ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 9 ماي 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي وزير التعليم السعودي

رئيس الجمهورية يلتقي وزير التعليم السعودي
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، امس بقصر قرطاج، وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، أحمد بن محمّد العيسى، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس من 07 إلى 09 ماي الجاري.
وشدد رئيس الدولة على ضرورة الاستفادة المتبادلة من التجارب والخبرات المتوفرة في البلدين لخدمة الرسالة التعليمية والإعداد الجيد لتكوين وتعليم الأجيال القادمة، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.
من جانبه، أكّد الوزير السعودي حرص المملكة العربية السعودية على تطوير تعاونها مع تونس في المجالات التعليمية، معربا عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته علاقات التعاون لا سيما في ما يتعلق بتبادل الخبرات والتجارب التعليمية وزيارة الوفود، ومؤكدا رغبة بلاده في مزيد توثيقها خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين.

تعيينات في وزارة التجهيز
أعلنت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، امس، عن تعيينات جديدة على راس 4 منشآت عمومية راجعة لها بالنظر، وفق بلاغ اصدرته الثلاثاء.
وكلفت الوزارة كل من كمال أم الزين، بتسيير شركة الدراسات وتهيئة سبخة بن غياضة وطارق السعيدي، بتسيير الشركة العامة للمقاولات والمعدات والأشغال وعبد النافع بوراوي، بتسيير الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية للوسط ومعتوق بنعامر، بتسيير الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية للجنوب.

تمويل 80 مشروع بحث علمي
أفاد مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد المجيد بن عمارة، امس، أن الوزارة قامت بتمويل 80 مشروع بحث علمي، بعنوان سنة 2018 بمعدل 20 ألف دينار لكل مشروع على مدى سنتين.
وبين في تصريح لـ»وات»، على هامش الندوة المنعقدة، حول»البرامج الوطنية للبحث العلمي: نحو بحث تنافسي في خدمة تنمية الاقتصاد المجتمعي»، بمدينة العلوم بتونس، أن تمويل هذه المشاريع تم في إطار برنامج الباحثين الشبان الذي أطلقته الوزارة مؤخرا بعد أن تم تقييمها.

مشروع قانون المصادرة
كشف وزير املاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد، امس، ان الحكومة التونسية ستعمل على احالة مشروع قانون جديد الى مجلس نواب الشعب قبل العطلة البرلمانية يتعلق بقواعد حماية الشعب من الكسب غير المشروع للافراد وهو ما يسمي بقانون»المصادرة المدنية» الذي يقوم على تتبع المال الفاسد وارجاعه الى الخزينة العامة عبر القضاء. وبين كورشيد، في ختام منتدى اقليمي حول المقاربة الجديدة في مجال الاموال المهربة للخارج(7 - 8 ماي 2018)،»ان مشروع القانون الجديد يمثل بديلا عن مرسوم المصادرة (سنة 2011) المطبق حاليا والذي لا يوفر الكثير من الضمانات للاشخاص للدفاع عن حقوقهم قبل ان تقع عملية مصاردة الاموال.» يشار الى ان منتدي الاموال المهربة للخارج ينظمه معهد الامم المتحدة الاقليمي لبحوث الجريمة والعدالة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي بحضور خبراء من الدول العربية والاجنبية من بينهم الفاعلين في مجال تمويل الارهاب.
يذكر ان تونس صادرت سنة 2011 ممتلكات كانت على ملك بن على واصهاره الى جانب عدد من الشخصيات المقربة من النظام انذاك من بينها اموال وعقارات واسهم.

دورة تدريبية
ينظم الديوان الوطني للاسرة والعمران البشري بداية من اليوم والى غاية 11 ماي 2018 بتونس دورة تدريبية حول»تحسين الاحاطة بالنساء والفتيات ضحايا العنف»، لفائدة المكونين المنخرطين في تقديم الخدمات لهذه الفئات، والعاملين بكافة ولايات الجمهورية.
وستتيح هذه الدورة التدريبية التي تؤمنها خبيرتان دوليتان وخبيرة وطنية، تدريب 48 مكونا على كيفية تنشيط دورة تكوينية موجهة لمهنيي القطاع الصحي حول التوعية في مجال مكافحة العنف الموجه ضد النساء والفتيات، وفق بلاغ صحفي صادر الثلاثاء عن الديوان الوطني للاسرة. يشار الى ان هذه الدورة التدريبية التي تنتظم بالتعاون مع وزارة الصحة، تتنزل في اطار برنامج التعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وتنفيذا للمخطط الوطني لتكوين المتدخلين في القطاع الصحي.

تعزيز الميناء التجاري بصفاقس بأكبر رافعة مينائية
تم، امس، تعزيز الميناء التجاري بصفاقس بأكبر رافعة مينائية تم اقتناؤها من قبل مجمع مقاولي الشحن بصفاقس بحوالي 7 مليون دينار وتبلغ حمولتها القصوى 150 طنا، حسب ما بيّنه مدير الميناء التجاري بصفاقس، أنيس كمون، لمراسلة (وات) بالجهة.
وأوضح ذات المصدر أنّ هذه الرافعة المينائية التي تعد الرابعة من نوعها في اسطول ميناء صفاقس التجاري من شأنها»أن تساهم في تقوية نسق مناولة الحاويات عند الشحن والتفريغ وتحسين مردودية الميناء وقدرته التنافسية عبر مزيد تطوير ودفع حركة التصدير والتوريد بأحد اهم الموانئ التونسية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة