ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

ملامح وأخبار

الخميس 7 جوان 2018
نسخة للطباعة

مشروع قانون من أين لك هذا؟
قرر مكتب مجلس نواب الشعب المنعقد أمس بباردو عقد جلسة عامة يومي الثلاثاء والاربعاء 19 و20 جوان  الجاري للنظر في مشروع القانون عدد 89 لسنة 2017 المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح بالقطاع العام.
وأحال المكتب مقترح قانون على أنظار لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية  بتعديل القانون التوجيهي عدد 83 لسنة 2005 المتعلق بالنهوض بالأشخاص المعوقين وحمايتهم، ومقترح قانون اخر يتعلق بتعديل القانون عدد 55 لسنة 1973 المتعلق بتنظيم المهن الصيدلية.

رئيس الجمهورية يستقبل الطبوبي
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس بقصر قرطاج الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي .
وأفاد الطبوبي أن اللقاء تناول الوضع السياسي الراهن وسبل تجاوزه في أقرب الآجال طبقا لما تقتضيه المصلحة الوطنية مع التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف لدفع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية نحو الأفضل على قاعدة البرامج والخيارات المشتركة.

طلبة يعتصمون أمام البرلمان
رغم ارتفاع درجات الحرارة واصل العديد من الطلبة امس اعتصامهم المفتوح امام مبنى مجلس نواب الشعب وهم يطالبون بالتسريع في إيجاد حل للازمة القائمة بين  وزارة التعليم العالي ونقابة إجابة. ويفترش الطلبة والعديد منهم من المتفوقين في الدراسة الأرض تحت لفح الشمس وينتظرون من مجلس نواب الشعب والحكومة حلا يجنبهم سنة بيضاء.

تعبئة موارد صندوق تعويض الأضرار
دعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، أمس ، إلى تفعيل آليات تعبئة موارد صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية في الوقت الذي انطلق فيه موسم حصاد الحبوب لسنة 2018.
واكد الطيب، خلال جلسة عمل خصصت لمتابعة ملف الحصاد، الى إحكام التنسيق بين كل المتدخلين في عملية التجميع، حسب القوانين المعمول بها واعتماد بطاقة التحليل والخلاص كوسيلة لبيع الحبوب للمجمعين في إطار الشفافية والوضوح في تسلسل المنتوج.
وشدد على ضرورة تعزيز دور المعهد الوطني للزراعات الكبرى من اجل ملاءمة الحزمة الفنية مع مناطق الإنتاج وبهدف الرفع من الإنتاج والإنتاجية ووضع البذور على ذمة الفلاحين في ظروف حسنة وفي الآجال.

اتحاد قضاة محكمة المحاسبات يستنكر
استنكر إتحاد قضاة محكمة المحاسبات، في بيان أمس ما تضمنه بيان جمعية القضاة التونسيين، من دعوة إلى التفرقة بين قضاة محكمة المحاسبات على أساس الانتماء إلى الهياكل الممثلة لهم مشيرا الى أن بيان الجمعية الصادر أمس تضمن «جملة من المغالطات تنم عن عدم إلمام بواقع المحكمة المبني على قيم الاحترام والثقة بين كافة قضاتها»،
وذكّر إتحاد قضاة محكمة المحاسبات في بيانه بالدور السابق للجمعية في تمثيل قضاة دائرة المحاسبات في غياب طرف نقابي ممثل للقضاة الماليين حينها ولاحظ أن نشأة اتحاد قضاة محكمة المحاسبات كهيكل نقابي الأكثر تمثيلية على مستوى القضاة المالي والأقرب لخصوصية المحكمة ومشاغل قضاتها «يؤدي بالضرورة ووفقا للتشريعات الجاري بها العمل إلى تواجد الاتحاد في مختلف اللجان ذات الصلة بالمسار المهني للقضاة دفاعا عن حقوقهم الأدبية والمالية».
من جهة أخرى نفى الاتحاد ما أثاره بيان جمعية القضاة التونسيين من عدم حياد وانحياز لصالح الاتحاد في تمثيلية اللجان الداخلية و البعثات بالخارج .

وقفة احتجاجية
قال الامين العام للاتحاد التونسي لسيارات الأجرة لواج، ناجي بن سلطان، أمس أنّ قرابة 120 من إطارات هذه المنظمة، سينفذون وقفة احتجاجية، اليوم امام مقر وزارة النقل، للمطالبة بتشريك الاتحاد في صياغة قانون لتنظيم محطات « اللواج» الذي تعتزم وزارة النقل إصداره قريبا.
وأضاف بن سلطان في تصريح لـ»وات»، أنّ المشاركين في الوقفة الاحتجاجية يمثلون إطارات المنظمة او الراغبين في المشاركة في حين سيتم تأمين النقل عبر سيارات اللواج بالمحطات بشكل عادي.
ويطالب الاتحاد، الذي بات يعد، حاليا، 1700 منخرط من اصحاب السيارات والسواق، وزارة النقل بإصدار منشور لتقنين عملية التعامل بين الاتحاد والسلطات الجهوية للنقل.
ولفت بن سلطان الى ان الاتحاد يطالب كذلك بالمشاركة في الجلسات الجهوية لمنح الرخص الجديدة.

الشرطة البيئية تصدر دليلا توضيحيا
يصدر جهاز الشرطة البيئية، أواخر جويلية 2018، دليلا توضيحيا حول مهامه وصلاحياته، وفق ما كشف عنه عضو لجنة قيادة هذا الجهاز، الحبيب كربول في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وقال كربول، أنّ هذا الدّليل المنجز بالتعاون مع مركز التكوين ودعم اللاّمركزية ومجموعة من الخبراء، يتضمن 35 نقطة تتيح التّعرف على العديد من المعطيات الخاصة بمهام الشرطة البيئية وطبيعة عمل الأعوان والصلاحيات الممنوحة لهم، كما تتطرق إلى علاقة رئيس البلدية بالأعوان وتعريف الضابطة العدلية المسندة للشرطة البيئية.
وأضاف أن نسخا من هذا الدليل ستوزع على 350 بلدية وكل الوزارات والإدارات العامة التابعة لها.
ولفت المسؤول إلى أنه سيتم، بداية من تاريخ 13 جوان الجاري، الموافق لذكرى مرور سنة على إطلاق جهاز الشرطة البيئية، تسليط عقوبات على مرتكبي التجاوزات البيئية طبقا للقانون عدد 30 لسنة 2016 المُنقّح للقانون عدد 59 لسنة 2006، الذي ينص على خطايا تصل إلى حدود ألف دينار وحتى عقوبات بالسجن للمخالفين.

التعاون التونسي الليبي
تحادث رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، أمس بقصر قرطاج، مع وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي الذي أفاد بأن اللقاء تناول الاستعدادات للندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية التي ستنعقد يومي 23 و24 جويلية 2018 وكذلك المحاور التي ستتناولها ومنها بالخصوص المواعيد الدبلوماسية القادمة، كالقمة العربية وقمة المنظمة الفرانكفونية وعضوية تونس بمجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة.
كما استعرض اللقاء، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، «التعاون التونسي الليبي وآفاق الحلّ السياسي في هذا البلد الشقيق، بالإضافة إلى مشاركة تونس في قمة الإتحاد الإفريقي في دورتها 31 والتي ستحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط، بداية جويلية 2018، تحت شعار «كسب معركة الفساد، مسار مستدام على درب تحول إفريقيا.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة