أخبار ثقافية ـ أخبار ثقافية ـ أخبار ثقافية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

أخبار ثقافية ـ أخبار ثقافية ـ أخبار ثقافية

الأحد 15 أفريل 2018
نسخة للطباعة

يقدمها الأستاذ مبروك المناعي.. الخميس القادم ببيت الحكمة محاضرة حول ضرورة الشعر
مدار كلمة مبروك المناعي أستاذ الشعر العربي وإنشائيّة الشعر هذه هو فكرة أنّ الشعر شيء ضروري أو «حاجيّ» (بالمعنى الخلدوني). وهذه المسألة لها ماض ولها حاضر يتعلّق كلاهما بالمفهوم كما يتعلّق بالدور والوظيفة: بمعنى أنّ حقيقة الماهية والطابع الضروري للشعر أوضح في الماضي، وفي الماضي العربي بالذات حيث ارتبط الشعر بالسّحر والدّين وانفتح على الغيب وكان له حضور مادّي محسوس ووظيفة «ناجعة» في حياة الإنسان... ولكن هل أنّ آثار الاتّصال بالغيب والتعويل على نفوذ العاطفة وطاقات الكلام وقدرة الدوالّ على إثارة محتوى مدلولاتها قد زالت تماما من الشعر اليوم؟
تحاول هذه المحاضرة تحليل الحاجة إلى الشعر لدى قائله ولدى متلقّيه وتتعرّض الى دوره في خدمة المجتمع وفي تطوير اللّغة والمعرفة والفنّ والأخلاق وغيرها. وبذلك تبتغي أن تبيّن كيف أنّ الشعر ضرورة نفسيّة وجوديّة ووسيــلة لترويض الموت وتهوين تحمّل الإنسان له وأداة لتهذيب النفوس وعامل من عوامل تجديد اللّغة وشكل من أشكال الحضور في العالــم وحاجة من حاجات الإنسان الكــــبرى.
من 20 إلى 22 أفريل بدار الشـــباب بالمحمدية..

الدورة الثالثة لشهر التراث المغاربي
تنظم الجمعية التونسية لحماية البيئة والآثار بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس وبلدية المحمدية والشركة التونسية للكهرباء والغاز، الدورة الثالثة لشهر التراث المغاربي تحت شعار «التراث المغاربي ودوره في التنمية المحلية» وذلك من 20 الى 22 أفريل الجاري بدار الشباب بالمحمدية. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عرض مسرحية «الجدود» وأنشودة «الارض أرضنا» لأطفال التحضيري من مدرسة حي النصر. كما ستقوم العشيرة الاولى للكشافة بالزهور، بتحية العلم يليه عرض ماجورات قصر هلال وعرض فروسية لمجموعة أولاد ساسي بطبربة وورشة في الاسعافات الاولية لجمعية تطوّع.
 وبداية من الساعة الخامسة مساء سيتمّ تقديم مداخلات لكلّ من الدكتور عادل الهنتاتي من تونس حول تثمين المخزون البيئي والتراثي ودور المجتمع المدني فيما تتحدث المغربية نادية ظاهر عن التراث المغربي كما هو الشان بالنسبة للعراقي الدكتور خصير جليل. أمّا السهرة فستكون موسيقية مع فرقة أنغام الزيبان الجزائرية تتخللها تدخلات فكاهية للفنان سفيان الداهش.
وخصّص الجزء الثاني من نفس التظاهرة لزيارة المعرض التراثي والقيام بجولة في مدينة المحمدية على متن القطار السياحي للإطلاع على المعالم التاريخية بها ثمّ زيارة الى الموقع الاثري بأوذنة. ليتم عرض «الحضرة» لمجموعة رجال تونس بقيادة الفنان توفيق دغمان في البرنامج المسائي. ويختتم المهرجان يوم الاحد  بتنظيم زيارة للمعرض التراثي وعرض للفن الشعبي التونسي إضافة إلى مسابقة للأطفال وتوزيع الجوائز وتكريم الضيوف.

شيران بن عبد الرزاق يخلف كريم التراس  في إدارة مؤسسة «رامبورغ» الثقافية بتونس
تم تعيين شيران بن عبد الرزاق المدير التنفيذي الجديد لمؤسسة رامبورغ تونس وذلك بتعويضه للناشط المدني كريم التراس الذي قضى ثلاثة سنوات على رأس هذه المؤسسة الرائدة في تنظيم الأنشطة ودعم المشاريع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. ويعد المدير الجديد كاتبا وخبيرا في المجال الثقافي التونسي وشريكا في تأسيس إقامة الفنانين «دار ابكام» التي تقع بمدينة الحمامات 2015. كما كان أحد الفاعلين الأساسيين في تركيز برنامج أوروبا المبدعة بالشراكة مع وفد الاتحاد الأوروبي في تونس ووزارة الشؤون الثقافية.
تندرج تسمية السيد شيران بن عبد الرزاق في إطار تعزيز وتوسيع مجال نشاطات مؤسسة رامبورغ تونس وذلك بالحفاظ الدائم على مستوى عال من التميز والذي يمثّل أعمال المؤسسة في الثقافة والتعليم والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة