ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 18 أفريل 2018
نسخة للطباعة

إحداث خطة موفق إداري عسكري
صدر بالعدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر حكومي عدد 335 لسنة 2018 مؤرخ في 10 أفريل 2018 يتعلق بإحداث خطة موفق إداري عسكري بوزارة الدفاع الوطني وضبط صلاحياته وتركيبته وإجراءات سير أعماله.
وينص الأمر على إحداث خطة موفق إداري عسكري بوزارة الدفاع الوطني يعمل كجهة استشارية لدى وزير الدفاع الوطني ويشغل خطة هذا الموفق ، المتفقد العام للقوات المسلحة.
ويكلف الموفق الإداري العسكري بالنظر في الشكاوى الفردية الصادرة عن العسكريين أو المدنيين التابعين لوزارة الدفاع الوطني والمتعلقة بالمسائل المهنية التي تخصهم والتي ترجع بالنظر لأحد هياكل وزارة الدفاع الوطني بهدف فضها وديا قبل اللجوء إلى القضاء أو إلى غيره من الإجراءات. ويمكن أن يتعهد بتقديم تصورات وحلول للملفات والمسائل التي يحيلها إليه وزير الدفاع الوطني.

منظمات تطالب بعدم عرقلة عمل هيئة الحقيقة والكرامة
طالب عدد من المنظمات وجمعيات المجتمع المدني، في بيان مشترك أمس، مجلس نواب الشعب بعدم عرقلة التمديد في عمل هيئة الحقيقة والكرامة الذي يفترض ان ينتهي يوم 31 ديسمبر 2018، مشيرة إلى أن هيئة الحقيقة والكرامة أكدت أنها قادرة، مع نهاية هذه الفترة، على إنهاء أشغالها وإعداد التقرير النهائي الخاص بعملها.
كما طالبت الـ13 منظمة وجمعية الموقعة على البيان، البرلمان، بالتعجيل في سد الشغور الحاصل في تركيبة الهيئة منذ 2014، وطالبت هيئة الحقيقة والكرامة في الوقت ذاته بتنفيذ قرارات المحكمة الإدارية المتعلقة بالأعضاء المطرودين واحترام السلطة القضائية، ووقعت على هذا البيان كل من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، جمعية القضاة التونسيين، الجمعية التونسية للمحامين الشبان، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، شبكة دستورنا، الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية ، الفيديرالية الدولية لحقوق الإنسان ، محامون بلا حدود، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب فيديرالية التونسيين للمواطنة بالضفتين، جمعية العدالة ورد الاعتبار، جمعية إنصاف قدماء العسكريين، والشبكة التونسية للعدالة الانتقالية.

إيقاف وحدة الحامض الكبريتي بالمضيلة
أفاد مدير معمل المظيلة 1 بالمجمع الكيميائي التونسي بقفصة، عبد الله الفجراوي، أمس أنه تم إيقاف وحدة الحامض الكبريتي للمعمل للحد من انبعاث الغازات التي تحتوي على بخار الماء ومادة ثاني أكسيد الكبريت والتي تسربت ليلة الثلاثاء الى معتمدية القطار بالجهة ولمزيد التثبت والتحري في وضعية الوحدة.
وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لـ (وات) ، أن هذه الانبعاثات كانت نتيجة لإعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد توقف نشاط معمل المظيلة 1 لأكثر من شهرين ونصف نظرا لنفاذ مادة الفسفاط، مما أدى إلى انبعاث الغازات وهي حالة مرتبطة بطبيعة أسلوب إعادة التشغيل وتحدث لفترة محدودة، حسب تعبيره.
وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المجمع الكيميائي التونسي بقفصة أصدرت أمس بلاغا توضيحيا، أوضحت فيه انه بعد التوقف المطول لمعمل المظيلة 1 بسبب انقطاع التزود بمادة الفسفاط واثر إعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد تكوين مخزون كاف من الفسفاط تم تسجيل انبعاث للغازات وهي حالة مرتبطة بطبيعة أسلوب إعادة التشغيل وتحدث لفترة وجيزة إلى حين استقرار عوامل السير العادي.

خطة لتطوير منظومة رعاية الطفولة
في إطار «السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة» وتكريسا لمصلحة الطفل الفضلى، تنكب وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن على وضع خطة لتطوير منظومة الرعاية والتي تنقسم إلى خطة استعجالية وأخرى إستراتيجية.
وتمتد هذه الخطة على عدة مراحل، وتتمثل المرحلة الأولى في إعادة هيكلة المراكز المندمجة للشباب والطفولة على أن تطال هذه العملية بقية مؤسسات الرعاية أساسا مركبات الطفولة وخدمات الرعاية الأخرى المندرجة ضمن التوجه اللامؤسساتي.
ويبلغ حاليا العدد الجملي للمراكز 22 مؤسسة موزعة على 17 ولاية، 19 منها صنف «أ» (توفر خدمات الإقامة والوسط الطبيعي والإيداع العائلي) و3 صنف «ب» (توفر خدمات الوسط الطبيعي)، ويبلغ العدد الجملي للأطفال المكفولين بمختلف الصيغ 2216 طفلا خلال سنة 2017.

«كوناكت» صفاقس تطلق صيحة فزع
أطلق المكتب التنفيذي لـ"كوناكت" صفاقس صيحة فزع من اجل التحكم في أسعار الفواكه الجافة المحلية والمستوردة خاصة اللوز.
وقالت عضوة المكتب التنفيذي لكوناكت صفاقس، نجلاء الرقيق في تصريح إذاعي أمس ان سعر الكيلوغرام الواحد من اللوز في جانفي 2017 كان بـ19 دينارا وفي فيفري 2018 أصبح 33 دينارا ومن المنتظر أن يصل سعر الكيلوغرام الواحد من اللوز في شهر رمضان 40 دينارا.
ودعت الرقيق السلطات المعنية للوقوف والتصدي لهذا الارتفاع في أسعار الفواكه الجافة، مبينة أن قطاع الحلويات قطاع حيوي.
ولفتت الرقيق الانتباه إلى وجود وسطاء محتكرين لسوق الفواكه الجافة، مجددة الدعوة للسلطات بالتدخل.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة