ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 29 ماي 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يشارك في المؤتمر الدولي بشأن ليبيا

رئيس الجمهورية يشارك في المؤتمر الدولي بشأن ليبيا
بدعوة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يشارك رئيس الدولة، الباجي قائد السبسي، اليوم، في مؤتمر دولي بشأن ليبيا سيعقد بالعاصمة الفرنسية باريس، وفق ما صرحت به لـ(وات) المستشارة لدى رئيس الجمهورية المكلفة بالعلاقات مع الإعلام، عايدة القليبي. وأضاف المصدر أن «قصر الإيليزيه سيحتضن مؤتمرا دوليا برعاية الأمم المتحدة يوم 29 ماي 2018، بمشاركة عدد من دول الجوار والدول المعنية بالأزمة الليبية والمنظمات الدولية والإقليمية وحضور ممثل الحكومة الليبية ووفد يضم ممثلي كافة المؤسسات الليبية» وهو ما جاء أيضا في بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية الفرنسية.
وقد تمت دعوة المسؤولين الليبيين والمجتمع الدولي لهذا المؤتمر، بهدف «صياغة خارطة طريق شاملة للخروج بهذا البلد من الأزمة التي ضربت البلاد منذ 2011»، حسب نص البلاغ ذاته.

تجهيزات طبّية ألمانية لـ6 ولايات
تسلّمت أمس وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي  من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) تجهيزات ومعدات طبّية لفائدة 14 مؤسسة استشفائية بستّ ولايات هي القصرين وجندوبة ومدنين والقيروان والكاف وباجة.
وأضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها أمس  أنّ 10 مراكز صحة أساسية بولايتي القصرين وجندوبة والوحدة الجهوية للتأهيل بمدنين ومستشفى حاجب العيون بالقيروان ومركز رعاية الأم والطفل بساقية سيدي يوسف بالكاف والمستشفى المحلي بعمدون بباجة ستستفيد من التجهيزات الطبية المقدّمة. وأشارت الى أن التجهيزات تتمثّل في معدات مخابر تحاليل ومعدات تأهيل وآلات ومستلزمات للاستعمالات الطبّية وأن من شأنها المساعدة على تحسين الخدمات الصحية المسداة بالجهات المذكورة، كاشفة أن حوالي 30000 مواطن سيستفيد من الخدمات الصحية.

تقدم في تهيئة الطريق الوطنية عدد3
يتقدم تنفيذ مشروع تهيئة الطريق الوطنية عدد3 في جزئها الرابط بين مدينتي نفطة وحزوة إلى غاية الحدود الجزائرية بنسبة 50 بالمائة على أن تنتهي الأشغال في موفى شهر ماي من سنة 2019 بحسب ما أفاد به المدير الجهوي للتجهيز بتوزر الصادق رجب لـ(وات) علما وان الأشغال كانت قد انطلقت منذ نوفمبر 2016 .
وبين أن المشروع يحافظ حتى الآن على نسق الإنجاز المطلوب خلافا لما يتم الترويج له بأن أشغاله تسير ببطء موضحا أنه تم إنجاز جزء متكون من 12 كلم بالخرسانة الاسفلتية ويتم الإعداد لبقية الأجزاء لتغليفها بالخرسانة الاسفلتية.

الخروج إلى السوق الدولية
 استكمل مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، امس، النظر في إصدار قرض رقاعي بالإنابة عن الدولة التونسية ولفائدتها على السوق المالية العالمية خاصة وأن الظروف ملائمة للجوء إلى هذه السوق . وأوضح المجلس، وفق بلاغ اصدره البنك « أن عملية الاقتراض تندرج في إطار تعبئة الموارد لفائدة ميزانية الدولة المنصوص عليها بقانون المالية لسنة 2018 ولتلبية حاجيات البلاد من العملة الأجنبية سواء بعنوان تمويل عجز الميزانية أو عجز المدفوعات الجارية.
وأشار المجلس إلى « أن الوضعية الحالية ملائمة للجوء إلى السوق المالية العالمية لتلبية حاجيات التمويل، خاصة في ظل الضغوط المتزايدة على الموجودات من العملة الأجنبية من ناحية وعلى سيولة السوق المالية الداخلية من ناحية أخرى».
ونظر المجلس ، في اطار متابعته وضعية الجهاز المصرفي، في مشروع منشور للبنوك حول تطوير معايير كفاية الأموال الذاتية وذلك بإدخال مقتضيات جديدة في ما يخص مخاطر الأسواق، لدعم آليات التصرف الحذر بما يواكب تدريجيا المعايير الدولية.

إيقاف بث سلسلة الكاميرا الخفية «شالوم»
قرّرت الدائرة الإستعجالية بالمحكمة الإبتدائية بتونس أمس إيقاف بث سلسلة الكاميرا الخفية «شالوم» مع الاذن بالتنفيذ على المسودة وفق ما افاد به الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائيّة سفيان السليطي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.
وكان حزب التيار الشعبي، قد تقدّم يوم الجمعة الماضي بعريضة لدى رئيس المحكمة الابتدائية بتونس مطالبا فيها بالحكم استعجاليا بوقف بث برنامج «شالوم» الذي يعرض على القناة الخاصة تونسنا يوميا خلال شهر رمضان، والإذن بالتنفيذ على المسودة .
وأشار في عريضته الى ان «البرنامج المذكور يهدف إلى التعامل الطبيعي مع العدو الصهيوني ويكرس وهم ما يسمى بالسلام»

البريد التونسي يفكر في منح قروض لحرفائه
قال المدير المركزي للمنتوجات المالية للبريد التونسي، زهير اللومي، أنّ مؤسسة البريد التونسي تفكر في منح قروض لفائدة حرفائها.
وأوضح  أمس في  تصريح لـ(وات)، على هامش الاحتفال بمائوية الشيكات البريدية أن المسألة تظل مجرد فكرة من ضمن عدّة ملفات وبرامج لتطوير خدمات البريد التونسي، وتابع: «من بين المسائل التي يفكر فيها البريد التونسي، منح قروض لحرفائه من أجل الحفاظ عليهم باعتبار أن عدة حرفاء يتوجهون، عندما يستحقون قروضا، إلى المؤسسات البنكية، ثم إنهم عند انتهاء سدادها يعودون إلى البريد التونسي من منطلق ثقتهم في المؤسسة».
ولم يقدم المسؤول توضيحات وتفاصيل بشأن مشروع إسناد قروض لحرفائه مكتفيا بالقول: «هناك ملفات بصدد الدرس وعدة أفكار بصدد البلورة» مشيرا الى انه يتعين المرور بمراحل وخطوات لتجسيم هذه الفكرة على ارض الواقع.
ووصف المتحدث الخدمات المالية التي تسديها مؤسسة البريد التونسي بالطيبة وأنها تتطور بمعدل ما بين 10 و12 بالمائة سنويا متأتية من الخدمات الرئيسية الكلاسيكية وهي: الشيكات والحوالات والادخار. وبين أنّ الخدمات الجديدة التي وضعها البريد توفر 10 بالمائة من الأرباح الإضافية للمؤسسة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة