أورنج تونس تفتح باب الترشحات لمشاريع «FabLab المتضامن» 2018 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

أورنج تونس تفتح باب الترشحات لمشاريع «FabLab المتضامن» 2018

الثلاثاء 8 ماي 2018
نسخة للطباعة

بعد افتتاح مخبرين «FabLab  متضامنين» بحي الخضراء بالعاصمة، وبالمدرسة الإعدادية النموذجية أبو القاسم الشابي بولاية قابس تحت إشراف الجمعية التونسية «الشبان والعلم»، تعلن أورنج تونس بدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange عن فتح باب الترشحات لمشاريع «FabLab المتضامن» في إطار دعم مشاريع لسنة 2018.
وقد تعهدت أورنج تونس منذ سنة 2012 باعتبارها مشغلاّ مسؤولا مجتمعيا والتزاما منها تجاه الفئات الفقيرة بمقاومة الفقر والتهميش بهدف التشجيع على التبادل والمشاركة وتقاسم المعرفة.
وتحتلّ التكنولوجيا الرّقمية اليوم مكانة هامّة ليس فقط في حياتنا اليّوميّة وفي حياتنا الخاصّة بل أيضا في حياتنا المهنيّة، لذلك تسعى أورنج تونس إلى توفير التكنولوجيا الرّقمية للجميع باعتبارها أحد الأهداف الإستراتيجية للمشغّل والتي يعتبرها حافزا حقيقيّا للابتكار، ومن المهمّ أن يكون في خدمة الجميع.
وفي هذا الإطار تفتح أورنج تونس باب الترشحات لمشاريع «FabLab المتضامن» للجمعيّات التونسيّة لسنة 2018. ويعدّ مخبر FabLab فضاء خاصّا بالابتكار الرّقمي، تتواجد فيه طابعات ثلاثيّة الأبعاد ووحدات تقطيع ليزريّة وطلبة ومهندسون ومصمّمون وباعثو المشاريع startupers، وهو فضاء تتوفّر فيه أدوات التصّميم والإنتاج حيث يتمّ فيه المرور من الفكرة إلى مرحلة الإنجاز الفعلي.
وبدعم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تسعى أورنج تونس إلى إتاحة الفرصة للجميع للنّفاذ إلى هذه الفضاءات المبتكرة بهدف التوعية والتحسيس بأهمّية الممارسة الرّقمية الجديدة وتطوير المهارات بالاعتماد على برنامج عمل يرتكز على عدّة مستويات منها تحفيز الإبداع واكتشاف الأدوات الرّقمية بالإضافة إلى التوّعية حول المهن الجديدة وكذلك معرفة النظام الرّقمي.
ويهدف إطلاق دعوة لمشاريع «FabLab المتضامن» إلى مساعدة وتشجيع كلّ شخص يرغب في ممارسة التكنولوجيا الرّقمية المبتكرة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة له بتوفير أحدث تقنيات التصنيع وإيجاد فضاءات بهدف تحقيق المشاريع وكذلك اكتساب المهارات في مجال التكنولوجيا الرّقمية بطريقة سهلة وبشكل طبيعي في بيئة تشاركيّة وتفاعلية.
هذه الدعوة للمشاريع الموجّهة للجمعيات التّونسية من المهمّ أن يكون الهدف منها تحقيق الإنجاز الأساسي في إطار برنامج بيداغوجي معتمد من طرف الجمعيّة.
فالمشروع المقترح يجب أن يستوفي الشروط التالية من بينها:
•  الانخراط ضمن رؤية هادفة حول الكفاءات الرّقمية التّونسية
•  الانخراط ضمن مقاربة متضامنة
•  مجّانية المشروع
• الاعتماد على أهداف محدّدة على مستوى الكفاءات وإنجاز المشروع
• تشريك العاملين المتطوعين لأورنج تونس
علاوة على ذلك ينبغي أن تكون ميزانية المشروع المقترح من قبل الجمعية قابلة للتنفيذ ولا يتعلق بأدائها ونشاطها العام أو بأجور موظفيها.
وفي إطار إطلاق مخبر FabLab المتضامن يمكن لأورنج تونس المشاركة في دعم وتمويل المشروع من خلال توفير المعدات والتجهيزات ومتابعة نشاطه في مختلف مراحله.
وفي حالة تطوير مسار الدورات التدريبية ستتم تغطية النفقات المرتبطة مباشرة بالتكوين (إعداد برنامج تطوير ومرافقة الشباب خلال الدورات التدريبية وشراء المواد اللازمة لإنجاز الدورات التدريبية.
بالإضافة إلى ذلك من المهم أيضًا أن يتضمن المشروع ما يلي:
-   اختيار مرجع FabLab لتنفيذ العمل مع الشبان والشركاء في المشروع.
-  في حالة إنجاز FabLab من المهم أن يتماشى السياق الاقتصادي والاجتماعي الذي يتنزل فيه المشروع مع أهمية السياق المحلي.
- تطوير الدورات التدريبية والمحتوى والمدة الزمنية والأهداف البيداغوجية لهذه الدورات.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد