ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 12 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
12
2018

ملامح وأخبار

الأحد 6 ماي 2018
نسخة للطباعة
إنهاء تكليف 3 أئمة بشكل وقتي

إنهاء تكليف 3 أئمة بشكل وقتي
أكد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم، أن الوزارة قد أنهت مساء أول  أمس بشكل وقتي، تكليف 3 أئمة في ثلاث ولايات ثبت تدخلهم في الحملة الإنتخابية، مذكرا بأن الوزارة قد التزمت بما تعهدت به من حياد في كل ما يتصل بالإنتخابات البلدية.
وبخصوص إقدام مجموعة من الأشخاص في آخر يوم جمعة من شهر أفريل 2018 على «اقتحام باحة جامع الزيتونة المعمور والقيام بتوزيع مناشير تدعو إلى إقامة دولة الخلافة»، حسب ما ورد في بعض وسائل الإعلام من روايات متطابقة، اعتبر عظوم أن ما حدث تصرّف انفرادي وأن الدولة تسيطر على هذا الجامع.

  حصة أرباح «سيتي كار»
أعلنت شركة «سيتي كار»، في بيان لها نشر على موقع هيئة السوق المالية، أن مجلس إدارتها قرر عقد جلسة عامة عادية بتاريخ 5 جوان 2018 واقترح توزيع أرباح تقدر بـ0،920 دينار(د) للسهم الواحد للنشاط المالي لسنة 2017،أي الحصة نفسها الموزعة خلال سنة 2016.  وقرر المجلس أيضا عقد جلسة عامة خارقة للعادة بنفس التاريخ لتجديد قرار إضافة نشاط تجارة توزيع السيارات المستعملة في نظام المؤسسة. وقدم مجلس إدارة «سيتي كار»، نشاط المؤسسة خلال سنة 2017 وأوقف البيانات المالية الشخصية والموحدة الخاصة بنشاط سنة 2017.
ويتبين من البيانات المالية لسنة 2017 أن النتيجة الخام للمؤسسة والمجموعة بلغت على التوالي 13522240 د و14812231 د لتتطور مقارنة بسنة 2016 بنسبة -4،1 بالمائة و2،8 بالمائة.

سلسلة إضرابات لـ"التاكسيات" كل اثنين ابتداء من 14 ماي...
أعلن، أمس، رئيس الاتحاد التونسي للتاكسي فردي فوزي الخبوشي دخول أصحاب وسواق التاكسي الفردي في إضراب عام يوم 14 ماي الجاري.
وقال فوزي الخبوشي في تصريح لـ»الصباح نيوز» ان هذه الدعوة للإضراب تأتي على خلفية وعود وزارة النقل «الزائفة»، وباعتبار «فشل» الوزارة في تقديم مقترح لحل أزمة القطاع.
ووجه فوزي الخبوشي اصابع الاتهام لسلطة الاشراف التي قال انها «تتعاطى مع الملف بكل ابتزاز لأهالي القطاع»، مؤكّدا أنه « لا تراجع عن الاضراب إلا في صورة إيفاء الوزارة بوعودها وتحقيق مطالب القطاع ولعل من أهمها دعم المحروقات والزيادة في التعريفة».
ومن جهة أخرى، قال الخبوشي: «أقول للحكومة وسلطة الاشراف انتظروا منا سلسلة من الاضرابات الاسبوعية كل يوم اثنين إلى حين تحقيق مطالبنا وعدم «الاستهزاء» بالقطاع.

عبير (الصباح نيوز)

 القانون الأساسي للقابلات
قال  أمس وزير الصحة عماد الحمامي أن صدور القانون الأساسي للقابلات سيكون مع نهاية 2018 و على أقصى تقدير خلال الثلاثية الأولى لسنة 2019 مشيرا إلى أن الإعداد لهذا القانون سينطلق بإستشارة أهل المهنة والجمعية التونسية للقابلات خلال الأسابيع القريبة القادمة. وأفاد عماد الحمامي في تصريح لوات بالحمامات على هامش اختتام فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للقابلة أنه سيتم قريبا إصدار القانون الأساسي الخاص بالإطار شبه الطبي مؤكدا أن إعداد القانون الأساسي للقابلات سيأخذ بعين الإعتبار خصوصية مهنة القابلة والدور الكبير الذي تقوم به
وشدد على أن العناية بملف القابلات يأتي من باب تأكيد وتقدير الدور الكبير الذي مافتئت تقوم به القابلة منذ عقود في تحسين مستوى عيش التونسيين مبرزا أن القابلة تشكل إحدى أبرز ركائز المنظومة الصحية التونسية وأحد أبرز مكونات الخطوط الأولى لا فقط على مستوى التوليد بل وكذلك على مستوى التوعية والتكوين والإحاطة بالأم والطفل.

الدورة المتوسطية حول الشباب والمواطنة الكونية بتونس
 ينظم المرصد الوطني للشباب من 7 الى 12 ماي الجاري بضاحية قمرت الدورة السادسة للجامعة المتوسطية حول الشباب والمواطنة الكونية تحت شعار «معا لارساء قيم السلم والعدل وعلوية المؤسسات»، وذلك بالتعاون مع مركز شمال جنوب بالمجلس الاوروربي.
وستمثل هذه الدورة مناسبة لاعطاء اشارة انطلاق المسح الوطني للشباب والحملة الدولية «لا للكراهية» على المستوى الوطني. كما ستشكل فرصة هامة لتدريب قرابة 200 قيادي وقيادية من شباب مختلف بلدان البحر الابيض المتوسط.

إسناد جائزة أفضل مصمم شاب وعرض أفضل الابتكارات المستوحاة من تصاميم عز الدين علية
اختتم مساء الجمعة بالضاحية الشمالية للعاصمة مهرجان المصممين الشبان في دورته الثالثة تحت شعار «على خطى عز الدين علية» بحضور عدد من المصممين والفنانين والإعلاميين وشخصيات معنية بقطاع التصميم والأزياء والنسيج من تونس وفرنسا وايطاليا ومصر والمغرب.
وانتهت السهرة بتقديم جوائز الدورة للفائزين وتحصلت المصممة مروى الشتيوي على الجائزة الأولى لأحسن مصممة شابة وصابرين بن سالم على الجائزة الثانية كما تحصل مركز التكوين بحلق الوادي على جائزة «لكترا « الخاصة وستشارك المتحصلة على الجائزة الأولى للمهرجان في أسبوع الموضة في روما.
وأكد السيد سمير بن عبد الله رئيس لجنة تنظيم المهرجان ورئيس المجمع المهني للخياطة والملابس التابع لـ»كونكت» أن تنظيم المهرجان يهدف إلى إتاحة الفرصة للمصممين الشبان لتقديم منتوجاتهم والتعريف بأعمالهم في مجال الموضة وأشار إلى أهمية المهرجان في تطوير قطاع النسيج في تونس الذي يوفر 160 ألف موطن شغل ويوفر 5000 مليون من العملة الصعبة.
واستهلت السهرة بتقديم عروض أزياء المشاركة من قبل أكثر من 16 مصمما ومركز تكوين بالإضافة إلى عرض أزياء لملابس السهرة وعرض اخر للمجوهرات وعرض ثان في أحدث تصاميم الملابس الداخلية وملابس البحر.

تواصل التفاوض مع الاساتذة
قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، إنه لم يتم الاتفاق كليا مع وزارة التربية حول مطالب الأساتذة، وإنما هناك اتفاق مبدئي، ومازالت بعض النقاط الخلافية أخرى محل نقاش وتفاوض أبرزها التقاعد.
وأضاف أمس في تصريح لمراسلة «الجوهرة اف ام» بنابل، على هامش إشرافه على انعقاد مؤتمر الجامعة العامة للسكك الحديدية، إن الجلسات التفاوضية مع الوزارة ستتواصل خلال الفترة القادمة، وفق روزنامة تم ضبطها، مؤكدا ضرورة التوصل إلى نتائج ايجابية تلبي انتظارات الأساتذة وتحقق لهم مطالبهم المشروعة.
كما أشار إلى أنه تم تكوين لجان تتولى العمل حول الملف المالي والترقيات في المناظرات العلمية، متابعا «ستتوضح الأمور في الأيام القادمة من خلال عمل اللجان».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة