برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 22 ماي 2018
نسخة للطباعة

في رمضان.. حتى الأسواق الأسبوعية لم ترحم جيب المواطن بجندوبة
تعرف الفضاءات التجارية والأسواق البلدية حركية هامة بولاية جندوبة فأينما وليت وجهك اعترضتك طوابير طويلة تنتظر قضاء حاجياتها من المواد الاستهلاكية، كما تعرف بعض نقاط البيع أيضا ازدحاما ولهفة من المواطنين الذين تذمروا في نفس الوقت من غلاء الأسعار.
والى وقت قريب مثلت الأسواق الأسبوعية بمختلف معتمديات ولاية جندوبة الملاذ الآمان لآلاف العائلات سواء القادمة من عمق الأرياف أو المستقر بالمدن نظرا لأسعار المقبولة عموما إلا أنها مع شهر الصيام خيبت الآمال وكانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.
فمع مرور قرابة الأسبوع على شهر رمضان يشتكي المواطن من غلاء الأسعار خاصة بالأسواق الأسبوعية وزحف تجار الأسواق البلدية على الانتصاب بالأسواق الأسبوعية أملا في مزيد كسب الربح وبيع البضاعة في أقرب وقت ممكن بدل الانتظار بالمحلات التجارية.
وتعرف أغلب المواد الاستهلاكية والمنزلية ارتفاعا جنونيا في الأسعار خاصة في الخضر الورقية واللحوم الحمراء وغلال الموسم والأواني الخزفية التي تقلب عليها العائلات بولاية جندوبة بشكل لافت، ويستغل الكثير من التجار هذه المناسبة نظرا لحاجة المواطن لهذه المواد المختلفة وإجباره أحيانا على اقتنائها خاصة العائلات القادمة من الوسط الريفي، لتتحول الأسواق الأسبوعية إلى فضاء آخر لاثقال كاهل جيب المواطن واغراقه في شبح غلاء الأسعار.
من جهتها تلقت الإدارة الجهوية للتجارة بجندوبة أكثر من 23شكاية تعلق اغلبها بغلاء الأسعار وسجلت أكثر من أربعين مخالفة اقتصادية تعلقت أساسا بغياب إشهار الأسعار والفواتير، وعرف سعر الأسماك ارتفاعا جنونيا (أكثر من 30 بالمائة) ويعود ذلك للتقلبات المناخية وبعد جندوبة عن العاصمة حسب الباعة.
إلى جانب ذلك استفحلت ظاهرة الاحتكار والبيع المشروط بعدة فضاءات تجارية وحتى بالأسواق الأسبوعية (الخضر الورقية ومعها منتوج آخر) ما خلف حسرة واستياء المواطن الذي يطالب بتكثيف فرق المراقبة الاقتصادية.
ونشير إلى أن مصالح الإدارة الجهوية للتجارة قامت بأكثر من 300عملية تفقد لمختلف مسالك التوزيع ونقاط البيع علما وأنه تم تخزين 4 آلاف طن من لحم الدجاج والديك الرومي و50مليون بيضة بالإضافة إلى توفر كميات هامة من الزيت النباتي وقوارير الغاز وغيرها من المواد الاستهلاكية ما يشير إلى صعوبة إمكانية فقدان إحدى المواد الاستهلاكية خاصة إذا ما كف المواطن عن اللهفة وتخزين المواد بمنزله وأحيانا إتلافها بالحاويات.
عمارمويهبي 
 

 

المهدية.. أسعار اللحوم والأسماك من نار.. وتشكيات من الاحتكار
سجل «زيت الحاكم» نقصا واضحا في الاسواق ولم يتوفر بالقدر المرجوّ وعرفت الخضر وبعض الغلال اسعار مقبولة في الوقت الذي سجلت فيه أسعار اللحوم البيضاء والحمراء ارتفاعا اين تراوح سعرها بين الـ20 والـ23 دينارا للضّأن والبقري و4 دينارات لدجاج الحاكم شأن الأسماك الفصلية التي تشتهر بها جهة المهدية مثل الصـبارص والمسلـة والوراطة والشّوباي من 10 الى 20 دينارا مع ما مثّله كثرة الإقبال على هذه المنتوجات تزامنا مع سوء العوامل المناخيّة لتتدخّل مختلف مصالح المراقبة الاقتصادية بالتعاون مع مرجع النظر الصحي لمراقبة السوق على مدار الساعة تزويدا وسهرا على حسن سير نسق التعامل ليقع تسجيل عديد التجاوزات المتمثلة أساسا في عدم توفّر الزيت المدعّم واختفائه إحتكارا وبيعا مشروطا.
تواصل النقص في التّبغ..
وارسل عبر»الصباح» عدد من مواطنين نداءات بضرورة تدخل الجهات المانحة لرخص التـبغ والتي عادة ما تسند لعائلات محدودة الدّخل بالتدخـل الفوري لوقف نزيف التهريب من التّبغ المتوفّر بالقدر الكافي في كل من مونوبول الجم والشابة والمهدية ليعمد أكثر من مهرّب باحتكار السوق بكرائه غير القانوني لرخص من عائلات فقيرة بأبخس الأثمان وتهريب السلع من تبغ محلي وتبغ مستورد نحو أقطار مجاورة عربية وأوروبية مستغلين فارق الصرف في العملة للدينار التونسي أو مقايضة بالبنزين المهرب وبسلع أخرى أخطر من ذلك في نشاط خاصة بمعتمدية قصور الساف وفق مصدر مسؤول أكّد لـ»الصّباح» أن الحل في غاية البساطة ويكمن في تدخل وحزم المصالح التجارية والمالية وولاية المهدية التي تعمل على مراقبة إقتناء الشراءات يوميا من مضاربين تحكموا في العرض والطلب لضرب إقتصاد البلاد غير عابئين بما يمليه علينا الوضع الراهن...
ناجي العجمي
 

 

قفصة.. أكثر من 50 مخالفة.. وعمليات حجز بالجملة في أول أيام رمضان
تمكن أعوان مركز الشرطة البلدية بقفصة بالتنسيق مع قسم حفظ الصحة والإدارة الجهوية للتجارة ومصلحة الطب البيطري خلال الثلاثة أيام الأولى من شهر رمضان من تحرير 32 محضرا للانتصاب المخالف و12 محضرا اقتصاديا تعلقت بالأساس بالزيادة في الأسعار وعدم إشهارها كما تم تدوين 8 محاضر صحية.. عمليات المراقبة أدت كذلك إلى تحرير 3 عمليات حجز تعلقت بملابس مستعملة اضافة إلى حجز 44 رئة لحيوان الضان و23 كبدة منها 3 كبدة بقري تبين أنها غير صالحة للاستهلاك البشري..
المصالح المشتركة تمكنت كذلك من حجز شاحنة من نوع «ستافات» تحمل كميات كبيرة من الملابس المستعملة...
سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة