ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 18 ماي 2018
نسخة للطباعة
تخفيضات في نقاط البيع من المنتج الى المستهلك

تخفيضات في نقاط البيع من المنتج الى المستهلك
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أنّ نقاط البيع من المنتج إلى المستهلك البالغ عددها 22 نقطة الموزّعة على عدد من ولايات الجمهورية ستوفّر تخفيضات تتراوح ما بين 15 و30 بالمائة حسب المنتوجات.
وأضاف خلال افتتاح خيمة رمضان في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة امس أنّ كل المنتوجات متوفّرة بالكميات الكافية وبالجودة المطلوبة في رمضان، مبرزا العمل الذي قامت به الحكومة على مستوى المراقبة وتزويد أسواق.
وأكّد الشاهد أنّه سيتم تنظيم موائد إفطار للعائلات المعوزة في جميع ولايات الجمهورية، قائلا ‹›للدولة دور اجتماعي عليها القيام به››.

 تونس في القمة الإسلامية الاستثنائية بإسطنبول
أفاد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية، بأن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، كلفه بتمثيل تونس في القمّة الإسلامية الإستثنائية، التي دعت تركيا إلى عقدها بإسطنبول اليوم، لبحث التطورات الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.
وصرح الجهيناوي، بأنه عرض على رئيس الدولة خلال اللقاء الذي جمعه به امس بقصر قرطاج، نتائج أشغال الدورة 14 لمجلس الشراكة بين تونس والإتحاد الأوروبي، المنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسال يوم 15 ماي الجاري، والذي تم خلاله تدارس الأولويات الإستراتيجية لسنة 2018- 2020 لدعم التنمية الإجتماعية والإقتصادية بتونس وتنفيذ برامج خاصة بالشباب.
وبين وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، أنه تم خلال أشغال هذه الدورة، التأكيد على أهمية تطوير قدرات البلديات لاستكمال إرساء الديمقراطية في بعدها المحلي، وتدعيم اللامركزية كعامل مهم في تحقيق التنمية الجهوية.

وحدة تأهيل الأطفال  ذوي الاحتياجات الخصوصية
تم امس تدشين وحدة تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية بمركز الصحة الأساسية بالجبل الاحمر. ويؤمن خدمات الوحدة فريق متعدد الاختصاصات يتكون من طبيب عام وأخصائي في العلاج النفسي و في تقويم النطق وفي العلاج الطبيعي ومربي مختص. وأفادت المديرة الجهوية للصحة بتونس نبيلة قدور، بان الوحدة موجودة بمركز الصحة الاساسية بالجبل الاحمر منذ سنة 1990، وتم فصلها قصد تمكين الاطفال من ذوي الاحتياجات الخصوصية بالمنطقة من الخدمات اللازمة المتمثلة في التقصي المبكر، ومتابعة حالة الاطفال بشكل دوري، مع تاطير الاولياء حول كيفية التعامل مع أبنائهم وكيفية ادماجهم بالمدارس الابتدائية.
من جانبها بينت الطبيبة المنسقة بوحدة تأهيل الاطفال فاتن بن عمر، ان الوحدة تستقبل يوميا 30 طفلا، يتم توزيعهم حسب احتياجات كل طفل والاختصاصات التي تتطلبها كل حالة، مشيرة الى ان اكثر الحالات التي يتم التعامل معها هي الاضطرابات في النطق والاضطرابات النفسية، وصعوبة التعلم والأطفال الذين يعانون من الرسوب المدرسي، ويتم تشخيص الحالة وتقييمها وتأهيلها بالتوازي مع متابعة الأولياء، حسب قولها.

أمر حكومي لتنفيذ مشروع «مبادرون»
أفادت وزارة التكوين المهني والتشغيل في بلاغ لها أمس أن الأمر الحكومي عدد 418 لسنة 2018 المؤرخ في 11 ماي 2018 والمتعلق بإحداث وحدة تصرف حسب الأهداف لتنفيذ مشروع الإدماج الاقتصادي للشباب «مبادرون» ويضبط تنظيمها وطرق سيرها قد صدر بالرائد الرسمي الأخير عدد 38 للجمهورية التونسية.
وأضافت الوزارة أن تنفيذ هذا المشروع سيشمل في مرحلة أولى ولايات منوبة وجندوبة والقصرين والقيروان وصفاقس وفي مرحلته الثانية ولايتي قبلي وسليانة وقد تم اختيار هذه الولايات وفق معايير اجتماعية واقتصادية تتمثل خصوصا في الضعف الاقتصادي والإجتماعي للمنتفعين والتحديات المرتبطة بالإقصاء الاجتماعي والمهني وباعتماد نسبة الفقر ومؤشر التنمية الجهوية.
وسيتوجه المشروع بالأساس الى 10 آلاف شاب وشابة بين 18 و35 سنة من بين العائلات الفقيرة والشباب الجانحين والأمهات فاقدات السند العائلي والعاملين في القطاع غير المنظم والشباب ممن طالت بطالتهم والمسجلين بمكاتب التشغيل وسيتمتع المنتفعون بالمشروع على امتداد سنة بمنحة شهرية تتراوح بين 200 و300 دينار وخدمات المرافقة والإحاطة التي ستؤمنها جمعيات مختصة.

التمديد في آجال التسجيل في الحج
أفادت شركة الخدمات الوطنية والإقامات في بلاغ لها امس أنه تم التمديد في آجال التسجيل بالنسبة لكافة الراغبين في أداء مناسك الحج ضمن قائمة حجاج مكفولي التونسيين بالخارج لموسم 2018 -1439هجري، إلى غاية يوم 18 جوان المقبل.
وكان وزير الشؤون الدينية احمد عظوم افاد خلال ندوة صحفية يوم 10 ماي الحالي بأن عدد مطالب الترشح للحج لهذه السنة بلغ 236 ألف مطلب، تم قبول مطالب 10892 حاجا مقابل 10374 سنة 2017.

سقف لأسعار بيع منتوجات الدواجن
دعا الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، كافة مربي الدواجن إلى ضرورة أن لا تتجاوز أسعار بيع منتوجات الدواجن على مستوى الإنتاج بالنسبة إلى البيض 180 مليما البيضة الواحدة وبالنسبة إلى دجاج اللحم :3600 مي الكيلوغرام الواحد.
وتأتي هذه الدعوة رغم الزيادة «المهولة» التي ما انفكت تسجلها أسعار الأعلاف والضغوطات التي يواجهها مربو الدواجن بسبب ارتفاع الكلفة لتجسد حرص الإتحاد على تجسيم روح التضامن والتكاتف ووعيه بمسؤوليته في المساهمة في تعديل أسعار منتوجات الدواجن بما يتلاءم مع المقدرة الشرائية للمستهلك التونسي خاصة خلال شهر رمضان وفق بلاغ صادر الخميس عن الإتحاد.
كما دعا، منتجي البطاطا إلى المساهمة في تكوين مخزون تعديلي من البطاطا المعدة للاستهلاك من الإنتاج الفصلي لسنة 2018 وذلك على إثر إقرار وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، تكوين هذا المخزون في حدود 40 ألف طن.

3150 نشاطا دينيا في ولاية بن عروس
برمجت الإدارة الجهوية للشؤون الدينية ببن عروس على امتداد الشهر المعظم 3150 نشاطا دينيا موزعة على مختلف المساجد والجوامع بكل معتمدية وذلك في اطار تحيين برامجها التوعوية وانشطتها الدينية التي تترافق مع حلول شهر رمضان المعظم.
وكانت المندوبية الجهوية للشؤون الدينية شرعت منذ اكثر من شهر في الاعداد لهذه الأنشطة الموسمية التي تشهد تكثيفا من حيث تنوع الدروس والمسابقات وتقديم المحاضرات والمسامرات وغيرها وذلك على مستويين يتعلق الأول بالجانب المادي من خلال اعداد بيوت الله من حيث تبييضها ودهنها وتنظيفها وتنويرها وفرشها بالتنسيق مع السلطات المحلية بكل جهة.  وتتوزع الاننشطة المبرمجة على 1793 درسا بمختلف الجوامع والمساجد بالجهة و132 محاضرة و250 مسامرة دينية و213 ختمة قرآنية و40 مسابقة في القرآن والحديث هذا الى جانب 12 ندوة فكرية ومجموعة من المحاضرات تتزامن مع العاشر من شهر رمضان و ليلة المنتصف وليلة القدر.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة