برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 12 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
12
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 15 ماي 2018
نسخة للطباعة

بوعرقوب.. مشهد سياسي متذبذب وسياحة حزبية في الأفق
أفرزت الإنتخابات البلدية ببوعرقوب(دائرة نابل 2) صعود 24 فائزا لتكوين التركيبة الجديدة لأول مجلس بلدي منتخب بعد الثورة، تم انتخابهم من 6 قائمات تقدمت للإستحقاق الإنتخابي وهم: 2 حزبية و1 إئتلافية و3 مستقلة. وقد كانت النتائج كالآتي: 7 مقاعد ( الإرادة و العمل)، 6مقاعد (حركة نداء تونس)، 5 مقاعد (حركة النهضة)،4 مقاعد (الإنطلاقة)، 1مقعد (الجبهة الشعبية)، 1 مقعد(آفاق بوعرقوب).
هذه النتائج تعددت حولها القراءات والتحاليل من طرف المهتمين بالشأن السياسي والعمل البلدي خصوصا بمعتمدية بوعرقوب، والتي تعكس مدى تفاعل المواطن ورغبته في النهوض بالمنطقة عبر مجلس بلدي تعددي وفاعل في التنمية المحلية.
لكن يبقى التسيير الفعلي للمجلس البلدي الجديد رهين الإتفاق والتوافق بحثا عن الأغلبية وهو ما يفرض توافقات بين القائمات الفائزة. فتحالف النداء والنهضة لا يضمن الأغلبية(12 مقعدا) وهو ما يتطلب ضم متحالفين آخرين حتى يكتمل النصاب، علما وأن التحالف بين الحزبين مرتبط بقرار مركزي. ومن جهة أخرى هناك فرضية البحث عن تحالفات بين القائمات الحزبية والمستقلة لإكتمال النصاب الذي يخول للكتلة التوافقية تسيير المجلس البلدي بسلاسة إنتخاب رئيس المجلس وتكوين اللجان التي لا شك أن الصراع سيكون عليها شديدا وحاميا.
وفي ظل هذا الوضع السياسي المتذبذب هناك مؤشرات لسياحة حزبية تلوح في الأفق سينتهجها الفائزون من أجل التموقع في المجلس البلدي الجديد. لكن لابد من الوعي بأهمية المنصب والدور التاريخي للمجلس البلدي في تأسيس الحكم المحلي لبلدية مواردها محدودة وفي حاجة لتصورات ومبادرات كبيرة.
◗ كمال الطرابلسي

 

المظيلة: حملة نظافة تطوعية
ببادرة تطوعية من قبل مختلف أطياف المجتمع المدني انتظمت اول امس(الاحد) بمنطقة برج العكارمة من معتمدية المظيلة حملة نظافة واسعة تمثلت في رفع الاتربة والفضلات فضلاعن تجميل واجهات عديد المحلات السكنية. هذه التظاهرة تميزت بالمشاركة المكثفة من قبل سكان المنطقة كما ساهمت بلدية المظيلة بوسائلها المختلفة والمعدات التابعة لها.  وشهدت الحملة التطوعية مشاركة مجموعة من أشبال الكشافة. في نفس السياق نشير إلى ان التظاهرة تضمنت ايضا حملة توعوية لفائدة الناشئة لترسيخ حس العمل التطوعي لديهم.
◗ رؤوف العياري
 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة