ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 15 ماي 2018
نسخة للطباعة
لا مجال لتملك الأجانب للعقارات الفلاحية في تونس

لا مجال لتملك الأجانب للعقارات الفلاحية في تونس
نفى وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد، أمس، بالعاصمة خلال ندوة المديرين حول تعهدات إدارة الملكية العقارية في إطار تنفيذ الإستراتيجية للفترة الممتدة بين 2018 _2020 ما يتم تداوله من تصريحات وأخبار تدعي إمكانية تملك الأجانب للعقارات الفلاحية في تونس.
وأشار كورشيد في هذا الخصوص إلى ان تملك الأجانب للعقارات الفلاحية في تونس مسألة غير مطروحة ومستحيلة لان القانون التونسي يمنع هذا الإجراء قائلا «انه لا مجال للتفريط في ملك الدولة الفلاحي باعتباره موروث الأجيال القادمة وسلة غذاء المواطن التونسي حاضرا ومستقبلا».

تعليق التحركات الاحتجاجية في «الستاغ»
دعت الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، منظوريها إلى تعليق قرار عدم السياقة لغير السواق الفعليين، والعودة إلى السير العادي للعمل بالشركة إلى حين انعقاد الهيئة الإدارية القطاعية.
وذكرت، في بيان لها أول أمس، أنه إثر جلسة تفاوضية مع سلطة الإشراف حول النقاط التي تضمنتها برقية الإضراب، وبعد التشاور مع جمع من النقابيين يمثلون نقاباتهم في الجهات، فإن النتائج التي أسفرت عنها هذه الجلسة كانت إيجابية مبدئيا في انتظار عرضها على الهيئة الإدارية كسلطة قرار، وذلك في أقرب وقت ممكن لاتخاذ ما تراه صالحا للدفاع عن مناعة الشركة وديمومتها.
يذكر أن أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز كانوا نفذوا يوم 10 ماي الحالي، بدعوة من الجامعة العامة للكهرباء والغاز، إضرابا عاما في كامل أنحاء البلاد، وذلك احتجاجا على «الوضعية الحرجة التي تمر بها الستاغ و مساعي الحكومة للتفويت فيها.

تمثيل الجمعيات بمجلس أصحاب المصلحة
دعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الجمعيات العاملة في مجال شفافية الصناعات الاستخراجية الى تقديم ملف الترشح لنيل عضوية «مجلس أصحاب المصلحة» إلى مقر الهيئة في اجل أقصاه 18 ماي 2018 وذلك في إطار الإعداد لانتخاب خمسة أعضاء يوم 26 ماي 2018 .
واشترطت الهيئة التي تشرف على عملية الانتخاب ان تكون الجمعية قد تأسست بصفة قانونية منذ ما لا يقل عن عامين مع تقديم الوثائق اللازمة وان تكون أنجزت نشاطا واحدا على الأقل خلال فترة عامين وتقديم تقريرها الأدبي والمالي في حين يشترط في المترشح ان يكون عضوا في الجمعية وان يقدم تفويضا او تزكية من قبل الجمعية التي رشحته .
وتعهدت الهيئة بالتأكد من احترام الشروط في اجل أقصاه يوم 22 ماي 2018 عبر لجنة تضم ممثلين عن الهيئة وقضاة وجمعيات ناشطة في مراقبة الانتخابات.
وتجري هذه الانتخابات في إطار تنفيذ تعهدات تونس المضمنة بالخطة الوطنية الثانية لشراكة الحكومة لمفتوحة للفترة 2016-2018 وخاصة التعهد رقم 1 المتعلق بانضمام تونس لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

برمجة الأنشطة الدينية في رمضان
أفاد وزير الشؤون الدينية احمد عظوم خلال زيارته أمس لولاية قفصة ان الوزارة قامت ببرمجة 834 110 من الأنشطة الدينية طيلة شهر رمضان المعظم بمختلف ولايات الجمهورية وتتمثل في محاضرات دينية ومسابقات في الأحاديث وأخرى قرآنية مبينا ان الغاية من هذه الأنشطة الدينية توعية الموطن بدوره في المجتمع من خلال مقاومة التبذير والغش والحث على قيم العمل.

صيانة 310 مؤسسة تربوية في أفق سنة 2023
تطمح وزارة التربية إلى تهيئة وصيانة حوالي 310 مؤسسة تربوية في أفق سنة 2023 وفق ما كشف عنه مدير التصرف المالي في إطار وحدة التصرف حسب الأهداف بالوزارة الأزهر الرحماني أمس في تصريح لـ(وات).
وأضاف الرحماني أن المؤسسات التي تسعى الوزارة إلى صيانتها خلال هذه الفترة تتوزع على 8 مدارس ابتدائية و122 مدرسة إعدادية و127 معهدا ثانويا و53 مبيتا.
وتعتزم وزارة التربية كذلك إحداث 53 مؤسسة تربوية في إطار مشروع تعصير المؤسسات التربوية المقدرة قيمته بـ5ر220 مليون أورو، حسب ذات المسؤول.
ويساهم البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل المشروع المذكور بقرض قيمته 70 ألف أورو والبنك الألماني للتنمية بـ45 ألف أورو والاتحاد الأوروبي بـ20 ألف أورو منها 13 ألف أورو في شكل هبة فضلا عن تمويل من الدولة بقيمة 5ر85 ألف أورو.
وسيتم طبقا للمشروع، إحداث مؤسسات تربوية بكل من ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة وزغوان وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس ومدنين وبنزرت وباجة وجندوبة وسليانة إلى جانب القيروان وتوزر.

رؤية هلال رمضان
كشف المعهد الوطني للرصد الجوي في ملخص تقرير رؤية هلال شهر رمضان المعظم لسنة 2018، أنه تبعا للمعطيات الفلكية لا يمكن رؤية هلال بداية شهر رمضان لسنة 1439 هجري يوم الثلاثاء 15 ماي 2018 ويمكن رؤيته يوم الأربعاء 16 ماي 2018 ابتداء من الساعة 0 و21 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من بنما وجنوب شرق المحيط الهادي ثم تباعا باتجاه الغرب كما توضحه الخريطة المصاحبة.
ووفقا لما بينه معهد الرصد الجوي فإن وضـع القمـر عند غـروب شمـس يكون بالبلاد التونسية كالآتي:
يمكث القمر بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 15 ماي 2018 في بعض المدن التونسية بين دقيقة و5 دقائق. ويكون بمنطقة برج الخضراء من مدينة تطاوين في أقصى ارتفاع له عن الأفق بـ0.87 درجة وقوس أي البعد الزاوي بالدرجة القوسية بين مركزه ومركز الشمس يساوي 5.93 درجة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة