ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 11 ماي 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي بوزير الخارجية

رئيس الجمهورية يلتقي بوزير الخارجية
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس الخميس خميّس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية الذي صرح ان اللقاء تناول بالخصوص الاجتماع المقبل لمجلس الشراكة التونسي الأوروبي المقرر عقده ببروكسال يوم 15 ماي الجاري
وسيتولى رئاسة هذا الاجتماع وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية الجهيناوي و»فدريكا موغيريني» الممثل العليا للسياسة الخارجية وسياسة الأمن والمكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع بمشاركة وزراء الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.
وسيخصّص الاجتماع لتحديد أولويات التعاون الاقتصادي ودعم العلاقات الإستراتيجية بين تونس والاتحاد الأوروبي ومن ضمنها البرامج الخاصة بالشباب والمتفق عليها خلال القمة الأولى تونس الاتحاد الأوروبي والتي انعقدت ببروكسال يومي 29 و30 نوفمبر 2016 بمشاركة رئيس الجمهورية.

تطور تصدير كمية زيت الزيتون بنسبة 150 %
سجل زيت الزيتون المصدر ارتفاعا بنسبة 150 بالمائة من حيث الكمية و180 بالمائة من حيث القيمة منذ بداية موسم تصدير في غرة نوفمبر2017 وإلى غاية 30 أفريل 2018 ليسجل بذلك تطورا في معدل سعر التصديرية بحوالي 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة2017 وفق بلاغ صادر أمس الخميس عن وزارة الفلاحة والمواد المائية والصيد البحري.
وبلغت كميات زيت الزيتون المصدرة على الصعيد الوطني 134.403 طنا بقيمة عائدات جملية تقدر بـ1356 مليون دينار مقارنة بـ53.701 طن بما قيمته 484 مليون دينار.
وبلغت الكميات المصدرة من الزيت المعلب 8.967 طنا مقابل 7.601 طن خلال نفس الفترة من الموسم الفارط أي بزيادة قدرها 12 بالمائة من حيث الكمية و37 بالمائة من حيث العائدات.

زيادة في تعريفة النقل العمومي غير المنتظم
أعلنت وزارة النقل في مراسلة وجهتها إلى رئيس الجامعة الوطنية للنقل بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عن موافقتها على الزيادة في تعريفة النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص بنسبة 13 بالمائة وذلك بداية من غرة جويلية القادم. ويشمل هذا القرار سيارات التاكسي الفردي والنقل الريفي والتاكسي السياحي وسيارات الأجرة اللواج والتاكسي الجماعي.

اقتراح غلق 122 محلا مخلا بشروط حفظ الصحة
قال مدير حفظ الصحة والمحيط بوزارة الصحة الدكتور، محمد الرابحي، في تصريح لراديو ماد أمس، إن مصالح المراقبة الصحية بوزارة الصحة تمكّنت منذ بداية السنة الحالية إلى اليوم من تأمين أكثر من 50 ألف عملية مراقبة للمؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية الكائنة بمختلف جهات البلاد أسفرت عن رفع 3675 مخالفة صحية واقتراح غلق 122 محلاّ مخلاّ بشروط حفظ الصحة إلى جانب تسجيل 21 بؤرة تسمم غذائي جماعي مما انجر عنها 159 حالة تسمم.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: الزيادة في الأسعار بنسبة 30 ٪ خلال شهر رمضان
قال رئيس منظمة إرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، في تصريح إذاعي أمس إنه سيتم الزيادة في الأسعار خلال شهر رمضان بنسبة 30 بالمائة مقارنة برمضان الماضي. وأضاف أن أهم المواد التي ستشهد زيادة في الأسعار هي المواد الغذائية مثل الزيت المدعّم والسكر والحلويات والقهوة…
وتابع أنهم اقترحوا اتخاذ قرار لإيقاف احتكار الزيت بتوفير نقطة قارة بجميع الأسواق البلدية من أجل القضاء على المضاربة وتمكين المواطن من الحصول على الزيت والسكر المدعمين، داعيا إلى ضرورة المقاطعة للحد من نسبة ارتفاع الأسعار.
وأشار إلى أنه تم تخصيص رقم 81104444 للمواطنين مبينا أن كل التشكيات التي تصلهم يقومون بإبلاغها للسلطات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة على حد قوله.

التوقيت الإداري خلال شهر رمضان
سيكون توقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية خلال شهر رمضان المعظم لسنة 2018 وفق بلاغ لرئاسة الحكومة اليوم الخميس على النحو التالي:
-أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة الثانية والنصف بعد الزوال
-يوم الجمعة من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال

الخطوط التونسية تسجل ارتفاعا خلال شهر أفريل 2018
سجّلت الخطوط الجوية التونسية ارتفاعا في نموّ حركة المسافرين خلال شهر أفريل 2018 بنسبة قدرت بـ2.2 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017.
وقدرت نسبة التعبئة بـ77.4 % شهر أفريل 2018 وتطور بنسبة تقدّر بـ1.0 نقطة مقارنة بنفس الفترة من سنة2017.
أمّا على مستوى الأسواق المتعامل معها وذلك حسب التقسيم الجغرافي وعلى مستوى الحركة المنتظمة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 فقد سجّلت الخطوط التونسية تطوّرا في نشاط الأسواق الأوروبية الذي يمثل71.7 % من النشاط التجاري الإجمالي بنسبة تقدّر بـ2.4 % وتطوّرا في نشاط الأسواق الإفريقية الذي يمثل 15.7 % من النشاط التجاري الإجمالي بنسبة تقدّر بـ12.1 %.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة