهجرة غير النظامية.
ورفع المحتجون لافتات وشعارات تندد بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تدفع بالشباب إلى «الحرقة» (الهجرة غير النظامية) إلى جانب عرض صور لعدد من المفقودين منذ 2011.
وقال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسعود الرمضاني إن حادثة قرقنة تعد اكبر فاجعة عرفتها تونس في مجال الهجرة غير النظامية بغرق 73 شخصا.

اتفاقية بين تونس والبنك العالمي
تولى أمس، كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري والممثل المقيم للبنك العالمي بتونس توني فرهايجن، التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع دعم جودة أساسيات التعليم المدرسي، الرامي إلى تحسين جودة التعليم بالمدارس الابتدائية والرفع من تغطية السنة التحضيرية وتطوير الالتحاق بها بالمعتمديات ذات الأولوية لتشمل اكبر عدد ممكن من الأطفال.
وسيتم تمويل هذا المشروع بقرض من البنك العالمي قيمته 81.2 مليون أورو اي ما يعادل 246.734 مليون دينار، بنسبة فائدة في حدود 0.7، ويتم تسديده على امتداد 26 سنة، منها فترة إمهال بـ6 سنوات.

شعار «تونس عاصمة للمرأة العربية»
كشفت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن عن صورة الشعار الذي أنجزته لحدث اختيارها عاصمة للمرأة العربية لسنة 2018 من قبل جامعة الدول العربية.
وتضمن هذا الشعار الذي صمم باللونين الأحمر والأزرق اللازوردي على خلفية بيضاء، عبارة «2018: تونس عاصمة للمرأة العربية»، مزوقة برسم للخمسة التونسية الشهيرة أو المعروفة بيد فاطمة.
ويعكس اختيار تونس عاصمة للمرأة العربية الذي تم، على هامش احتضان تونس للدورة الـ37 للجنة المرأة العربية من 28 فيفري إلى 2 مارس 2018، الإرادة السياسية الوطنية الداعمة لمكاسب المرأة في جميع المجالات التشريعية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، حسب بلاغ لوزارة المرأة.
وذكر البلاغ أن تونس تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية للفترة من مارس 2018 إلى فيفري 2019.

الضريبة على الناقلين الجزائريين
دعت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، أمس، السلطات التونسية إلى التخلي على الضريبة الجديدة الموظفة على الناقلين الجزائريين عند دخولهم إلى التراب التونسي.
وأعربت «كوناكت»عن عميق انشغالها بتداعيات الإجراء الأخير، الذي أقرته السلطات التونسية، والقاضي بتوظيف ضريبة إضافية على دخول الناقلين الجزائريين بقيمة مائتي دينار تدفع من قبل سائقي الشاحنات والحافلات القادمين من الجزائر وعبر اي نقطة حدودية جزائرية تونسية ذات طابع تجاري.
واعتبرت أنّ هذا الإجراء، يمثل عائقا جديدا أمام تطور المبادلات التجارية التونسية الجزائرية.

الصيدليات تقاطع الاتفاقية القطاعية مع «الكنام»
قرر المكتب الوطني للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، عدم تجديد العمل بالاتفاقية القطاعية الممضاة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام»، التي سينتهي أجلها يوم 20 أكتوبر 2018، وفق بلاغ أصدرته النقابة أمس.
وقد قامت بالتنبيه على الصندوق في الآجال القانونية، بقرار عدم تجديد الاتفاقية، لتصبح بذلك لاغية بحلول تاريخ 21 أكتوبر 2018، حسب نص البلاغ.
ودعا المكتب الوطني، أصحاب الصيدليات الخاصة إلى «مزيد الحذر وعدم المجازفة في التعامل مع منظومة الطرف الدافع في ظل التأخير الكبير والمتزايد في خلاص مستحقاتهم وفي ظل عدم وضوح الرؤية بسبب التأخير الحاصل في برنامج إصلاح الصناديق الاجتماعية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة