ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الأحد 13 ماي 2018
نسخة للطباعة
الشاهد يدشن سد «الحركة» بسجنان

الشاهد يدشن سد «الحركة» بسجنان
دشّن امس رئيس الحكومة يوسف الشاهد سدّ «الحركة» بمعتمدية سجنان من ولاية بنزرت بمناسبة ذكرى الجلاء الزراعي والذي تبلغ تكلفة انجازه 61 مليون دينار وبطاقة خزن تصل الى 30 مليون متر مكعب سنويا.
وسيّمكن هذا السدّ من تحويل فائض مياه الشمال الى جهات الوسط والساحل عبر منظومة مياه الشمال من خلال سد سجنان ومختلف منشاته المائية.
نقص مخزون السدود
قال كاتب الدولة للفلاحة والموارد المائية، عبد الله الرابحي إن مخزون السدود مازال في المستوى الذي كان عليه في السنة الفارطة أي ما يقارب مليار متر مكعب، مشيرا إلى أنه يشكو من نقص في المعدل العام بـ200 مليون متر مكعب.
وأضاف في تصريحه امس على هامش الاحتفال باليوم الوطني للفلاحة،»أن مخزون السدود في الشمال تحسن كثيرا مقابل نقص في سدود الوطن القبلي والوسط، خاصة بسدّ نبهانة.»
وتحدث الرابحي عن خطة الوزارة لمجابهة هذا النقص، وإلى أنه قد تم مؤخرا إعطاء إشارة انطلاق محطة تحلية مياه البحر بجربة، إضافة إلى إفراد الولايات الداخلية ببرامج خاصة لتوفير المياه على غرار حفر آبار جديدة لمجابهة النقص الحاصل.

تمرين بحري متعدد الأطراف
 شارك جيش البحر في الفترة الممتدة من 29 أفريل إلى 11 ماي 2018 في التمرين البحري متعدد الأطراف»فونيكس اكسبراس 2018»الذي تم تنفيذه بالتوازي ببحر»إيجا» بجنوب اليونان وعرض السواحل التونسية.
وأشار بلاغ صادر امس عن وزارة الدفاع الوطني ان جيش البحر شارك في هذا التمرين متعدد الأطراف، بتونس واليونان، بعدد من الوحدات العائمة وفرق طلائع البحرية مدعومة بوسائل جوية تابعة لجيش الطيران، إلى جانب عديد الدول على غرار الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان وإسبانيا وتركيا وهولندا ومالطا وإيطاليا والدنمارك وكندا.
كما أوضحت الوزارة أن هذا التمرين يهدف بالأساس إلى إحكام تنفيذ عمليات المراقبة بالبحر وتطوير مجال العمل فيما يتعلق بضبط الوضعية السطحية بالبحر الأبيض المتوسط.
167 عملية حجز من طرف الشرطة البلدية
أسفر نشاط وحدات الشرطة البلدية اول امس عن تحقيق أهم النتائج التاليـة:
القيام بـ167 عمليّة حجز.
القيام بـ19 إزالة فورية.
تحرير 158 بين مخالفات صحية ومحاضر عدلية وإقتصادية.
حجز 236 كغ خضر وغلال بولايتي صفاقس وسيدي بوزيد.

 قطع التيار الكهربائي عن هذه الولايات
أفادت الشركة التونسية للكهرباء والغاز بأنه في إطار برنامجها الدوري لصيانة شبكات توزيع الكهرباء، سيتم قطع التيار الكهربائي اليوم الأحد 13 ماي 2018 بأقاليم المنستير وصفاقس المدينة وقابس، وذلك على الأماكن التالية:
-المنستير (من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الزوال) بمنزل حياة – الهدادرة – قرية المزاوغة والتجمعات التابعة لها – قرية المليشات والتجمعات التابعة لها.
-صفاقس (من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة بعد الزوال) بكامل جزر قرقنة
-قابس (من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال) بمقاطع الحجارة لشركة الزيدي للمقاطع وشركة مقاطع الحجارة المحوّل الثانوي 630 ك.ف.أ لمعمل اسمنت قابس ومحوّل شركة سوروبات قرب معمل الإسمنت.
وأوضحت الشركة أن عملية إرجاع التيار الكهربائي تتم بصفة تدريجية حسب تقدم الأشغال ودون سابق إعلام.

خط بحري للمسافرين بين قابس و جربة
تم صباح أمس افتتاح خط بحري للمسافرين يربط بين قابس وجربة، انطلاقا من ميناء الصيد البحري بقابس.
حسب باعث المشروع، محمد الكيلاني»فإن هذا الخطّ سيؤمن في مرحلة أولى رحلتين في اليوم ومن المنتظر أن تبدأ أول رحلة غدا الأحد إنطلاقا من الساعة السابعة صباحا وستكون العودة على الساعة الرابعة مساء.»
وأوضح أن هذا الخط البحري يهدف إلى تخفيف الضغط على بطّاح جربة خصوصا في فصل الصيف.

عريضة إلى محكمة الجنايات الدولية
أرسلت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أول أمس، العريضة الموقعة من قبل مجموعة المنظمات المساندة لملف الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري المختطفين في ليبيا منذ 2014، إلى محكمة الجنايات الدولية.
وأوضحت نقابة الصحفيين، في بلاغ لها، أن العملية تمت بإشراف الأستاذ سمير بن رجب رئيس لجنة الدفاع المكلفة بمتابعة الملف والأستاذة نزيهة بوذيب المختصة في القانون الدولي، وقد تم إرفاق العريضة بأسانيد قانونية عدة.
وأشارت النقابة إلى أنه سيتم في القريب العاجل تقديم طلب لمحكمة الجنايات الدولية، للاستماع بصفة مباشرة للجنة الدفاع المكلفة بالملف.

نشاط قطر الخيرية بمناسبة رمضان
مساهمة منها في دعم القدرات الشرائية للاسر المعوزة بمناسبة استقبال شهر رمضان المبارك اعتمدت جمعية قطر الخيرية مجموعة من الخدمات الإنسانية وشملت:
وجبات إفطار بعدد «700 وجبة ساخنة يوميا» تقدم طيلة أيام رمضان في 6 موائد إفطار بكل من ولايات تونس ومنوبة وباجة.
عدد «1000 قفة مواد غذائية متنوعة»
وقد جرت عملية افتتاح وإعطاء انطلاقة هذه المشاريع الخيرية أمس بمركز «دار العرابي» التابع للاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي في منوبة حيث اعطى والي منوبة احمد السماوي إشارة الانطلاق في حفل بهيج حضره إطارات الولاية ومدير مكتب قطر الخيرية في تونس وموظفو المكتب وممثلون عن الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي وعدد من الضيوف حيث استلم مجموعة من المستفيدين قفة المواد الغذائية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة