المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

المرصد السياسي

الجمعة 1 جوان 2018
نسخة للطباعة
كمال الجندوبي: مكسب هيئة الانتخابات تم ضربه منذ سنة 2012

كمال الجندوبي: مكسب هيئة الانتخابات تم ضربه منذ سنة 2012
عبّر الرئيس الأسبق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي في تصريح لاذاعة «اكسبراس اف ام» أمس عن اسفه وحزنه لما يحدث في هيئة الانتخابات .
واعتبر الجندوبي أن مكسب هيئة الانتخابات تم ضربه منذ سنة 2012 من خلال القانون الانتخابي والمحاصصة الحزبية وعقلية عدم الرغبة في إرساء هيئات مستقلة في تونس وفق تعبيره .
وكان مكتب مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في اجتماعه يوم الاثنين الماضي قد قرر إعفاء رئيسها الحالي محمد التليلي المنصري من منصبه.
قرار استفزّ رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري الذي صرّح إنه على استعداد للتوجه للبرلمان  مشيرا إلى أنه سيكشف كل الحقائق والصعوبات التي تعرض لها داخل الهيئة  مضيفا «هم استعملوا آخر ورقة من أجل إقالتي».
وتجدر الإشارة إلى أنه سيرفع مطلب الإعفاء إلى مجلس نواب الشعب ليتم عرضه على جلسة عامة للمجلس التشريعي للمصادقة عليه بالأغلبية المطلقة لأعضائه .

الحزب الدستوري الحر يقرر رفع شكاية ضد الدولة
قرر الحزب الدستوري الحر رفع ملف ‹›عدم شرعية›› قرارات هيئة الحقيقة والكرامة إلى الهيئات الدولية المعنية وتكليف اللجنة القانونية للحزب بالشروع في تقديم شكايات ضد الدولة التونسية امام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة واللجنة الفرعية لحقوق الانسان بالبرلمان الأوروبي والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
يأتي ذلك اثر ما اعتبره  الحزب تهديدات طالت الحزب الدستوري الحر من رئيسة الهيئة سهام بن سدرين  ومحاولاتها ‹›التشفي لأغراض  سياسية›› وخاصة إثر عدم اكتراث الرئاسات الثلاث بنص إعلام الحزب في اكثر من مرة بذلك.

ناجية عبد الحفيظ: «شؤون الدولة تُدار في القهاوي..»
اعتبرت النائب عن الكتلة الوطنية ناجية عبد الحفيظ أنّ حزب نداء تونس بعد الفوز بالانتخابات 2014 تموقع في الحكومة والبرلمان لكن ما يحدث اليوم هو معركة زعامة داخل الحزب. وقالت في تصريح لـ»موزاييك» أمس أن وثيقة قرطاج جاءت من اجل خلق سند سياسي لرئيس الحكومة، لكن بدعوة من حافظ قائد السبسي والانتهازيين المحيطين به تحرّكت الماكينة وأصبحت تطالب بإقالة يوسف الشاهد متسائلة ‹›من يطالبون بإقالة الشاهد هل لديهم حلول بديلة ومشاريع أخرى هل يملكون رئيس حكومة له عصا سحرية من اجل تحقيق إخراج البلاد من أزمتها››. ودعت ناجية عبد الحفيظ إلى توضيح موقفه وتوضيح أسباب دعوته لتغيير رئيس الحكومة قائلة ‹› الدولة أصبحت تدار بمنطق الدولة هنشير بابا نتصرف فيها كيما نحب.. وهذا سطو على الدولة، وهو أمر خطير» . وأضافت ‹›البلاد في أزمة سياسية تتشارك فيها أطراف عديدة هدفها الغنيمة والابتزاز››، متابعة ‹›من يديرون شؤون نداء تونس اليوم يتلقاو في القهاوي ويديرون شأن الدولة هناك››.

محمّد عبو: «من يطالبون بتغيير الشاهد هم أسوأ منه»
قال أمس القیادي في حزب التیار الديمقراطي، محمد عبو، لـ«الصباح نیوز» ان خطاب يوسف الشاھد لم يأت بالجديد وكل ما في الامر انه كان بمثابة الاعتراف بالمشاكل الداخلیة لنداء تونس وھي مشاكل قديمة وتتعلق بالمصالح المالیة وبملفات الفساد الموجودة داخل نداء تونس.
وواصل محدثنا القول «ان يوسف الشاھد دفع في جزء ما فاتورة حملته ضد الفساد، موضحا انه لا يمكن لأشخاص ان يسیروا الدولة وھم متورطون من نواب ومسؤولین في نداء تونس وھذا ما سیجعل الوضع في تونس في خطر» .  وأضاف عبو «يمكن القول ان فترة يوسف الشاھد ھي أسوأ فترة مقارنة بكل من سبقه. « واضاف عبو ان المشكلة الیوم ھي ان من يطالبون بتغییر الشاھد في نداء تونس ھم اسوأ منه بكل بساطة وھي معضلة حقیقیة في تونس .
◗ رصد:منية

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة