ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 2 ماي 2018
نسخة للطباعة
إلغاء لاصق التأشيرة في الحج والعمرة

إلغاء لاصق التأشيرة في الحج والعمرة
أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية بالجمهورية التونسية أنه سيتم اعتبارا من يوم الاثنين 30/04/2018 إلغاء لاصق التأشيرة بحيث يكون إصدار التأشيرة  (العمرة والحج) دون لاصق والإقتصار على  إشعار من وكالة الأسفار أو الجهة الضامنة ما يثبت حصول المعتمر أو الحاج على التأشيرة.

«الداخلية» تدعو مستعملي الطريق إلى الحذر
 دعت وزارة الداخلية في بلاغ مستعملي الطريق إلى التعديل من السرعة وعدم المجازفة وأخذ الإحتياطات اللازمة والتقيد بقواعد السرعة والجولان، بسبب هبوب رياح رملية تحجب الرؤية بكل من ولايات توزر وقبلي ومدنين وتطاوين.
كما دعت الوزارة كافة البحارة إلى أخذ الإحتياطات اللازمة والدخول إلى اقرب ميناء وعدم المجازفة نظرا لهبوب رياح قوية بأغلب السواحل.
ومن المتوقّع نزول كميات من الأمطار وهبوب رياح قوية اليوم وغدا وخاصة منها بالوسط الغربي والجنوب، حسب تقديرات المعهد الوطني للرصد الجوي.

بداية من الاثنين القادم: مواصلة التفاوض في ملف الثانوي ضمن لجان فنية
أفادت وزارة التربية في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أن الطرفين الحكومي والنقابي قررا مواصلة التفاوض في نطاق لجان فنية مشتركة ضمن روزنامة جلسات تنطلق بداية من يوم الإثنين 7 ماي الجاري حول مجموعة من النقاط.
وأضافت الوزارة أن أبرز النقاط التي سيتم التفاوض بشأنها تتعلق بصيغة إضافية للترقيات المهنية ومتابعة أوضاع المؤسسات التربوية وملف النواب المكلفين بتسديد الشغورات بالمدارس الإعدادية والمعاهد إلى جانب المطالب المادية لمدرسي المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
وبخصوص النقطة المتعلقة بالتقاعد الإختياري على قاعدة 32 سنة عمل و 57 سنا أكدت الوزارة أنه لم يقع الإتفاق في شأنها وتبقى محل تفاوض ضمن اللجنة الثلاثية المشتركة لافتة إلى أن جميع النقاط المدرجة في المفاوضات توثق حسب محضر اتفاق يمضى بين الطرفين.

اليوم: انطلاق الأسبوع الوطني للمنتوج البيولوجي
تنطلق اليوم فعاليات الاسبوع الوطني للمنتوج البيولوجي «تونس البيولوجية» ليتواصل حتى 10 ماي 2018، دافعا جهود الدولة والمنتجين لتسويق المنتوجات البيولوجية في ظل توسع هذا النشاط الفلاحي على اكثر من 258 ألف هكتار من بينها 158 ألف هكتار زياتين وتخطي عائداته قيمة 300 مليون دينار خلال 2017.
وبلغت هذه التظاهرة، التي تنظمها الادارة العامة للفلاحة البيولوجية تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري دورتها الثامنة، وهي تشكل فترة لعرض المنتوجات البيولوجية التونسية ومنها الطماطم وزيت الزيتون البيولوجي. وقد وضعت هذه الدورة تحت شعار  «الفلاحة البيولوجية في قلب التنمية المستدامة». علما وان منظومة الفلاحة البيولوجية، وفق تصريحات سابقة (26 سبتمبر 2017)، أدلت بها لـ «وات» المديرة العامة للفلاحة البيولوجية، سامية معمر، تضم أكثر من 20 منظومة تشمل الخضر والأشجار المثمرة والتمور والإنتاج الحيواني إلى جانب الغابات وإنتاج التين الشوكي.

حي التّضامن: حجز 364 قرصا مخدّرا
أفادت وزارة الداخليّة في بلاغ لها أمس الثلاثاء، بأن  فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالتضامن احتفظت أمس بمروج مخدّرات عُمره 37 سنة بعد أن ضبطت بحوزته على عدد 364 قرصا مخدّرا من أنواع مختلفة ومبلغا ماليا قدره 500 دينار متأت من تجارة المخدّرات.
التمديد بساعة في الدوام اليومي لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية
سيستقبل صالون الإبتكار في الصناعات التقليدية الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 5 ماي الجاري بقصر المعارض بالكرم، زواره بداية من أمس من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء، وذلك بعد أن قررت وزارة السياحة والصناعات التقليدية إضافة ساعة للدوام اليومي، نظرا للإقبال الكبير الذي شهده الصالون منذ إنطلاقه يوم 26 أفريل 2018 ، وفق ما ورد في بلاغ صادر الثلاثاء عن الوزارة.

قافلة طبية في تطاوين
اختتم، أول أمس الاثنين، أطباء مختصون في أمراض القلب والشرايين والأمراض الجلدية زيارتهم الى المستشفى الجهوي بتطاوين والمستشفى المحلي بغمراسن، حيث قاموا على مدى يومين بإجراء مئات الفحوصات الدقيقة على المرضى المحرومين من هذين الاختصاصين في الجهة. وقد تولى اتحاد الجمعيات التونسية بفرنسا للسنة الثانية على التوالي تنظيم هذه القافلة الطبية التي جاءها المرضى من مختلف مناطق الولاية.
وبخصوص أهمية ودور هذه القافلة، أفاد رئيسها وعضو مجلس نواب الشعب ، محمد غنام، لمراسل (وات) في الجهة،أن عزوف الاطباء المختصين عن العمل في هذه المناطق بغياب التجهيزات الضرورية والإمكانات التي تتيح لهم أداء رسالتهم على الوجه الامثل، اضافة الى غياب القطاع الصحي الخاص ، مشيرا الى مقترح كان قد تقدم به أحد أعضاء حكومة سابقة يتمثل في تطوع المئات من الكفاءات العلمية في الطب وفي غيره للعمل في هذه المناطق بعد احالتهم على شرف المهنة ولا يطالبون باجر لانهم يتقاضون مرتبات تقاعدهم من الخارج وهم احرص ما يكون على العودة الى الوطن.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة