ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأحد 15 أفريل 2018
نسخة للطباعة

تونس تشارك في القمة العربية
حل أمس الرئيس الباجي قائد السبسي بالمملكة العربية السعودية حيث يترأس الوفد التونسي المشارك في القمة العربية في دورتها العادية الـ 29 التي تستضيفها مدينة الظهران اليوم.
ويلقي رئيس الجمهورية في هذه القمة كلمة تتضمن بالخصوص مواقف تونس من التصعيد الاخير في المنطقة العربية اثر الهجوم بالصواريخ على دمشق الذي نفذته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وأهم القضايا العربية ودعوتها لتعزيز قيم التآزر بين الدول العربية بما يكفل تحصينها مما يتهددها من مخاطر التصدع والإرهاب والعنف فضلا عن مبادراتها لتطوير آليات العمل العربي المشترك. كما يلتقي رئيس الدولة على هامش القمة عددا من أشقائه من قادة الدول العربية.
يذكر أن القمة ستناقش جملة من القضايا السياسية والاقتصادية وكذلك تطورات الأوضاع في كل من فلسطين وسوريا وليبيا واليمن، فضلا عن سبل صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير العمل العربي المشترك.
توقعات بانتاج 280 الف طن من زيت الزيتون
تشير توقعات محينة للديوان الوطني للزيت أن يصل الانتاج الوطني من الزيتون زهاء مليون و400 الف طن ستمكن من استخراج 280 الف طن من زيت الزيتون، خلال موسم انتاج وتحويل الزيتون 2017-2018 الذي اوشك على الانتهاء.
واشارت بيانات نشرها الديوان على موقعه على شبكة الانترنات ان زهاء 110 آلاف طن من الزيت تم تصديرها في اتجاه السوق الاوروبية مع موفي مارس 2018.
وكشف الديوان ان الكميات المصدرة بشكل سائب مكنت البلاد من تعبئة زهاء 1128 مليون دينار ووجهت اساسا الى السوق الاوربية (71 بالمائة) منها 35 الفا و759 طنا بالسوق الاسبانية و34 الفا و676 طنا بالسوق الايطالية رغم تموقعهما العالمي في انتاج زيت الزيتون ومنافستهما الشديدة للسوق التونسية.
وصدرت تونس وفق ذات البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني للديوان 7422 طنا من زيت الزيتون المعلب (97,7 مليون دينار) في اتجاه السوق الفرنسية التي نالت حصة بنحو 26 بالمائة وكندا بنحو 28 بالمائة ودول الخليج التي وردت حصة بـ15 بالمائة.
إتحاد عمال تونس يدين
أدان إتحاد عمال تونس أمس الغارات الجوية التي شنتها فجر أمس الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا واستهدفت سوريا واصفا إياها  بـ»الانتهاك الفاضح للشرعية الدولية».
وعبر الإتحاد في بيان له عن رفضه القاطع لهذه الضربات الجوية التي استهدفت سوريا معتبرا أنها تشكل «انتهاكا فاضحا للشرعية الدولية»، و»عدوانا على سيادة الدولة السورية».
ودعا جميع المنظمات النقابية وشرفاء الأمة العربية وكل أحرار العالم الى التنديد بهذا الهجوم والى التحرك الفوري ضد ما وصفه بـ «الإجرام الأمريكي» مشددا على أن الغارات الجوية شنت في غياب وجود أي أدلة قاطعة على استخدام سوريا أسلحة كيمياوية.
واعبرت المنظمة أن هذا العدوان سيزيد سوريا تصميما على مواصلة حربها على الارهاب والوقوف في وجه «الغطرسة الأمريكية»، حسب توصيفها.
معرض «الحاذقة»
ينظم الاتحاد الوطني للمرأة التونسية من 16 الى 20 افريل 2018 بمقره بالعاصمة الدّورة الأولى من معرض «الحاذقة» وذلك بالتعاون مع المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك.
وتهدف هذه التظاهرة الوطنية الترويجية التي تتنزل في إطار الاستعدادات لشهر رمضان، إلى تعزيز آليات تمكين النساء الحرفيات، ومساعدتهن على إيجاد قنوات جديدة لتسويق منتوجهن والتعريف بابتكاراتهن، وتشجيع المستهلك على اقتناء المنتوجات التقليدية الأصيلة ذات القيمة التراثية التي تتسم بمواصفات تضمن الجودة وترسّخ ثقافة استهلاك المنتوج التقليدي التونسي وتقرّبه من المستهلك أينما كان، وفق بلاغ صحفي للاتحاد.
استقالة جماعية
طالبت  مجموعة من أطباء المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بمدينة مدنين من وزير الصحة عماد الحمامي الموافقة الفورية على مطلب استقالة جماعية ويأتي هذا الطلب على خلفية إعفاء المدير الجهوي للصحة بمدنين الذي اعتبروه قرارا جائرا حسب ما جاء في مطلب الاستقالة الجماعية كما اكدوا التزامهم بالسحب الفوري لهذا الطلب في حال تراجع وزير الصحة عن هذا القرار.
وفي سياق متصل انتظمت صباح اول امس الجمعة وقفة احتجاجية امام مقر الادارة الجهوية للصحة بمدنين تلتها مسيرة في اتجاه مركز ولاية مدنين شارك فيها اعداد من العاملين والنقابيين في القطاع الصحي وبعض القطاعات النقابية الاخري وبعض الناشطين في المجتمع المدني والحزبي رفعوا فيها شعارات منددة باعفاء المدير الجهوي للصحة بمدنين من مهامه.
تسمم غذائي
تلقى 20 تلميذا من مدرسة الناظور الابتدائية ببنزرت الشمالية، الاسعافية اللازمة من قبل الاطار الطبي وشبه الطبي، بقسم الاطفال بالمستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة، وذلك بعد اصابتهم بحالة تسمم غذائي، إثر تناولهم لمجة صباحية (ياغورت) تجاوزت مدة صلاحيتها اليومين، وفق ما ذكره مصدر محلي مسؤول لـ (وات).
وأوضح المصدر ذاته أنه «تم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لفائدة التلاميذ قبل السماح لهم بالعودة الى منازلهم»، وبين انه «تم تكليف مصالح التربية وديوان الخدمات المدرسية بفتح تحقيق اداري بشأن ما حدث وتحميل كل طرف مسؤولياته».
يشار الى أن والي بنزرت، محمد قويدر، تحول الى قسم الاطفال بمستشفى بنزرت رفقة كافة الاطارات والمصالح المعنية للاطمئنان على صحة التلاميذ، وأكد اتخاذ كافة الاجراءات للحفاظ على سلامة التلاميذ وفتح بحث دقيق بشأن الحادثة.
حلّ كتلة آفاق تونس
بعد الإعلان رسميا عن استقالة النائب على بنور من كتلة «آفاق تونس»، تم أول امس خلال الجلسة العامة للبرلمان الإعلان عن حل هذه الكتلة، التي نزل عدد أعضائها إلى 6 أعضاء بعد استقالة نائبين منها وهما هاجر بالشيخ أحمد وعلي بنور.
وعملا بأحكام الفصل 40 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب تفقد هذه الكتلة وجودها، نظرا إلى أن الكتلة النيابية يجب أن تتكون على الأقل من 7 نواب.
يشار إلى أن الكتلة النيابية المكونة مؤخرا بالبرلمان كتلة «الولاء للوطن» أصبح عدد أعضائها 10 بعد أن تمّ في جلسة 6 أفريل الحالي، الإعلان عن انضمام كل من النائبين خميس قسيلة وعبد الناصر شويخ إليها.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة