ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الخميس 10 ماي 2018
نسخة للطباعة

 ندوة حول مسار الاستقلال
تنظم كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس ندوة علمية حول «مسار الاستقلال وتصفية الاستعمار بتونس بين 1954 و1964». وذلك اليوم الخميس بمقر الكليىة شارع 9 افريل بالعاصمة.
تهدف الندوة إلى تناول هذا الملف داخل الحرم الجامعي تناولا علميا رصينا بعيدا عن التوظيف السياسي من خلال عرض اهم الاستنتاجات التي خلصت اليها احدث الدراسات التاريخية في هذا المجال. ويشارك في الندوة مجموعة من المؤرخين المختصين فى التاريخ المعاصر ومع مجموعة من الشاهدين على عصرهم..

انطلاق اختبارات الباكالوريا البيضاء
شرع 126 ألفا و764 تلميذا صباح أمس الأربعاء بالمعاهد الثانوية العمومية والخاصة في اجتياز اختبارات «البكالوريا البيضاء».
وتتواصل الاختبارات أيام 9 و10 و14 و15 و16 ماي 2018، ويتوزع التلاميذ المقبلون على هذه الامتحانات، التي تعتبر محاكاة للاختبارات الكتابية لامتحانات البكالوريا التي تنطلق بداية من 6 جوان المقبل، بين 108 آلاف و981 تلميذا ينتمون إلى المعاهد العمومية و18 ألفا و783 تلميذا ينتمون إلى المعاهد الخاصة.

جلسة استماع لهيئة النفاذ إلى المعلومة
تعقد لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب اليوم الخميس بداية من الساعة 10.30 صباحا جلسة استماع لرئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة بخصوص تحفظات الهيئة تجاه بعض أحكام مشروع قانون أساسي يتعلق بحماية المعطيات الشخصية.
وتأتي جلسة الاستماع بعد تحركات مكثفة قامت بها هيئة النفاذ إلى المعلومة مؤخرا بالتعاون مع مكونات المجتمع المدني ضد مشروع القانون لعدة اعتبارات أهمها: عدم استشارتهـا المسبقة من قبل الحكومة بخصوص مشروع القانون مثلما يقتضيـه الفصل 38 من القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المؤرخ في 24 مارس 2016 المتعلق بالحق في النفاذ الى المعلومة والذي ينص على وجوب إبداء الهيئة لرأيها في مشاريع القوانين وجميع النصوص الترتيبية ذات العلاقة بمجال النفاذ الى المعلومة.

دراسة: العفو التشريعي ساهم في تسفير الشباب إلى بؤر التوتر
أجرى المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية دراسة تتعلق بالإرهابيين الموجودين في بؤر التوتر بعد إجراء حوارات مع 82 إرهابيا في السجون التونسية بينهم 8 نساء وخبراء وإطارات أمنية وسجنية.
وبينت الدراسة أنّ عديد  الأسباب ساهمت في تشجيع الإرهابيين إلى التحوّل إلى بؤر التوتّر، بينها ‹›العفو التشريعي العشوائي وحل جهاز أمن الدولة والمناخ السياسي المتوتر (2011-2014). وأكّدت الدراسة أنّ 3 آلاف إرهابي تونسي موجودون في بؤر التوتر حاليا وأنّ أغلبهم من الشباب ومستواهم الدراسي متدن ومن أحياء فقيرة وغير متزوجين.
وإرتكزت الدراسة على مقابلات فردية مع 83 سجينا تونسيا من الذين صدرت في شأنهم أحكام باتة في قضايا الارهاب. كما تضمنت لقاءات مع مجموعات عائدة من بؤر توتر، تتكون كل واحدة منها من 6 أشخاص، أجراها عدد من الخبراء المختصين في علم الاجتماع وعلم النفس.
   كما تضمنت إجراء 30 مقابلة مع إطارات سجنية قائمة على شؤون المساجين المورطين في قضيا الإرهاب، وتحليل عدد من محاضر الاستنطاق للعائدين من سوريا ممن شاركوا في النزاعات المسلحة الدائرة هناك.

إضراب بـ3 أيام في «شمس آف آم»
قرر العاملون في راديو «شمس آف آم» الدخول في إضراب عام عن العمل أيام 22 و23 و24 ماي الجاري.
 ويأتي هذا التحرك على خلفية رفض الهياكل الإدارية المسؤولة تلبية مطالب العاملين المتمثلة في إمضاء اتفاقية المؤسسة قبل عملية التفويت وتسوية وضعية المتعاقدين وإلزام الكرامة القابضة بتنفيذ تعهداتها المالية تجاه المؤسسة إلى حين إتمام عمليات التفويت فيها.

تقرير مجلس أوروبا: الانتخابات البلدية في تونس ناجحة
اختتم وفد من مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا (ستراسبورغ)، يتألف من سبعة مراقبين من خمسة بلدان أوروبية، بعثة مخصصة لتقييم لأول انتخابات محلية منذ الربيع العربي، التي أجريت يوم الأحد 6 ماي في 350 بلدية تونسية.
وتابعت ثلاث فرق من المراقبين العملية الانتخابية في حوالي 50 مركز اقتراع تم اختيارهم عشوائياً في مناطق مختلفة، لاسيما في تونس والمناطق المحيطة بها،بنزرت، باجة، القيروان وسوسة. وقال رئيس البعثة قزافييه كادوريه في هذا الصدد»في مراكز الاقتراع التي زارها المؤتمر، وجدنا أن الانتخابات كانت منظمة بشكل جيد، وأن أعضاء مراكز الاقتراع كانوا على دراية بالإجراءات الانتخابية بشكل عام وأن عملية عد الأصوات تمت بطريقة فعالة وشفافة»في أول تصريح له بعد يوم الانتخابات».
وأضاف:»بصرف النظر عن مشاكل تنظيمية معزولة واتهامات بسوء استخدام الموارد الإدارية وغيرها من أنواع المخالفات الانتخابية، والتي يتعين على السلطات معالجتها، فإننا نعتقد أن هذه الانتخابات سارت بشكل جيد على الرغم من الظروف الهيكلية الصعبة، سواء منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة