المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

المرصد السياسي

الجمعة 8 جوان 2018
نسخة للطباعة
وليد جلاد: بعض الأطراف تحاول تصنّع البطولة وإسنادها لحزب النهضة

وليد جلاد: بعض الأطراف تحاول تصنّع البطولة وإسنادها لحزب النهضة
أكّد وليد جلاد النائب عن الكتلة الوطنية بمجلس نواب الشعب في برنامج ‹›ميدي شو›› أمس أنّ رئيس الحكومة استعمل صلاحيته في إقالة وزير الداخلية وظهر جليا أنّ له موقفا منه ما جعله يتباحث ووزير الدفاع حول حادثة غرق مركب قرقنة دون حضور لطفي براهم.
واستغرب من إقحام حركة النهضة في الوقوف وراء إقالته والحال أنها لم تقترحه لهذا المنصب ولم تتحفظ عليه، لافتا إلى أن بعض الأطراف تحاول تصنّع البطولة وإسنادها لحزب النهضة.
واعتبر النائب عن الكتلة الوطنية أن حركة النهضة وبقيادة رئيسها راشد الغنوشي تعدّل خطواتها حسب خطوات رئيس الجمهورية وبالتالي من غير المنطقي أن نسند لها دور البطولة في الأحداث السياسية قائلا «هناك من يسوق لحركة النهضة ويسند لها بطولات وهمية وأنّها تقود البلاد».
وأكّد أن ما يروج عن مساندة حركة النهضة ليوسف الشاهد غير صحيح «ولو طلب السبسي من الغنوشي أن يسحب الثقة من الشاهد لفعل ذلك... السبسي هو ضامن الاستقرار في البلاد وبقاء الشاهد على رأس الحكومة بفضل ثقة رئيس الجمهورية ونواب الشعب وليس بفضل دعم النهضة أو حمايتها».

رياض جعيدان: وثيقة قرطاج مناورة سياسية من الأحزاب الحاكمة
أكد رياض جعيدان نائب عن كتلة الولاء للوطن أن وثيقة قرطاج هي مجرد مناورة سياسية من أجل التموقع في انتخابات 2019 .
وأضاف جعيدان لدى حضوره أمس  في برنامج «بولتيكا» أن الحكومة بحاجة لبرنامج إنقاذ عاجل خاصة وأن مصلحة البلاد آخر اهتمامات الطبقة السياسية الحاكمة بعد أن أصبحت البلاد ضحية الحسابات السياسية الضيقة المقيتة.
وأشار جعيدان إلى أن هناك انقلابا كل أسبوع على الدستور بعد أن أصبحت القرارات تتخذ داخل الأحزاب بدل مناقشتها واتخاذها تحت قبة البرلمان مؤكدا أن القوانين والقرارات التي تتخذ اليوم صبيانية وغير مسؤولة وأوصلت البلاد إلى أزمة عميقة على مستوى الأخلاقيات السياسية حسب تعبيره.

نتائج  الطعن الوحيد للنداء في انتخابات المظيلة
أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأنّ الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية قد تلقّت طعنا وحيدا بخصوص نتائج الانتخابات الجزئيّة بالدائرة البلدية المظيلة التابعة لولاية قفصة.
وأوضح الغابري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أمس، أنّ هذا الطعن قد تقدّمت به حركة نداء تونس وسيتم اليوم التصريح بنتيجته.
وكان مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قد صادق يوم 28 ماي 2018 على النتائج الأولية للانتخابات البلدية الجزئية، التي جرت بالدائرة البلدية المظيلة في موعد استثنائي (27 ماي)، باعتبار تعطّل المسار الانتخابي للانتخابات البلدية ليوم 6 ماي، في هذه الدائرة.

نقاط جزائية تمنع التعامل مع إسرائيل والتطبيع معها
تناول لقاء التنسيقية الوطنية لتجريم التطبيع الذي انتظم مساء أول أمس الاربعاء، مسألة سن قانون لتجريم التعامل مع الكيان الصهيوني من خلال إبعاده التقنية، وأوضح الحقوقي ابو بكر ثابت ان «تونس في حاجة الى نقاط جزائية تمنع التعامل مع إسرائيل والتطبيع معها لان المجتمع التونسي رافض تماما التطبيع»، وشدد على ضرورة «تكثيف المبادرات القانونية في هذا الاتجاه من اجل صنع رأي عام مؤمن أكثر بقضايا الأمة العربية وبحقوقها العادلة».
وأشار ثابت إلى انه «من الضروري تسليط الضوء إعلاميا وقضائيا على حالات الاختراق الصهيوني، لان مؤسسات الدولة اليوم ليست في أفضل حالاتها، ولأن التطبيع ملتصق بالفساد في تونس في بعض أوجهه»، ودعا مجلس نواب الشعب إلى ضرورة «الاستناد إلى موقف الدولة التونسية الرسمي والعمل على سن قانون تجريم التطبيع»، معرجا على دور المحاماة والإعلاميين والقضائيين الريادي في هذا الاتجاه».

قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال
عقدت لجنة التشريع العام جلسة أمس واصلت خلالها مناقشة فصول مشروع القانون الأساسي عدد 28/2018 الخاص بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 07 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.
وتداولت اللجنة في الفصول 3 و68 و90 و103 و110 و115 و119 و120 و131 و140 مكرر في صيغتها المقدمة من قبل جهة المبادرة.
كما صادقت على بعض المقترحات الخاصة بتعويض بعض العبارات أو حذف بعضها.
وقرّرت مواصلة النظر في بقية فصول مشروع القانون في الجلسات القادمة بعد الاستماع إلى كلّ من جهة المبادرة واللجنة التونسية للتحاليل المالية في خصوص بعض النقاط الواردة بهذا المشروع.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة