ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 13 أفريل 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة

رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي امس الخميس بقصر قرطاج، يوسف الشاهد رئيس الحكومة.
وأفاد يوسف الشاهد أن اللقاء استعرض الوضع العام بالبلاد، كما تناول ملف الإصلاحات الكبرى، حيث تم التأكيد على ضرورة مواصلة المنهج التشاركي في إنجازها مع مختلف الأطراف للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد وذلك وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.
وأضاف رئيس الحكومة أن اللقاء تناول كذلك آخر الإستعدادات المتعلقة بالإنتخابات البلدية، إضافة إلى التدابير المزمع اتخاذها لضمان حسن تزويد الأسواق بمناسبة شهر رمضان المعظم وحماية القدرة الشرائية للمواطن.

   انتخاب تونس عضوا جديدا بمجلس ادارة «عرب سات»
 اعلن وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي،ّ انور معروف، أمس  عن انتخاب تونس لعضوية مجلس ادارة الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» وترؤسها للدورة 42 للجمعية.
   واكد معروف في ختام اعمال الجمعية العمومية «عربسات» المنتظمة بقمرت، دور تونس في النهوض بنشاط هذه الجمعية التي «تعتبر من اهم الفاعلين في ميدان الاتصالات وذلك رغم صعوبة العمل المشترك بين البلدان الاعضاء»، ملاحظا ان هذه المؤسسة تمكنت من أن تكون نموذجا فريدا لهذا العمل العربي المشترك وخصوصا في المجال التكنولوجي.
   يشار إلى أن تونس أبرمت منذ بداية سنة 2018 اتفاقية مع «عرب سات» لتركيز محطة جديدة في المركز العقدي بالديوان الوطني للإرسال الذي أصبحت بمقتضاه التلفزات التونسية والإذاعات تمر مباشرة الى القمر الصناعي «عرب سات»، دون المرور عبر محطة أرضية أخرى بما مكن من تحسين جودة الخدمات واطلاق تلفزات رقمية عالية الدقة انطلاقا من تونس.

نزيهة العبيدي تدعو لمناصرة حقوق المرأة عربيا
دعت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي إلى وضع رؤية عربية موحدة لمناصرة حقوق المرأة في اتجاه دعم مكاسب النساء العربيّات وتطوير أدوارهنّ في المجتمع وفي الحياة العامة، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الثامن «المرأة العربية: قوة التأثير نحو قيادة التغيير.. من القيادة إلى الريادة»، الذي انطلقت أشغاله أوّل أمس وتتواصل على مدى يومين بالعاصمة الأردنية عمان. وأكدت العبيدي على حرص تونس على دعم العمل العربي المشترك بمختلف أبعاده ومجالاته وعلى مواصلة بذل الجهود في اتجاه تعزيز آليات التضامن بين النساء في الأقطار العربية.

وزير الصناعة :هدفنا خلق 75 ألف موطن شغل الى غاية سنة 2020
 أكد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، أنّ استراتيجية الوزارة، للفترة القادمة ترتكز على مجموعة من المحاور تهدف بالأساس الي المحافظة على النسيج الصناعي الحالي وتطوير قدراته التنافسية الأنشطة الواعدة وإبراز مؤسسات رائدة الى جانب استحثاث نسق الاستثمار والإحاطة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة خاصة بالجهات الداخلية ثم الترويج لتونس كقاعدة صناعية وتكنولوجية.
وأوضح الوزير أمس الخميس خلال اشغال الندوة الوطنية حول «الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة: ضمان للتنمية الصناعية»، بأن هدف الوزارة هو الترفيع فى قيمة صادرات الصناعات المعملية بنسبة 50 بالمائة خلال 3 سنوات،وخلق 75 ألف موطن شغل الى غاية سنة 2020 أي بمعدل 25 ألف موطن شغل سنويا.

جامعة المتقاعدين تحتجّ على عدم صرف الجرايات
دعت الجامعة العامة للمتقاعدين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل إلى تنفيذ وقفات احتجاجية بالاتحادات الجهوية للشغل في الثامن عشر من افريل الجاري.
وانتقدت الجامعة في بيان لها نشرته أمس ما أسمته «عدم التزام الحكومة بصرف مستحقات المتقاعدين في الوظيفة العمومية والقطاع العام وعدم الترفيع في الأجر الأدنى المضمون».
ونشير إلى أن وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي أكد في وقت سابق أنه لا صحة لما يتم تداوله حول التخفيض في الجرايات، مبينا أن التأخير الذي يحصل في صرف جرايات التقاعد يكون بيوم أو يومين.

«تطبيقة» لإرشاد المستهلك
أفاد رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك لطفي الرياحي أن المنظمة ستطلق قريبا، مع حلول شهر رمضان، تطبيقة على الهواتف المحمولة لمساعدة المواطن على التوجه الى نقاط البيع التي توجد فيها مواد استهلاكية بأسعار مقبولة.
وأضاف لطفي الرياحي أن «ثقافة المقاطعة بدأت تترسخ لدى المستهلك التونسي، باعتبارها السلاح الوحيد للضغط على الأسعار قبل حلول شهر رمضان المعظم»، داعيا المستهلك الى «ضرورة تحديد شراءاته والتشهير بالمواد المضرة صحيا».
كما ذكر، أن المنظمة كانت قد أطلقت منذ فترة حملة أخرى تحت عنوان «انت تغلي وانا ما نشريش»، في دعوة إلى مقاطعة جميع المواد الاستهلاكية التي تشهد أسعارها ارتفاعا كبيرا على غرار مقاطعة الدواجن في رأس السنة الميلادية، ومقاطعة مادة «الزقوقو» بمناسبة المولد النبوي.

بورصة تونس تسجّل ارتفاعا طفيفا
افتتحت بورصة معاملاتها أمس في المنطقة الخضراء ليسجل مؤشرها المرجعي ارتفاعا بنسبة 0,37 بالمائة في حدود النقطة 7037,92 نقطة وسط حجم تداول بلغ 495 الف دينار.
وفي ما يتعلق بالارتفاعات فقد شملت بالخصوص التواصل القابضة التي ارتفعت بنسبة 3,44 بالمائة في حدود 0,300 تليها اسهم بنك الاسكان التي زادت بنسبة 2,89 بالمائة في حدود 21,300 د وشركة صنع المشروبات بتونس بنسبة 2,47 بالمائة في حدود 23,570 د.
في المقابل فقد تصدرت قائمة الانخفاضات اسهم سالكوم التي تراجعت بنسبة 3,61 بالمائة في حدود 2,130 د وكذلك الشأن بالنسبة لأسهم سرفيكوم التي انخفضت بنسبة 3,48 بالمائة في حدود 1,94 د واسهم الشركة التونسية لإعادة التامين التي فقدت نسبة 1,95 بالمائة من قيمتها.

إيقاف 4 أشخاص استولوا على أموال ومصوغ من منزل
تمكن أعوان منطقة الأمن الوطني بسوسة الشمالية، من القبض على 4 أشخاص وذلك إثر تعرّض منزل بجهة حمّام سوسة إلى السرقة والاستيلاء من داخله على كميّة من المصوغ ومبلغ مالي قدره ألف دينار.
و بالتحري معهم، اعترفوا بما نسب إليهم، حيث أكد أحدهم أنه تولّى إخفاء المصوغ المسروق بغابة بالجهة وبالتّنقّل إلى المكان المذكور، تمّ العثور عليه و إرجاعه إلى صاحبه.
وباستشارة النيابة العمومية، اذنت بالاحتفاظ بهم جميعا من أجل «السرقة من داخل محل مسكون» واتّخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة