ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 22 ماي 2018
نسخة للطباعة

 جمع التبرعات للمؤسسات التربوية
أعلنت رئاسة الحكومة أمس عن فتح حساب جاري بريدي رقم 17.000.0000000104000.88 لجمع التبرعات وتحويلها الى الخزينة العامة بصفة مجانية للتدخل بالخصوص في صيانة وتعهد المؤسسات التربوية الراجعة بالنظر الى وزارة التربية ودعم وسائل العمل بهذه المؤسسات.
ولفتت رئاسة الحكومة الى أن العناية بالمدرسة مسؤولية مجتمعية تتقاسمها الدولة مع شركاء المؤسسة التربوية من أسر ومجتمع مدني وشركاء اقتصاديين واجتماعيين. ودعت المعنيين بالمسألة الى إتخاذ كل التدابير لضمان انخراط مكونات النسيج الاقتصادي والمدني في برامج صيانة المؤسسات التربوية وتعهدها وذلك من خلال المساهمة في تفعيل الصندوق ودعم موارده.
وشددت على أن الهبات والتبرعات تطرح كليا من أساس الضريبة على الشركات أو الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين وذلك بصرف النظر عن أحكام الفقرة 5 من الفصل 12 من مجلة الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات.

رجة أرضية
سجّلت محطّات رصد الزلازل، التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي، رجّة أرضيّة بقوّة 5,1  درجة على سلم ريشتر ،21 كلم شرق مدينة منزل الحبيب من ولاية قابس على الساعة الواحدة و18 دقيقة من فجرأمس
كما سجّلت رجتين ارتداديتين فجر، أمس، بقوّة 2,0درجة على سلم ريشتر 20 كلم شمال شرق منزل الحبيب (ولاية قابس) ورجة ثانية على الساعة 03 و36 دقيقة بقوّة 1,9 درجة على سلم ريشتر 28 كلم جنوب المزونة (ولاية سيدي بوزيد).

حجب جائزة النهوض بالأسرة
أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي أمس عن حجب جائزة رئيس الجمهورية للنهوض بالأسرة بعنوان سنة 2016 في الصنف الوطني وصنف الجمعيات العاملة بالخارج في مجال العناية بالأسرة المهاجرة.
وبخصوص الجائزة الجهوية آلت الجائزة الأولى لجمعية صوت الطفل بالمنستير وتحصلت جامعة منوبة للتضامن الإجتماعي على الجائزة الثانية في حين تحصلت المندوبية الجهوية للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بزغوان على الجائزة الثالثة.

إجلاء 11 بحارا تونسيا
أفادت وزارة الدفاع الوطني بأن وحدة تابعة لجيش البحر قامت ظهر أول أمس بإجلاء 11 بحارا تونسيا بعد غرق مركبهم إثر صدمه من قبل باخرة تجارية على بعد 13 كلم من جزيرة جالطة.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العقيد بلحسن الوسلاتي لــ(وات) أن باخرة تجارية ثانية قريبة من مكان الحادث قامت بانقاذهم وتسليمهم لجيش البحر وتم التوجه بهم نحو القاعدة البحرية الرئيسية ببنزرت، حيث تكفلت الحماية المدنية بنقل 4 مصابين منهم الى المستشفي الجهوي ببنزرت (الحبيب بوقطفة)، في حين تكفل الحرس الوطني بالمكان بفتح تحقيق في الغرض.

تحديد القيمة الدنيا لعيادة طب الأسنان
 قرر كل من المجلس الوطني للعمادة الوطنية لأطباء الأسنان والنقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، تحديد القيمة الدنيا لعيادة طب الأسنان بثلاثين دينارا ودعيا جميع الأطباء إلى الالتزام بها.
كما حدد المجلس والنقابة وفق بيان تلقت (وات) نسخة منه أمس، خلال جلسة عامة خارقة للعادة انعقدت يوم الأحد 13 ماي الجاري تحديد قيمة المعرف «د» (D) لعلاجات طب الأسنان بثلاثة دنانير كحد أدنى، «تماشيا مع تكلفة المواد المستوردة والمستعملة وكذلك تماشيا مع تطور نسبة التضخم المالي منذ سنة 2006 ونسبة تطور الأجر الأدنى المضمون وتدهور قيمة الدينار التونسي.
وجاء في البيان، أن المجلس والنقابة قررا القيام بالإجراءات القانونية الضرورية نحو الصندوق الوطني للتأمين على المرض لعدم احترامه الاتفاقية الإطارية ومواصلة العمل بالاتفاقية القطاعية من جانب واحد.
كما طالبا بجملة من الحلول الهادفة إلى الحد من عدد الطلبة الموجهين لشعبة طب الأسنان.

الإجتماع التشاوري حول الملف الليبي
شارك وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، أمس، في الإجتماع التشاوري الرابع لوزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر، في إطار متابعة مبادرة رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي و»إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا»، وفق بلاغ صادر عن الخارجية التونسية. ويمثل هذا الاجتماع، حسب البلاغ ذاته، مناسبة لاستعراض تطورات الوضع السياسي في ليبيا، منذ الإجتماع الوزاري الثالث المنعقد في 17 ديسمبر 2017 بتونس، وللتشاور بشأن الخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل مساندة جهود الأمم المتحدة لتنفيذ «خطّة العمل من أجل ليبيا».

خلع وسرقة مقر للصوناد
فتحت المصالح الامنية المختصة ببنزرت تحقيقا بشان حادثة خلع وسرقة المقر الاداري والخدماتي لاقليم بنزرت للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أول أمس، وفق ما افاد به مصدر محلي مراسل (وات) بالجهة. واوضح المصدر ذاته ان «مجهولين قاموا يوم الاحد باقتحام المقر وسرقة شاشة عملاقة منه مخصصة للاعلانات الخدماتية، وخلع الباب الخارجي للخزينة دون المساس بها، باعتبارها من الخزائن المصفحة» واضاف ان المعتدين «لاذوا بالفرار».

تعطل الدروس بمدرسة في صفاقس
تعطلّت أمس الدروس بالمدرسة الابتدائية 14 جانفي الكائنة بمنطقة السلطنية في صفاقس، بسبب تعمّد عدد من الأولياء اقتحام المدرسة المذكورة ومنعهم التلاميذ من الالتحاق بأقسامهم احتجاجا على تصرّفات إحدى المعلّمات ورفضهم مواصلة تدريس أبنائهم، وفق ما صرّح به المندوب الجهوي للتربية صفاقس2 عيسى شطورو لمراسلة (وات) في الجهة.
واعتبر ذات المصدر أن هذا التصرف الذي قام به الأولياء غير قانوني سيّما وأن قرار منع المعلمة من مباشرة عملها من عدمه يعود أساسا الى وزارة التربية بناء على رأي الادارة الجهوية للتربية التي لم تتلق أيّة شكوى في الغرض حسب قوله، داعيا الأولياء الى التريّث وجعل مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار حتى تتمّ الامتحانات في أحسن الظروف.

حجز بضائع مهربة بقيمة 3 مليارات
تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية، خلال الفترة الممتدة من يوم 13 إلى 19 ماي الجاري، من إحباط 107 عملية تهريب، حيث قدرت القيمة المالية الجملية للبضائع المهربة المحجوزة بمليارين و879 ألفا و62 دينارا.
وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها امس، بأنه تم إلقاء القبض على عنصرين تكفيريين مفتش عنهما، من أجل تورطهما في قضية ذات صبغة إرهابية، فضلا عن إلقاء القبض على 759 مفتشا عنهم من أجل قضايا حق عام. وأضافت أنه تم حجز 6ر30 كلغ و79 قطعة من مخدر من القنب الهندي «الزطلة»، و482 قرصا مخدرا تبلغ قيمتها المالية 335 ألفا و160 دينارا، بالإضافة الى حجز 45 سيارة وشاحنة مفتش عنها.

«إجابة» تدعو الوزير إلى حوار جدي
قال زياد بن عمر المنسق العام الوطني المساعد لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين «إجابة» إنهم متمسكون بمطالبهم، ويطالبون وزير التعليم العالي بحوار جدي ورصين. وأضاف خلال استضافته أمس  في برنامج «صباح الورد»، أن قرار السنة البيضاء ليس بأياديهم، فهم يناضلون من اجل مطالب لا تراجع عنها، وفق تعبيره.
كما جدّد رفضهم للجان البيداغوجية التي تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تكوينها، مؤكدا أنهم سيتصدون لها بالنضال الميداني وبالقانون والقضاء وكذلك عبر اللجوء إلى المؤسسات العالمية للتعليم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة