جرجيس.. اصطياد 250 طنا من التن الأحمر في يوم واحد.. و3.5 دينار سعر البيع بالجملة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
17
2019

جرجيس.. اصطياد 250 طنا من التن الأحمر في يوم واحد.. و3.5 دينار سعر البيع بالجملة

الثلاثاء 29 ماي 2018
نسخة للطباعة
جرجيس.. اصطياد 250 طنا من التن الأحمر في يوم واحد.. و3.5 دينار سعر البيع بالجملة

 كميات كبيره من التن الأحمر تم اصطيادها يوم السبت من قبل بحارة  جرجيس حيث بلغت الكمية 250 طنا وصلت ميناء جرجيس في ذلك اليوم.. وقد تم بيع هذه الكمية الهامة لوحدات تعليب التن بسعر 3 دنانير و500 مليم بالجملة. وبيع سعر الكلغ بالتفصيل بـ5 دنانير. ويخضع صيد هذا النوع من التن الأحمر لترتيب خاص، لذلك تمّ منع البحارة في البداية من إنزاله في ميناء جرجيس طيلة ساعات قبل التوصل الى اتفاق مع السلط الجهوية ووزارة الفلاحة.
 من جهة أخرى انطلق موسم صيد جراد البحر crevette  وسط مؤشرات بتوفر منتوج هام. ويبيع البحار الكلغ جملة بـ40 دينارا للوسطاء الذين يحولونه مباشرة لوحدات التعليب للتصدير. وعلمت «الصباح» أن الطلب الخارجي على هذا المنتوج كبيرا ويفوق الإنتاج، وهو ما جعل الأسعار ترتفع بشكل كبير،  نفس الشيء بالنسبة للقرنيط الذي وصل سعر بيعه 30 دينارا للكلغ مباشرة من البحار وأيضا السوبية التي تباع بـ16 دينارا.
مع العلم أن الوسطاء وأصحاب مصانع التعليب والمصدرين يدفعون ثمن المنتوج بصفة مسبقة  لأصحاب مراكب الصيد قبل انطلاق مواسم صيد جراد البحر والقرنيط والسوبية.
وقد تطورت صادرات الصيد البحري علي المستوي الوطني خلال الأربعة أشهر الاولى من سنة 2018 بنسبه 41 % ووصلت 135 مليون دينار مقابل 96 مليون دينار في نفس الفترة سنه 2017. وهو ما يؤكد دور قطاع الفلاحة في إنقاذ الاقتصاد عبر منتوجات الصيد البحري وكذلك  تصدير التمور التي بلغت مداخيلها أرقام قياسية وأيضا زيت الزيتون... وقد تتجاوز الصادرات الفلاحية الـ3500 مليار سنة2018
◗ عماد بلهيبه

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد