صباح الخير: نفاق المجتمع الدولي... - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

صباح الخير: نفاق المجتمع الدولي...

الثلاثاء 22 ماي 2018
نسخة للطباعة

هل كتب على الفلسطينيين الاختيار بين أمرين لا ثالث لهما: إما الخنوع للاحتلال الهمجي الإسرائيلي والتفريط في حقوقهم المعترف بها بمقتضى قرارات وقوانين الشرعية الدولية، أو الاستمرار في دفع ثمن نضالهم ومقاومتهم جنائز شهداء وقوافل جرحى ومصابين من جهة أخرى؟

سؤال يتعين على المجتمع الدولي بما فيه من مؤسسات ودول سواء كانت غربية أو عربية أو غيرها، أن تجيب عنه في أعقاب ما تعرض له أبناء قطاع غزة المحتل من مذابح على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي وما أفرزته من ردود أفعال أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها كانت «لفظية» لا تسمن ولا تغني من جوع... ردود أفعال ومواقف لم تنتصر كما يتوجب للمظلوم، ولم تكن بالتالي تملك قدرة على ردع تجاوزات وانتهاكات الظالم.
ردود أفعال تبرز السبب الرئيسي الذي يحول دون إرساء السلام والأمن والاستقرار في هذه المعمورة ألا وهو النفاق والكيل بمكيالين مختلفين وليس بمكيال واحد كما يستوجبه الحق والعدل، ويكفي كدليل على ذلك الإشارة إلى عدم تردد المجتمع الدولي في إعطاء الضوء الأخضر لتجييش الجيوش والأساطيل وإعلان الحرب على دول بذريعة انتهاكها للقوانين الدولية أو خرقها لحقوق الانسان كما حصل مع العراق، وأيضا في ليبيا وسوريا.
فلو أن أي دولة في العالم فعلت ثلث ما قامت وتقوم به إسرائيل من قمع وانتهاكات لحقوق الإنسان، لكان فرض عليها الحصار والعقوبات وربما أكثر من ذلك. إنما الأمر يتعلق بإسرائيل – الطفل المدلل لأمريكا – والتي زادتها هذه المواقف المتخاذلة إزاءها تعنتا وإمعانا في تجاهل القوانين الدولية وخرقها لاستمرار.
إن ما ينبغي على المجموعة الدولية وعلى إسرائيل وأمريكا بالذات إدراكه أن الفلسطينيين ليسوا ضعفاء إلى درجة الاستسلام رغم كل الضغوط الممارسة عليهم من كل الجهات بما في ذلك من الأشقاء العرب، وإنهم كما صبروا وقاوموا منذ النكبة الأولى وعلى مدى سبعين عاما، فسيستمرون في النضال والمقاومة وتقديم الشهداء والجرحى بلا كلل أو ملل حتى فرض السلام الحق... السلام المنبني على أسس الشرعية الدولية، والتي تقر لهم بحقهم في إقامة دولة مستقلة وذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية.
◗ محمد الطوير

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة