النادي الافريقي: 5 آلاف دينار لكل لاعب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 21 ماي 2018

تابعونا على

May.
21
2018

النادي الافريقي: 5 آلاف دينار لكل لاعب

الثلاثاء 15 ماي 2018
نسخة للطباعة
النادي الافريقي: مسيرة عملاق قهر الظروف والمنافسين
النادي الافريقي: 5 آلاف دينار لكل لاعب

عمت الفرحة العارمة صفوف الأفارقة في الداخل والخارج بعد التتويج بالكأس الثالثة عشرة في سجل فريق الشعب بعد الفوز على النجم الساحلي (4ـ1) وهذه النتيجة تقيم الدليل على تألق زملاء صابر خليفة في النهائي رغم أن المهمة كانت صعبة في ظل ماراطون المباريات في أعقاب هذا الموسم، وهكذا انجز الافارقة ما وعدوا به بعد انهاء البطولة في المرتبة الثانية إلى جانب اعتلاء منصة التتويج في الكأس ولولا خيبة الأمل في كأس «الكاف» لكان الموسم استثنائيا بكل المقاييس...
يوم له تاريخ
وما من شك أن يوم الأحد 13 ماي 2018 سيكون يوما له تاريخ كيف لا وقد كسب النادي الافريقي رهان التتويج بالكأس رقم 13 ولعل ما زاد في نكهة هذا التتويج هو أن النادي الافريقي عاش ظروفا صعبة ومرحلة انتقالية عاصفة بعد انسحاب سليم الرياحي وانتصاب هيئة تسييرية برئاسة مروان حمودية دون أن ننسى الانطلاقة الكارثية خلال هذا الموسم مع المدرب الإيطالي ماركو سيموني الذي عرف معه النادي الافريقي انحدارا مذهلا أدى به الى آخر الترتيب الذي عجل برحيله وتعويضه بالمدير الفني كمال القلصي الذي بدأ مرحلة الانقاذ بامتياز قبل تسليم المشعل للمدرب بارتران مارشان الذي نجح في البداية ثم فقد الصواب في بعض الفترات وهو ما دفع بالهيئة المديرة إلى الاستنجاد مرة أخر بكمال القلصي الذي نجح في مهمته بعد النتائج الباهرة التي حققها وهو يستحق شهادة شكر على هذا النجاح...

صابر خليفة... والبقية
وبالإضافة إلى نجاح الاطار الفني مع حسن التدبير للهيئة التسييرية كان وسام الشرف للاعبين الذين اجزلوا العطاء وخاصة في الفترات الصعبة رغم الإصابات حينا والعقوبات أحيانا وهنا لا بد من الإشادة بمردود كل المجموعة وخاصة القائد صابر خليفة الذي كان حاسما في كل المقابلات بما سجله من أهداف وما مهد به للاهداف الأخرى مع بروز عناصر تستحق التنويه مثل بلال الخفيفي وياسين الشماخي وغازي العيادي واحمد خليل وحمزة العقربي وعلي العابدي وسيف تقا وفخر الدين الجزيري والتيجاني بلعيد وقائد الكتيبة في النهائي وسام يحي صاحب القميص رقم «13» والذي حظي بشرف رفع الكأس رقم «13» دون أن ننسى الحارسين عاطف الدخيلي قبل اصابته وسيف الشرفي الذي أصيب في النهائي وترك مكانه لحارس واعد وهو غيث اليفرني...
من رادس... إلى باب الجديد
ونبقى مع أجواء الفرحة لنشير إلى أن الافارقة انتقلوا بالحافلة إلى باب الجديد لتحية الأحباء والاحتفال بالكأس ومن معقل الأحمر والأبيض انتقلوا إلى نزل الإقامة بقمرت حيث مكنهم المسؤولون من مكافأة التتويج حيث تحصل كل لاعب على المنحة التي وعدوهم بها وهي في حدود 5 آلاف دينار والشيء الثابت أن الكأس ستتجول في كامل أرجاء البلاد كي يحتفل بها الأحباء ولكن بعد مشاركة النادي الافريقي في البطولة العربية...
◗ المنجي النصري
 

النادي الافريقي: مسيرة عملاق قهر الظروف والمنافسين
مسيرة النادي الافريقي هذا الموسم يجب ان تدرس لشبان الفريق وان تحتفظ بها ذاكرة كل المسؤولين واللاعبين.. عن فريق كانت بدايته كارثية بلغت حد خشية اللعب من اجل تفادي النزول.. اداء مخيب للامال وهزائم متتالية بقيادة الايطالي ماركو سيموني.. ومشاكل لا تحصى ولا تعد على مستوى الهيئة المديرة انتهت برحيل الرئيس سليم الرياحي، لتأخذ المشعل هيئة تسييرية تتألف في اغلبها من شباب طامح الى الخروج من الازمة والابقاء على هيبة الفريق، فجاء تغيير الاطار الفني  بالثنائي كمال القلصي وحمدة التويري اولا ثم مارشان ثانيا.. فتغيرت الامور وكأن عصا سحرية استخدمت للغرض فكانت الانتفاضة وتحقيق النتائج الايجابية والفوز على المنافسين المباشرين.. النادي الافريقي استطاع في ظرف 3 ايام ان يحسم امرين في غاية من الاهمية الخميس عندما حاز المركز الثاني وضمن مشاركة في رابطة الابطال الافريقية للموسم القادم والاحد عندما ضم الكاس رقم 13 في مسيرته.. وان يسافر الى السعودية بمعنويات جد مرتفعة من اجل التنافس حول بطاقة التأهل للمشاركة في البطولة العربية.. ولكن نهائي الكاس لم يخلو من السلبيات التي اثرت عليه..

الطريق الى الكاس
كانت مسيرة الافريقي نحو لقب الكاس مفخخة بمواجهات صعبة اذ افتتح المسابقة بمواجهة فريق الشبيكة في الدور السادس عشر وانتصر برباعية مقابل هدف ثم تأهل على حساب السبيخة بع تمديد الوقت بثلاثية مقابل هدف في الدور ثمن النهائي وفي الدور ربع النهائي اطاح بالنادي الصفاقسي في كلاسيكو مثير بنتيجة (2-1) ثم تحول في نصف النهائي الى بنزرت وهناك تأهل بضربات الجــزاء (4-5) قل ان يتعملق عل حساب النجم الساحلي في الدور النهائي ويفوز برباعية مقابل هدف وحيد..

الجزيري يتحدث عن اصابته
تعرض المدافع فخر الدين الجزيري الى اصابة على مستوى الراس بسبب شمروخ القاه جمهور النجم الساحلي وقد حاول اللاعب ان يواصل المباراة الا انه عجز عن ذلك وتم تعويضه وقد صرح اللاعب لـ"الصباح" حول طبيعة اصابته فقال: تم تقطيب الجرح (4 غرز) امس باشراف الدكتور محسن الطرابلسي والاصابة كانت على مستوى الجبين احمد الله انها لم تكن على مستوى العين  احس باوجاع ولا يمكنني لمس الكرة بالراس ولا اعتقد انني قادر اليوم على خوض التمارين مع زملائي ولكنني سأسافر غدا مع المجموعة الى السعودية..
لا خوف على حراسة المرمى
عندما اصيب عاطف الدخيلي كان الجميع يعلم ان معوضه سيف الشرفي سيكون في مستوى الانتظارات وقد نجح الاخير في مهمته كاحسن ما يكون وكان وراء التأهل الى النهائي عندما كان حاسما ضد النادي البنزرتي في الدور نصف النهائي وفي لقاء النهائي اصيب الشرفي وتم تعويضه بالشاب غيث اليفرني الذي تمكن من التصدي لمحاولات خطيرة للنجم واعطى اشارات على انه سيكون له مستقبل واعد وبالتالي ضمن الافريقي مستقبل حراسة المرمى الذي مثل في السنوات الماضية نقطة ضعف..
45 الف دينار خسائر الملعب
تم تحديد الخسائر الاولية التي لحقت بملعب رادس  بـ 45 الف دينار  اغلبها في مدارج النادي الافريقي والتي قدرت  بـ 40 الف دينار و5 الاف دينار في مدارج النجم الساحلي.. وقد تم ترميم البعض منها حتى يتسنى للملعب احتضان لقاء اليوم  بين الترجي والفريق البوتسواني على ان تستكمل الاشغال فيما بعد وستطالب ادارة الحي الرياضي الجامعة بجبر الاضرار والتكفل بالمصاريف بما ان التنظيم يعود لها.. وكانت المباراة عرفت احداثا مؤسفة على المدارج خاصة جماهير الافريقي التي يظهر انها لم تشف بعد من فاجعة موت المحب عمر العبيدي  الا ان التعبير على الغضب لا يجب ان يكون على تلك الشاكلة التي اساءت للكرة التونسية وعكس التشويق والحماس على الميدان كان عنف الجماهير النشاز الذي اضر بالمعزوفة..

الوجوه السياسية في الموعد
ضرب بعض السياسيين موعدا مع نهائي الكاس امس وحضر عدد منهم في مدارج النادي الافريقي خاصة نذكر منهم حمة الهمامي وسمير ديلو وعبد اللطيف المكي وعلي عريض وقد شاركوا الفريق احتفالاته من خلال تنزيلهم لصورهم على مواقع التواصل الاجتماعي..
اجراءات غريبة وتنظيم سيء للغاية
كانت الاجراءات التنظيمية سيئة للغاية سواء في دخول الملعب او اثناء تقديم الكاس مما طرح عديد التساؤلات حول سبب الاكتفاء بمصافحة قائد النجم عمار الجمل وقائد الافريقي وسام يحيى.. كما ان اجراءات التفتيش كانت في غير محلها بالنسبة للاعبين ومن يرى الحرص الكبير  في التدقيق مع  من ارتاد الملعب يظن ان الشماريخ لن تسجل حضورها ولكن المباراة اظهرت العكس فمن سمح بدخولها؟
◗ اسمهان العبيدي

 

اليوم السفر الى جدة ..و ماذا بين بوصبيع والرياحي؟
لن يحتفل الافارقة بكأس تونس كثيرا لأنهم سينتقلون بعد ظهر اليوم إلى جدة للمشاركة في الدور التمهيدي للبطولة العربية من 17 إلى 30 ماي الجاري حيث تنتظرهم 3 مباريات ضد الفيصلي السعودي (17 ماي) والوئام الموريتاني (20 ماي) والنجمة اللبناني (23 ماي) وها أن الامل معقود عليهم للتألق رغم الإرهاق بعد ماراطون المباريات...

20 لاعبا في الموعد
وسيتدرب الأفارقة صباح اليوم برادس قبل السفر وستضم البعثة إلى جدة 20 لاعبا حسب لوائح الاتحاد العربي من بينهم حارسان وهنا نشير إلى أن المدرب كمال القلصي اختار الحارسين الشابين غيث اليفرني مفاجأة نهائي الكأس بعد إصابة سيف الشرفي وإيهاب بوزعنونة في انتظار آخر قرار بخصوص اللاعبين الدوليين بعد الإعلان عن القائمة من قبل المدرب الوطني نبيل معلول.
بين بوصبيع والرياحي
استقبل حمادي بوصبيع صباح امس ، سليم الرياحي وكان محور الاجتماع بينهما ديون النادي الافريقي وكذلك الحديث عن مستقبل الجمعية والجلسة العامة الانتخابية على الابواب .ويبدو ان النية متجهة الى المصالحة .
◗ المنجي النصري

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة