ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 6 جوان 2018
نسخة للطباعة
رئيس الحكومة يتوعد بتتبع تجار الموت

رئيس الحكومة يتوعد بتتبع تجار الموت
أدى رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، أمس، زيارة غير معلنة إلى جزيرة قرقنة، على خلفية فاجعة غرق مركب للهجرة غير النظامية، مساء السبت الماضي والذي أسفر عن وفاة 55 شخصا تم انتشال جثثهم، بين تونسيين وأجانب وإنقاذ 68 نفرا وفقدان آخرين لم يتم تحديد عددهم بعد.
وأكد رئيس الحكومة في تصريح إعلامي، على هامش الزيارة، عزمه على تعزيز الحضور الأمني في جزيرة قرقنة وتلافي الإخلالات المسجلة وتتبع من أسماهم بـ»تجار الموت والعصابات المنظمة التي تغرر بالشباب التونسي» ولاحظ أن «مسألة الفراغ الأمني في جزيرة قرقنة كانت للأسف واضحة، رغم العديد من القرارات المتخذة»، مشيرا إلى أنه تم إقرار إحداث مجمع أمني في الجزيرة يمكّن الأمنيين من أن يكونوا موجودين بصفة مسترسلة في الجزيرة، على أن يقع تهيئته في الأيام القليلة القادمة، بالإضافة إلى توفير الإمكانيات لفائدة الحرس البحري، من رادارات وغيرها من وسائل العمل.

جمعيّة القضاة تقاطع وتحذر
أفاد المكتب التنفيذي لجمعيّة القضاة التونسيين في بيان له أمس انه «قرر مقاطعة اللجنة الداخلية المكلفة بإعداد مشروع النظام الأساسي لقضاة محكمة المحاسبات التي تقتصر تمثيليّة الهياكل فيها على اتّحاد قضاة محكمة المحاسبات».
وحذر المكتب مما وصفها بـ»التداعيات الخطيرة» للسياسة المتبعة من الرئيس الأول لمحكمة المحاسبات في إدارة المحكمة على سير العمل بها وعلى العلاقات بين القضاة المنتسبين إليها مؤكدا تمسكه بالدفاع عن حقوق منخرطي الجمعية في عضوية اللجان الداخلية والبعثات الخارجية وفي معاملتهم على قدم المساواة مع غيرهم. من جهة أخرى شدد البيان على «ضرورة توخّي الرئيس الأوّل لمحكمة المحاسبات الحياديّة والتجرد تجاه كافة قضاة المحكمة والوقوف على نفس المسافة من الهياكل الممثلة للقضاة» خاصّة وأنّه يشغل في نفس الوقت خطة الرئيس المؤقت لمجلس القضاء المالي».

مقاربة التصدي للهجرة غير الشرعية
أكد الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أن مقاربة التصدي للهجرة غير الشرعية ينبغي أن تقوم، بالإضافة إلى البعد الأمني، على تكثيف الجهود من أجل دفع الاستثمار وتحقيق التنمية الجهوية وتوفير مقومات العيش الكريم وفرص العمل لشباب تونس، وتشجيعهم على بعث مشاريعهم الخاصة وكذلك من خلال حسن الإحاطة بالشباب حتى لا يتسرب اليأس والإحباط إلى نفوسهم.
ودعا الإتحاد في بلاغ صدر عنه أمس، تفاعلا مع حادثة غرق مركب في عرض سواحل جزيرة قرقنة إلى تشديد ملاحقة العصابات التي تغرر بأبناء تونس وتدفعهم نحو المصير المجهول وتخلف اللوعة والأسى في نفوس عائلاتهم وعموم التونسيين. وثمنت منظمة الأعراف في بلاغها الجهود التي بذلتها قوات الجيش والحرس الحدودي البحري لإنقاذ العديد من الغرقى.

النقابة الأساسية لمدينة العلوم تستنكر
عبرت النقابة الأساسية لمدينة العلوم التابعة للإتحاد العام التونسي للشغل أمس عن استنكارها لما وصفته بـ»التجاهل المقصود للعمل النقابي من قبل الإدارة العامة» من خلال عدم احترام الاتفاقيات السابقة والإخلال بمواعيد الجلسات بعد الاتفاق بشأنها.
وأوضحت النقابة في بيان لها بأن الإدارة العامة قد سعت الى «ممارسة ضغوطات وتحرشات على ممثلي الأعوان من المسؤولين النقابيين بالنقابة الأساسية والاستهزاء بالمنظمة الشغيلة وتعمد إهانة المركزية النقابية والممثلين القطاعيين للأعوان» حسب تقديرها.

أكثر من 30 ألف مترشح لامتحان ختم التعليم الأساسي
يتقدم أكثر من 30 ألف تلميذ لإجراء اختبارات امتحان ختم التعليم الأساسي بالمدارس الإعدادية التونسية لسنة 2018 حسب ما أكده المدير العام للامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني في تصريح لـ(وات).
وأشار عمر الولباني إلى الاستقرار المسجل على مستوى عدد المترشحين الذين سيجتازون اختبارات امتحان ختم التعليم الأساسي العام مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغ عدد المترشحين للسنة الدراسية الحالية 30 الفا و553 مقابل 29 ألفا و829 تلميذا السنة الماضية.

الطلبة يحتجون أمام البرلمان
على وقع صراخ عدد غفير من الطلبة المحتجين على عدم إجراء الامتحانات إلى غاية اليوم جراء الخلاف القائم بين وزارة التعليم العالي ونقابة إجابة غير مجلس نواب الشعب أمس جدول أعمال جلسته العامة في اتجاه إدراج نقطة إضافية تتمثل في تدارس هذه الأزمة وذلك مباشرة بعد مصادقة النواب على مشروع قانون يتعلق بإحداث تعاونية أعوان وزارة العدل والمؤسسات العمومية الخاضعة لإشرافها من غير القضاة وأسلاك قوات الأمن الداخلي بـموافقة 127 نائبا ودون احتفاظ ودون رفض.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة