لضمان حسن سير عمليات الاقتراع والفرز: آلاف الملاحظين بالمرصاد.. وهيئة الانتخابات تفرض إجراءات صارمة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

لضمان حسن سير عمليات الاقتراع والفرز: آلاف الملاحظين بالمرصاد.. وهيئة الانتخابات تفرض إجراءات صارمة

الأحد 6 ماي 2018
نسخة للطباعة
◄ يمنع على الصحفيين استعمال آلات تصوير داخل مكتب اقتراع إلا بإذن من رئيس المكتب
لضمان حسن سير عمليات الاقتراع والفرز: آلاف الملاحظين بالمرصاد.. وهيئة الانتخابات تفرض إجراءات صارمة

بمناسبة الانتخابات البلدية، يتجند  آلاف الملاحظين المحليين والأجانب اليوم لمراقبة مدى التزام الناخبين والقائمات المترشحة والقائمين على مراكز الاقتراع ومكاتبه بقواعد واجراءات وضوابط الاقتراع، وهي عملية فنية دقيقة تستوجب الى جانب الحياد التام الماما كبيرا بتقنيات ملاحظة الانتخابات، وتستدعي استيعابا للنصوص القانونية المنظمة لها، وتكمن أهميتها في ضمان شفافية العملية الانتخابية ومصداقيتها.

ويراقب الملاحظون المعتمدون من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن كثب سير عملية التصويت وعملية الفرز والعد من بدايتها الى نهايتها قصد التثبت من مدى احترام الاجراءات الصارمة التي فرضتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بمناسبة استحقاق الانتخابات البلدية الذي يكون التصويت فيه بالاقتراع العام الحر المباشر وهو تصويت شخصي لا بالوكالة وتصويت سري ولا يحق لأي كان الاخلال بواجب السرية ولا يحق حتى للناخب نفسه التنازل عن حقه في سرية الاقتراع.
واستعدادا لهذا الحدث التاريخي، ذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عبر محاملها الالكترونية ووثائقها المكتوبة التي وزعتها على الملاحظين والصحفيين بضوابط عملية الاقتراع.. وتتمثل أول هذه الضوابط في عدم السماح بالدخول الى مراكز الاقتراع ومكاتبه الا للناخبين بغرض التصويت ولمرافقي الناخبين ذوي الاعاقة وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وأعوانها الحاملين للشارات، وممثلي القائمات المترشحة والملاحظين والصحفيين والضيوف والمترجمين الحاملين لبطاقات اعتماد تسلموها من الهيئة.

تحجير الدعاية
 وحجرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات داخل مراكز الاقتراع ومكاتبه حمل شارات تدل على انتماء سياسي ومنعت الداعية الانتخابية واستعمال مكبرات الصوت منعا باتا سواء داخل او في محيط مراكز الاقتراع، وحتى المقابلات الصحفية لا يمكن اجراؤها داخل مكاتب الاقتراع ويمنع على الصحفيين استعمال الات تصوير داخل مكتب اقتراع الا بإذن من رئيس المكتب. ويمنع استطلاع اراء الناخبين داخل مراكز الاقتراع ومكاتبه ويحجر استعمال الهاتف الجوال على الموجودين في مكتب الاقتراع باستثناء رئيسه. ويضطلع رئيس مركز الاقتراع ورئيس مكتب الاقتراع بدور محوري في تأمين الانتخابات البلدية فهما مطالبان بحفظ النظام ويمكنهما الاستعانة بالقوة العامة عند الاقتضاء.
ويصوت الناخب في المكتب الذي ورد فيه اسمه وتنطلق علمية الاقتراع بداية من الساعة الثامنة صباحا ويمنع تعليق العمل في مراكز الاقتراع ومكاتبه أو غلقها دون وجود تعليمات من هيئة الانتخابات في حالات قصوى يتعذر معها استمرار السير العادي لعملية الاقتراع، وتعطي الاولوية في الدخول لذوي الاعاقة والمسنين والحوامل ويعتبر تحبير احد اصابع اليدين شرطا لإتمام عملية الاقتراع، ولممارسة حقه في التصويت يستظهر الناخب ببطاقة التعريف ويقوم رئيس مكتب الاقتراع بختم ورقة التصويت واذا لاحظ فيها عيبا يضعها في الظرف المعد للورقات التالفة ويسمح للناخب الذي تلفت ورقته مرة وحيدة فقط بورقة تصويت اخرى ونفس الشيء بالنسبة لمن يخطئ في استعمال ورقة التصويت ويجري الاقتراع وجوبا داخل الخلوة.

اقتراع ذوي الاعاقة
في ما يتعلق بالناخبين ذوي الاعاقة فانهم يتمتعون بالأولوية في الدخول الى مكاتب الاقتراع ويمكنهم الاستعانة بالغير لممارسة الحق في التصويت. ويمكن للأشخاص المكفوفين والحاملين لإعاقة عضوية تمنعهم من الكتابة الحصول على المساعدة بعد الاستظهار ببطاقة الاعاقة، كما يمكن ان يرافقه قرينه او قرينته الاب او الام او الجد او الجدة او احد الابناء او الاحفاد على ان تتوفر في هذا المرافق صفة الناخب وان يستظهر ببطاقة تعريفه ويضع خنصره الايسر في الحبر، واذا لم يصطحب الناخب الحامل للإعاقة مرافقا يمكنه ان يطلب من رئيس مكتب الاقتراع تعيين احد الناخبين الحاضرين لمساعدته على ممارسة حقه في التصويت ولا يمكن لنفس المساعد ان يساعد اكثر من فرد وعليه ان يضع بدوره خنصره الايسر في الحبر.   
ومن الشروط الاخرى الواجب احترامها في مرحلة التصويت، النظر في تحفظات ممثلي القائمات المترشحة بخصوص تطبيق التراتيب والاجراءات المتعلقة بالاقتراع ويتم تضمين هذه الملاحظات في محضر عملية الاقتراع. وعند حلول موعد انتهاء عملية الاقتراع يقع غلق المراكز بعد ادخال الناخبين المصطفين امام الباب بغاية التصويت وتتواصل عملية الاقتراع الى حين ادلاء اخر ناخب بصوته. ليعلن رئيس مكتب الاقتراع مباشرة عن انتهاء هذه العملية ويقوم بغلق فتحة الصندوق بقفل بلاستيكي ويدون في محضر عملية الاقتراع عدد أوراق التصويت الباقية وأوراق التصويت التالفة وعدد الناخبين الذين أمضوا على قائمة الناخبين ويمضي على محضر ختم عملية الاقتراع بمعية اعضاء مكتب الاقتراع والحاضرين من ممثلي القائمات المترشحة والاحزاب وفي صورة رفض هؤلاء الامضاء يتم التنصيص على ذلك بالمحضر مع ذكر الاسباب.

اجراءات الفرز والعد
 تنطلق مساء اليوم عمليات الفرز وعد الاصوات ويباشر أعضاء مكاتب الاقتراع هذه العملية، وتجرى عمليات عد الأصوات داخل المكاتب، وسيتم عد وفرز اصوات العسكريين والامنيين بالتزامن مع فرز اصوات بقية الناخبين، وللمحافظة عن سرية توجه انتخاب هذه الفئة، سيتم ضم صناديق الاقتراع الخاصة بها الى مكاتب اقتراع اخرى تابعة لنفس الدائرة الانتخابية وسيقع مزج اوراق التصويت بشكل كامل دون الكشف عن محتواها قبل الشروع في عملية الفرز.
وتستمر عملية الفرز حتى نهايتها دون توقف ولا يجوز تأجيلها أو ايقافها الا في حالات الضرورة القصوى بعد اعلام هيئة الانتخابات بالأمر. ثم انه يمنع على الاشخاص الموجودين داخل مكتب الاقتراع مغادرته ويحجر على رئيس واعضاء مكتب الاقتراع التصريح بأية معلومة حول نتائج الفرز قبل انتهائه.
وتتم عملية الفرز والعد بصفة علانية وتحت رقابة ممثلي القائمات والاحزاب والملاحظين وقبل الانطلاق فيها يتم تعمير محضر عملية الفرز والتثبت من مدى تطابق ارقام اقفال الصندوق مع الارقام المدونة في محضر عملية الاقتراع..
وتقع تلاوة مضامين اوراق التصويت بصوت عال او القول انها بيضاء او ملغاة بعد عرضها على الحاضرين ويتولى احد اعضاء مكتب الاقتراع التثبت من ذلك.
وللتذكير فان القانون الانتخابي نص على ان الورقة الملغاة لا تحتسب ضمن الاصوات المصرح بها وتعتبر كذلك اذا كانت لا تعبر بشكل واضح عن ارادة الناخب. والورقة الملغاة هي كل ورقة تصويت غير التي وضعتها هيئة الانتخابات على ذمة الناخبين وورقة التصويت غير المختومة وورقة التصويت التي تحمل علامة أو تنصيصا يعرف بالناخب وكل ورقة تصويت بها تعويض او زيادة قائمة وكل ورقة تصويت تتضمن تصويتا لأكثر من قائمة مترشحة وكل ورقة تصويت ممزقة بشكل انفصل معه اسم القائمة.. واذا حصل خلاف داخل مكتب الاقتراع حول ورقة تصويت فيتم التصويت بالأغلبية المطلقة للحاضرين على أنها ورقة ملغاة وعند تساوي الاصوات يكون صوت رئيس مكتب الاقتراع مرجحا.
وتجري علمية عد الاوراق على هذا النحو ويتولى عضوان بمكتب الاقتراع تسجيل الاصوات ثم يقع الاعلان عنها وكشف عدد الاصوات التي تحصلت عليها كل قامئة مترشحة وعدد الاوراق البيضاء وعدد الاوراق الملغاة..
 
تعليق المحاضر
وبعد الانتهاء من عملية الفرز والعد يمضي اعضاء مكتب الاقتراع وممثلو القائمات والاحزاب على محضر عملية الفرز وفي صورة الرفض يتم التنصيص على ذلك في هذا المحضر مع ذكر اسباب الرفض ويمكن لممثلي القائمات والاحزاب ان يطلبوا تضمين ملاحظاتهم وتحفظاتهم حول الفرز والعد ويتولى رئيس المكتب الاجابة عنها ويدون ذلك في المحضر ثم يقوم بتعليق نظير من محضر عملية الفرز امام مكتب الاقتراع ويضع النظير الآخر بصندوق الاقتراع ويعتمد النظير الثالث في جمع النتائج..
ويشار الى ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قررت اعتماد العد اليدوي والعد الالكتروني للأصوات لمزيد التحقق من النتائج.
◗ سعيدة بوهلال

إضافة تعليق جديد