ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

ملامح وأخبار

الأحد 20 ماي 2018
نسخة للطباعة
خدمات إدارية متنقلة للضمان الاجتماعي

خدمات إدارية متنقلة للضمان الاجتماعي
أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد إشارة انطلاق الخدمات الإدارية المتنقلة للضمان الاجتماعي التي ستغطي مناطق الشمال الغربي والوسط الغربي والجنوب الغربي للبلاد.
وتأتي هذه التجربة، تنفيذا لمشروع تطوير دور الخدمات الإدارية وتعميمها الذي يندرج ضمن المشاريع ذات الأولوية القصوى، في إطار إستراتيجية تحديث الإدارة العمومية في أفق 2020.

5  نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم
أكد المدير الجهوي للتجارة بتونس ياسر بن خليفة أمس في تصريح لـ(وات) أنه تم فتح 5 نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم في تونس بالسوق المركزية بالعاصمة وجبل الجلود وسيدي حسين والزهروني وحي ابن خلدون خلال كامل شهر رمضان.
وأفاد أنه تم ضخ 80940 لترا من الزيت المدعم أي 6745 صندوقا داخل جميع المعتمديات التابعة لولاية تونس (21 معتمدية) علاوة على توزيع كميات إضافية من الزيت المدعم بعدد من المناطق الشعبية.
وبالنسبة لفرق المراقبة الاقتصادية أكّد المدير الجهوي للتجارة أنه تم تسجيل 11 مخالفة اقتصادية أوّل أمس الجمعة و13 مخالفة خلال اليوم الأول من شهر رمضان أغلبها تعلقت بعدم إشهار الأسعار وعدم الاستظهار بالفواتير في قطاع الخضر والغلال والتغذية العامة. كما أشار أنه تم في اليوم الأول من شهر الصيام حجز 2200 لتر من الزيت المدعم و1500 كلغ من السكر المدعم داخل إحدى المستودعات العشوائية التي يتم استعمالها في صناعة الحلويات.

انقطاع في التزود بمياه الشرب
أعلنت الشركة الوطنيّة لاستغلال وتوزيع المياه أن الشركة سجّلت اضطرابا وانقطاعا في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من بعد ظهر يوم أمس في كامل معتمدية المحمدية وأحياء العمري وخواجة وبريم والسبوعي والزيتون وشبدة ودوّار الحوش من معتمدية فوشانة، وأشارت الشركة الى أنه من المنتظر استئناف التزويد تدريجيا بداية من الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد.
وأوضحت أن هذا الاضطراب والانقطاع يأتي بسبب أشغال صيانة وإصلاح عطب فجئي طرأ صباح أمس على قناة رئيسية لجلب المياه قطر 600 مم على مستوى منطقة المغيرة باتجاه خزّانات المحمدية.

اشتعال حافلة لنقل العمال
شهد مفترق مغراوة من معتمدية منزل جميل ليلة أوّل أمس حادث مرور بين حافلة صغيرة الحجم مخصصة لنقل العملة ودراجة نارية. وتتمثل صورة الحادث في  اصطدام الحافلة مع بدراجة نارية في مرحلة أولى ثم اصطدامها بعمود كهربائي وهو ما تسبب في اشتعال الحافلة التي كانت شاغرة من الركاب وفق خبر نقلته (وات).
وتتبع الحافلة الشركة الجهوية لنقل المسافرين ببنزرت وكان الحادث قد جد خلال رحلة العودة من احد المصانع الواقعة بالمنطقة الصناعية بمنزل جميل بعد إيصالها لمجموعة من العاملات في إطار عقد شراكة.
وحسب أحد المصادر الأمنية فإن سائق الحافلة لم يصب بجروح باستثناء تداعيات الحادث على حالته النفسية بينما تولت مصالح الحماية المدنية نقل راكب الدراجة إلى المستشفى الجامعي نظرا لخطورة إصابته، حيث تم الاحتفاظ به في العناية المركزة.
عائدات صادرات التمور
سجلت صادرات التمور ارتفاعا بنسبة 13.5 %خلال هذا الموسم مقارنة بالموسم الفارط لتفوق 103 ألف طنّ. وقد حقّقت عائدات تفوق قيمتها الـ608 مليون دينار في الفترة الممتدة من غرة أكتوبر 2017 إلى 14 ماي 2018 مقابل حوالي 473 مليون دينار خلال نفس الفترة من الموسم الفارط.

الشرطة البيئية ترصد مخالفات
حرّرت فرقة الشرطة البيئية ببلدية صفاقس الكبرى منذ بداية شهر رمضان المعظم 50 مخالفة صحية تعلقت بعدم العناية بالنظافة العامة وعدم احترام تراتيب وشروط حفظ الصحة بالمحلات المفتوحة للعموم، حسب ما أفاد به رئيس الفرقة سالم الخليفي في تصريح لإذاعة «الديوان أف أم» يوم أمس.
وأوضح المصدر ذاته أن أعوان الفرقة رصدوا هذه المخالفات بعدد من محلات بيع الحليب والحلويات والفضاءات التجارية الكبرى.
وأكد رئيس فرقة الشرطة البيئية ببلدية صفاقس أن عمل الأعوان سيتواصل بنسق حثيث خلال المدة المقبلة سواء بالليل أو بالنهار لمعاضدة مجهودات السلط المختصة في محاربة كل التجاوزات والاخلالات التي تشكل خطرا على صحة المواطن.

نقص في الحليب المعلب
يشتكي عدد من أهالي مدينة قبلي من النقص في توفر مادة الحليب المعلب أو من البيع المشروط لهذه المادة في صورة توفرها ببعض المحلات التجارية، حيث أعربوا لمراسل (وات)  بالجهة عن استغرابهم من هذه التصرفات التي تمس من القدرة الشرائية للمواطن وتجبره على التزود بمواد لا حاجة له بها.
وأكد عدد من الأهالي انه «منذ دخول شهر رمضان ظهر النقص في توفر مادة الحليب المعلب بأغلب المحلات التجارية، وباتت هذه المادة لا تعرض للعموم بل يجد الحريف نفسه مضطرا لطلبها من التاجر الذي يلزمه بشراء اما مادة اليوغرط أو مادة الحليب الرايب، مع كل وحدة حليب معلب يتزود بها «ودعوا فرق المراقبة الاقتصادية ومنظمة الدفاع عن المستهلك» للتدخل العاجل للحد من هذه التصرفات الاحتكارية».

حوادث مرورية مع بداية شهر رمضان
انطلق المرصد الوطني لسلامة المرور بوزارة الداخلية في حملاته التوعوية الميدانية خلال شهر رمضان تحت شعار «السياقة بحذر رمضان بلا خطر».
وكانت الانطلاقة الأولى للحملة من محطة الاستخلاص بمرناق بالتعاون مع قادة فوج الكشافة ببن عروس وتمثلت في مخاطبة المواطنين مباشرة من خلال توزيع محامل توعوية تحمل رسائل تحسيسية.
ووفق المكلّف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور بوزارة الداخلية أسامة مبروك فانه تم تسجيل خلال رمضان الفارط 503 حوادث مما خلف 110 قتلى و743 جريحا.
كما تم تسجيل خلال اليومين الأولين من شهر رمضان حوادث مرورية خاصة خلال الصباح الباكر بعضها قاتل لكن في أغلبها هي حوادث بسيطة وذلك نتيجة النعاس وعدم أخذ قسط كاف من الراحة مما ساهم في تعطيل حركة المرور كما تم تسجيل عدد من الشجارات وتبادل للعنف نتيجة هذه الحوادث.

الإطاحة بمهربين
تمكنت وحدات الحرس الوطني بولايات مدنين وسوسة وقفصة وسيدي بوزيد في اليومين الماضيين من حجز 6 شاحنات نقل خفيف محمّلة ببضاعة مهرّبة مختلفة (أحذية رياضيّة وملابس جاهزة وعلب سجائر وتن وفواكه جافة وقهوة وشاي) وفق بلاغ لوزارة الداخلية. وقدّرت القيمة الماليّة الجمليّة للمحجوز بحوالي 80 ألف دينار.

«اللهفة» سبب في ارتفاع الأسعار
أفاد رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله في تصريح أمس لإذاعة «اكسبراس اف ام» بأن منظمة الدفاع عن المستهلك تعمل على نشر ثقافة الترشيد في الاستهلاك التي تعتمدها عدة دول أوروبية متميزة بارتفاع مؤشر المقدرة الشرائية مقارنة بتونس واعتبر سليم سعد الله أن التبذير واللهفة على الاستهلاك ترتفع خلال شهر رمضان وهو ‹›ما يتسبّب في انتشار المضاربة والاحتكار وتسجيل نقص في بعض المنتوجات وارتفاع أسعارها›› مشيرا إلى أنّ المتضرّر الرئيسي هو المستهلك من فئة ضعاف الحال.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة