ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الخميس 31 ماي 2018
نسخة للطباعة

زكاة الفطر
أصدر ديوان الإفتاء بلاغا حول زكاة الفطر لهذا العام 1439 هـ / 2018 م، وقد أعلن ديوان الإفتاء، على صفحته الرسمية على «الفايسبوك» ان قيمة زكاة الفطر دينار وخمسمائة وخمسين مليما (1550 مليما)، بعد أن كانت تقدر بـ1500 مليم السنة الماضية.

إضراب
دخل عمال شركة تنمية واستغلال رخصة الجنوب البترولية «سودابس» العاملة في الصحراء بداية من منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء في إضراب عن العمل في حقول النفط يتواصل يومين، دون قطع الإنتاج، وذلك عقب فشل جلسة صلحية انعقدت بمقر ولاية تطاوين وحضرتها مختلف الأطراف المعنية. وكان الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين قد دعا في وقت سابق الى إضراب يومي 17 و18 ماي الجاري، بسبب عدم تجاوب إدارة الشركة لدعوة الاتحاد للجلوس الى طاولة الحوار للنظر في مشاغل العمال ووضعياتهم المهنية، حسب ما جاء في برقية الإضراب التي أصدرها يوم 7 ماي الجاري، ثم وقع تأجيل الإضراب إلى يومي 30 و31 ماي الجاري، وفق ما افاد به عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل الطاهر قديرة في تصريح لـ (وات).

إحالة ملف أحداث الحوض المنجمي إلى الدائرة القضائية المتخصصة
أعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة محمد علي برهومي أن هيئة الحقيقة والكرامة أحالت أول أمس  ملفّ أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 إلى الدائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الانتقالية بهذه المحكمة.
وأوضح برهومي في تصريح لمراسلة (وات) أن «الدائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بقفصة، تسلّمت من هيئة الحقيقة والكرامة، ملفّ أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008»، وأضاف أن هذا الملفّ «هو أوّل ملفّ يحال على هذه الدائرة وسيتمّ تعيين مواعيد لجلسات المحاكمة».

تسليم جوازات السفر للعائلة المحتجزة بالسعودية
تمكنت أمس العائلة التونسية المحتجزة بالمملكة العربية السعودية من تسلم جوازات السفر وتجديد الإقامة والشروع في الإجراءات اللازمة لتحضير العودة إلى تونس، وذلك بعد تدخل وزارة الشؤون الخارجية بتونس، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم جمعية «من حقي» أحمد قفراش.
وأضاف قفراش في تصريح لـ(وات) أن «السفارة التونسية بالمملكة العربية السعودية اتصلت بالعائلة وقد تتكفل بتوكيل محام من أجل رفع قضية لصالح الزوجة لاسترداد مستحقاتها المالية المتخلدة بذمة المركز الصحي الذي عملت به بالسعودية».
وكانت جمعية «من حقي» أكدت حصولها على وثائق تثبت أنه تم احتجاز جوازات سفر عائلة تونسية، متكونة من زوجين وطفل، في المملكة السعودية ورفض تجديد إقامتهم ومنعهم من العودة إلى تونس، وذلك منذ أكثر من خمس سنوات، وفق الناطق الرسمي للجمعية.

اتحاد الفلاحة يحذر
دعا الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بلاغ صادر عنه أمس، كافة مجهزي صيد السمك الأزرق بكامل المناطق المعنية، إلى ضرورة الابتعاد عن مناطق صيد التن الأحمر والتوجه إلى صيد الأصناف المرخص فيها من الأسماك العائمة.
وتأتي هذه الدعوة، في إطار سعي الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى إنجاح الموسم الحالي لصيد التن الأحمر وذلك في كنف الاحترام الكامل لمقتضيات الاستغلال الرشيد والمستديم لهذه الثروة البحرية ووفقا لما تنص عليه قوانين اللجنة الدولية لصون التنيات.
كما حذر البلاغ من التداعيات السلبية المتعلقة بعدم احترام الإجراءات الخاصة بالصيد العرضي والتي يمكن ان تفضي إلى عقوبات من شأنها الـتأثير سلبا على سائر منظومات الإنتاج وعلى مستقبل قطاع الصيد البحري برمته وعلى العاملين فيه.

«الهايكا» تنبه
اعتبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) أنّ الحكم القضائي بخصوص إيقاف برنامج الكاميرا الخفية على قناة تونسنا «شالوم» يعد تدخلا في اختصاص حصري عهد لها بمقتضاه صلاحية تنظيم حرية الاتصال السمعي والبصري والسهر على فرض احترام جميع السلطات والمؤسسات والأطراف المتدخلة للقواعد والأنظمة المنطبقة على القطاع.
ونبّهت في بيان لها أمس إلى خطورة التداخل بين اختصاصات مختلف المؤسسات بما من شأنه أن ينال من أحكام الدستور المتعلقة بحرية التعبير ومنع الرقابة المسبقة ويؤدي إلى العصف بالثوابت والمبادئ الأساسية لحرية التعبير على خلفية برنامج تعاملت معه الهيئة وفق المعايير المتعارف عليها دوليا في مجال التعديل.
كما حذّرت من خطورة تنامي الأصوات التي تطالب إما بالعودة للرقابة المسبقة أو تحويل الهيئة إلى مجرد جهاز رقابي تنحصر مهامه في إيقاف البرامج مشدّدة في الآن نفسه على ضرورة الالتزام بمقتضيات الفصل 31 من دستور سنة 2014 الذي يضمن حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر ويحجر ممارسة الرقابة المسبقة عليها.

ارتفاع  في حجوزات الفرنسيين القادمين إلى تونس
سجلت حجوزات السياح من الفرنسيين القادمين إلى تونس، ارتفاعا بأكثر من 200 بالمائة مقارنة بموسم 2017»، وفق ما صرح به رئيس النقابة الفرنسية لشركات وكالات الأسفار (سيتو)، رينيه مارك شيكلي،) بباريس.
وأشار إلى عودة ثقة السيّاح الفرنسيين في الوجهة التونسيّة مع اعتزام 650 ألف فرنسي قضاء عطلهم الصيفية في هذا تونس، وفق تأكيده.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة