ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 17 أفريل 2018
نسخة للطباعة
تونس ستحتضن الدورة القادمة للقمّة العربية

تونس ستحتضن الدورة القادمة للقمّة العربية
أعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أول أمس عن استضافة تونس أشغال القمة العربية القادمة في دورتها الثّلاثين بعد اعتذار البحرين عن ترؤّسها.
وقال قائد السبسي في كلمته التي ألقاها في القمة العربية التي التأمت في المملكة العربية السعودية، أنه انطلاقا من التزام تونس الصادق بالدفاع عن القضايا العربية المشتركة، وبعد اعتذار البحرين عن ترؤّس الدورة القادمة للقمّة، وبعد التشاور مع أشقائنا قادة الدول العربية، لا مناص من استضافة بلادنا القمّة القادمة».

انطلاق خدمات تحويل الأموال بواسطة الهاتف الجوال
أفادت وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، في بلاغ لها، بأنّ خدمات تحويل الأموال بواسطة الهاتف الجوال انطلقت بداية من أمس الاثنين 16 أفريل 2018.
وأوضحت الوزارة أنّ الخدمة الجديدة التي تم إطلاقها بالتّعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي التونسي وشركة نقديات تونس والبريد التونسي وشركة اتصالات تونس وأوريدو تونس وأورنج تونس، سيتمّ تعميمها بصفة تدريجية لتشمل جميع البنوك وكل المعاملات التجارية اليومية في موفّى شهر جوان القــادم.
وتتمثل الخدمة، حسب بلاغ الوزارة، في تحويل الأموال بطريقة بسيطة وسريعة وآمنة أيّا كان مشغّل الاتصالات وذلك من حساب بريدي أو بنكي إلى حساب بريدي أو بنكي آخر دون الحاجة إلى التنقـل إلى البنك أو مكتب البريد.

نقابة الفلاحين تطالب بجلسة طارئة حول الألبان
طالبت النقابة التونسية للفلاحين سلطة الإشراف بعقد جلسة طارئة مع كل الأطراف المتداخلة في منظومة الألبان لإنقاذ ما يجب إنقاذه على خلفية الوضع الكارثي لقطاع الحليب جراء تصاعد كلفة الإنتاج وتراكم خسائر المنتجين.
وترى أن البحث في إنقاذ القطاع كفيل بتفادي تعطيل النشاط وإيقافه على اعتبار أن أكبر متضررين من هذا الإجراء هم الفلاحون الصغار.

ضبط 3 أشخاص بصدد التسلل إلى الميناء الترفيهي ببنزرت
ضبطت دورية تابعة للمركز البحري للحرس الوطني ببنزرت 3 أشخاص أصيلي الجهة من بينهم عنصر تكفيري بصدد التسلل إلى الميناء الترفيهي بالمكان.
وحجزت لديهم مبلغا ماليا قدره 780 دينارا كانوا يعتزمون المشاركة في عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه إيطاليا انطلاقا من سواحل الجهة.

الأمراض غير السارية تتسبب في نسبة 82 % من الوفيات في تونس
قالت أمس المديرة العامة لديوان الأسرة والعمران البشري رافلة تاج الدلاجي أن الأمراض غير السارية تمثل السبب الرئيسي لنسبة 82 % من مجموع الوفيات في تونس وذلك في تصريح إعلامي على هامش انعقاد الندوة الوطنية للحد من الأمراض غير السارية.
وذكرت رافلة تاج أن الأمراض غير السارية وهي الأمراض القلبية الوعائية (مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية) والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة والسكري تأتي في مقدمة أهم أسباب الوفاة في تونس بنسبة تقدر بـ82 % من مجموع الوفيات مقابل معدل عالمي بـ63 %.
وتستأثر الإحاطة والرعاية الصحية بالأمراض غير السارية باعتمادات مالية تقدر بثلثي مجموع النفقات الصحية في حين يشكل التدخين وارتفاع استهلاك السموم البيضاء كالملح والسكر أهم عوامل الإصابة بها وفق ما أبرزته المتحدثة.
ولفتت المسؤولة الى أن الإستراتجية الوطنية للحد من الأمراض غير السارية 2018-2025 ترتكز بالخصوص على مكافحة التدخين وخفض استهلاك الملح في الأغذية ومنها الخبز وذلك بتحفيز أصحاب المخابز على التقليص في كميات الملح .
وأوضحت المديرة العامة لديوان الأسرة أن وزارة الصحة تترأس اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد الإستراتجية الوطنية للحد من الأمراض غير السارية بمشاركة مسؤولين بوزارات الدفاع والتربية والشؤون الاجتماعية والصناعة.

توصيات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
دعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الأطراف الموقعة على وثيقة قرطاج، إلى العمل على تفعيل دور «المجلس الأعلى للتصدي للفساد واسترداد أموال وممتلكات الدولة والتصرف فيها» والذي أحدث بمقتضى الأمر عدد 52411 لسنة 2012 المؤرخ في 21 أوت 2012 والذي لم يجتمع إلا في مناسبتين (30 أكتوبر 2012 و17 ماي 2013)، بالرغم من أهمية مشمولات هذا المجلس المتمثلة في متابعة وتنسيق أعمال مختلف اللجان والهياكل الوطنية المكلفة بمصادرة واسترجاع والتصرف في الأموال والممتلكات المكتسبة بطرق غير شرعية، الراجعة للدولة والموجودة داخل البلاد أو خارجها ومتابعة نتائج أعمال الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
كما طالبت الهيئة في بلاغ صحفي أصدرته أمس بـ«تعزيز الرقابة على إجراءات الانتدابات المعمول بها في إطار قانون الوظيفة العمومية خاصة على المستوى المحلي وقانون سنة 1985 المتعلق بأعوان المنشآت العمومية وتدعيم الآليات المتوفرة وإنفاذها في مجال ترقية وتقييم الأعوان العموميين، بما يضمن أن تكون موحدة ومنسقة وشفافة ومحايدة».
وأوصت أيضا بـ «مراجعة التسميات والتعيينات والترقية بالوظيفة العمومية، بخصوص من تعلقت بهم شبهات فساد قوية ولم تتخذ في شأنهم أية إجراءات إدارية»، داعية إلى «تعجيل النظر، من قبل مجلس نواب الشعب، في مشروع قانون التصريح بالمكتسبات والإثراء غير المشروع».

انطلاق الباكالوريا رياضة
أفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أن 119 ألفا و943 مترشحا لنيل شهادة الباكالوريا شرعوا اليوم الاثنين 16 أفريل 2018 في الاختبارات التطبيقية لامتحان الباكالوريا رياضة من خلال اجتياز اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية الذي يتواصل إلى غاية يوم 28 أفريل الجاري..
وتقدم لهذا الاختبار وفق ما صرح به عمر الولباني أمس لـ(وات) 101 ألف و810 مترشحين من المعاهد العمومية و18 ألف و133 مترشحا من المعاهد الخاصة لافتا إلى أن نحو 6 آلاف مترشح غير مرخص لهم اجتياز هذا الاختبار لدواع صحية.
وستجرى هذه الاختبارات التي تشرف عليها 82 لجنة تضم 2460 إطارا من أساتذة ومتفقدي التربية البدنية ومساعدين بيداغوجيين بـ246 مركز امتحان موزعة على كامل تراب الجمهورية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة