تونس تشارك في محاور موازية: كايت بلانشيت ترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
20
2019

تونس تشارك في محاور موازية: كايت بلانشيت ترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

الخميس 19 أفريل 2018
نسخة للطباعة
◄ المهرجان يطرح موقع المرأة في السينما
تونس تشارك في محاور موازية: كايت بلانشيت ترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي الممثلة الأمريكية كريستن ستيورت والفرنسية ليا سيدو والمخرج الكندي دوني فيلنوف والفرنسي روبير غيديغيان للانضمام إلى لجنة تحكيم دورة العام 2018، بحسب بيان نشر أمس الأربعاء.

وترأس لجنة التحكيم  المؤلفة من خمس نساء وأربعة رجال الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت. وتشمل اللجنة أيضا الممثل الصيني تشانغ تشين ومؤلفة السيناريو  الأمريكية آفا دوفيرناي والمغنية البوروندية كاديا نين والمخرج الروسي أندري زفياغينتسيف، وفق البيان الصادر عن إدارة المهرجان.

ومن المرتقب أن تعلن اللجنة عن الافلام الفائزة بجوائز أكبر مهرجان سينمائي في العالم في 19 ماي القادم. وكانت لجنة تحكيم دورة العام 2017 من مهرجان   برئاسة الإسباني بيدرو ألمودوفار قد منحت الجائزة الكبرى لفيلم «ذي سكوير» من توقيع السويدي روبن أوستلند.

ويشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان المقبل مخرجون مخضرمون من أمثال الفرنسي السويسري جان-لوك غودار والأمريكي سبايك لي ومخرجون يعانون من صعوبات في بلدانهم مثل الإيراني جعفر بناهي والروسي كيريل سيريبرينيكوف مع وجود قوي للأعمال الآسيوية.

وثمة ثلاث نساء مرشحات في المسابقة الرسمية هن اللبنانية نادين لبكي عن «كفرناحوم» والفرنسية إيفا أوسون عن «لي فيي دو سوليي» (بنات الشمس) والإيطالية إلي روهرواشر التي تقدم «لاتسارو فيليتشي». وستكون مكانة المرأة في مهرجان كان موضوع اهتمام في دورته الحادية والسبعين التي تنطلق في الثامن من ماي. 

مع العلم أن السينما التونسية ستكون حاضرة في المهرجان من خلال فيلم «ولدي» لمحمد بن عطية في «نصف شهر المخرجين». 

وفيلم «ولدي»، هو ثاني الأفلام الروائية الطويلة للمخرج محمد بن عطية بعد فيلم نحبك هادي الذي تحصل على جائزة أفضل أول فيلم وجائزة الدب الفضي للممثل مجد مستورة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، إضافة إلى عدد كبير من الجوائز والتكريمات الدولية.

والفيلم من إنتاج شركات ‹نوماديس›› وتانيت للأفلام››وافلام النهر››، فيما تتولى شركة «ماد سوليوشن» توزيع الفيلم في العالم العربي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد