ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 5 جوان 2018
نسخة للطباعة
السبسي يدعو إلى الإحاطة بأسر الضحايا واستكمال التحقيقات

السبسي يدعو إلى الإحاطة بأسر الضحايا واستكمال التحقيقات
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس بقصر قرطاج يوسف الشاهد رئيس الحكومة، وتناول اللقاء الوضع العام في البلاد وأساسا فاجعة غرق مركب للمهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل جزيرة قرقنة والتي أسفرت عن وفاة وفقدان عدد من الشباب الذين كانوا يحاولون تجاوز الحدود في اتجاه إيطاليا.
وتمّ استعراض الجهود المبذولة للبحث عن المفقودين وسير التحقيقات الجارية في الغرض.
وأكّد رئيس الدولة على ضرورة الإحاطة السريعة بأسر الضّحايا واستكمال التحقيقات في أقصر الآجال لتحديد المسؤوليات كاملة.

مكافحة داء الكلب
جددت وزارة الصحة في بلاغ لها أمس الدعوة إلى كل مواطن تعرض الى عضة أو خدش أو لحس على جرح مفتوح من طرف حيوان مشبوه إلى الإسراع بغسل وتطهير مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه فورا إلى أقرب مركز مخصص لمكافحة داء الكلب لتلقي التلاقيح في الإبان مجانا.
وأكدت وزارة الصحة على ضرورة الحرص على احترام الجرعات الضرورية من التلاقيح والأمصال وعلى استكمال المداواة طبقا للتبيانة المعدة للغرض.
وشددت على ضرورة تحلي كل المواطنين باليقظة المتواصلة تجاه ظاهرة داء الكلب الخطير والقاتل بالإقبال على تلقيح الكلاب سنويا وحسن التصرف في الفضلات المنزلية لتفادي تكاثر الكلاب السائبة حولها.
وللإشارة كانت وزارة الصحة قد كشفت في ورقة إعلامية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة داء الكلب في 28 سبتمبر 2017  أن تونس لم تسجل خلال سنة 2017 أي حالة وفاة بداء الكلب لدى الإنسان مقابل 3 وفيات خلال نفس الفترة من سنة 2016 و6 وفيات سنة 2015 كما تم تسجيل انخفاض في عدد حالات داء الكلب لدى الحيوان.

أدوية الأمراض المزمنة مفقودة
أفاد نائب رئيس النقابة العامة لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، أن الأدوية المفقودة في تونس تهم بالخصوص الأمراض المزمنة على غرار أمراض السكري وضغط الدم والسرطان.
وأضاف، نوفل عميرة، في تصريح اذاعي، أنه يتمّ يوميا تحيين عدد الأدوية المفقودة قائلا «لا يمكن إعطاء عدد مضبوط للأدوية المفقودة ويمكن أن تكون في حدود 30 دواء».
وأضاف، أن «السبب الرئيسي في فقدان بعض الأدوية هي الوضعية المالية الصعبة للصيدلة المركزية باعتبارها المزود الوحيد للأدوية المستورة وعدم قدرتها على خلاص المخابر الأجنبية التي تزودها بهذه الأدوية مما ساهم في تفاقم الأزمة».
ودعا، وزارة الصحة إلى التسريع في إصدار المقررات الخاصة بالأدوية الجنيسة المعطلة منذ سنة 2008 لتمكين الصيدلي من استبدال الأدوية الموردة بالجنيسة عند تسجيل نقص في الدواء المماثل له والّذي يحمل نفس المكونات» مبرزا أن «الأدوية الجنيسة لها نفس المواصفات وهي من أفضل الحلول لمجابهة النقص الحاصل في الأدوية الأساسية.»
واعتبر، عميرة، أنه لا يمكن حلحلة ملف نقص الأدوية إلا بضخ الأموال للصيدلية المركزية لتسوية وضعيتها الصعبة.

تقدم تنفيذ محاور العقد الاجتماعي
استعرض رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، امس بجينيف (سويسرا) مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية «غي رايدر» انشطة المنظمة في تونس الى جانب تنفيذ محاور العقد الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين والحكومة.
وأوضح  الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بلاغ له، ان ماجول التقى رايدر على هامش اشغال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي.
وتناول الجانبان الوضع الاقتصادي والاجتماعي بتونس وضرورة إنعاش الاقتصاد وتحقيق النمو لبلوغ أهداف التنمية ومرافقة الانتقال الديمقراطي بتنمية اقتصادية تمكن من إحداث مواطن الشغل وتحقيق الرقي الاجتماعي. كما استعرضا فرص التعاون واليات الدعم الفني المتعلقة بالنهوض بالمؤسسات الاقتصادية والعمل على الانتقال بالقطاع غير المنظم والتجارة الموازية نحو الاقتصاد المنظم.

تعيينات جديدة بوزارة التجارة
أكّدت وزارة التجارة في بلاغ أصدرته، أمس، عن تعيين كلّ من:
- هيام بالي: مدير عام وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع تأهيل مسالك توزيع منتوجات الفلاحة والصيد البحري.
- لزهر بنور: رئيس وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز مشروع منطقة تجارية ولوجستية ببن قردان برتبة وصلاحيات مدير عام إدارة مركزية.
-  إلياس بن عامر: رئيس مدير عام الديوان التونسي للتجارة.
- حسام الدين التويتي: مدير الأبحاث الاقتصادية.

الندوة السنوية للمنظمة الأوروبية لمراكز العلوم والمتاحف
تشارك مدينة العلوم بتونس من 7 إلى 9 جوان الجاري في أشغال الندوة السنوية للمنظمة الأوروبية لمراكز العلوم والمتاحف التي تنعقد هذه السنة بمدينة جينيف بسويسرا.
وتأتي هذه المشاركة حسب بلاغ لمدينة العلوم في إطار حرص المدينة على مزيد تطوير أوجه التعاون بينها وبين مراكز العلوم الأوروبية والبحث في سبيل خلق وإرساء شراكات جديدة مع الهياكل والمؤسسات الأوروبية المعنية بنشر الثقافة العلمية وتبسيط العلوم.
وستشكل هذه الندوة حسب نص البلاغ فرصة للوفد التونسي للاستفادة من خبرات ممثلي مراكز العلوم والمتاحف الأوروبية المشاركين في هذه التظاهرة العلمية والتعرف على المشاريع لنشر وتبسيط العلوم.

حجب أجور الجامعيين المضربين
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس امس ان الوزارة حددت يوم 7 جوان 2018 آخر اجل ليقوم الجامعيون المنضوون تحت لواء اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين «إجابة» بمهامهم قبل ان تشرع في حجب الأجور باستصدار قرارات «إيقاف مرتب اثر عمل غير المنجز» في شأنهم.
وينفذ منظورو اتحاد «إجابة» إضرابا إداريا منذ شهر جانفي 2018 امتنعوا خلاله عن تقديم مواضيع الامتحانات وإيداع الأعداد، مما تسبب في تعطل الامتحانات بعديد المؤسسات الجامعية.»

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة