ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الخميس 12 أفريل 2018
نسخة للطباعة

برقية تعزية
وجه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي برقية تعزية إلى نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وكافة الشعب الجزائري، عبّر فيها عن عميق التأثر والحزن لفاجعة سقوط عدد هام من الضحايا في حادث تحطم طائرة عسكرية في منطقة بوفاريك صباح أمس  كما أعرب السّبسي في برقية التعزية عن أصدق مشاعر التعاطف والمواساة في هذا المصاب الجلل.

اجتماع مجلس جامعة الدول العربية
تحادث أمس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، بقصر قرطاج، مع خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية.
وأفاد الجهيناوي، بأن اللقاء استعرض أساسا برنامج مشاركة رئيس الجمهورية في أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية التاسعة والعشرين، الذي تحتضنه المملكة العربية السعودية يوم 15 أفريل الجاري، ومواقف تونس بخصوص القضايا العربية الراهنة.
يشار إلى أن الجهيناوي، سيشارك اليوم في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للدورة العادية 29 للقمة العربية، الذي سينعقد بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

إطلاق طلب عروض دولي
أطلقت وزارة المالية والبنك المركزي التونسي طلب عروض دولي مفتوح لانتقاء أولي لمكتب استشارة مستقل يعمل على تنفيذ «ناجع» لبرنامج تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومتناهية الصغر الذي تأمل الحكومة في ان يساعدها على رفع القدرات التشغيلية للبلاد.
وتدعم الحكومة الالمانية عبر البنك الفدرالي الالماني هذ البرنامج من خلال تقديم دعم مالي لأربعة بنوك ومؤسستي تمويل صغير الى جانب دعم المستفيدين من المشروع وفق بيانات نشرها البنك المركزي التونسي على موقعه الالكتروني.

افتتاح الصالون الإفريقي للتعليم والتربية
افتتح، أمس بتونس الصالون الإفريقي للتعليم والتربية والتكوين والتكنولوجيا البيداغوجية والعلمية، ليتواصل إلى غاية يوم 13 أفريل الجاري، بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
ويشارك في هذا الصالون قرابة 60 عارضا من ممثلي مختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة ومراكز التكوين المهني ومزودي المعدات والتكنولوجيات العلمية والبيداغوجية، وفق ما أفاد به مدير عام المركز التونسي للمراكز والمؤتمرات، منظم هذا الصالون الإفريقي سامي الشامخ في تصريح إعلامي.
وقال شامخ إن الهدف يتمثل في استقطاب 20 ألف طالب إفريقي في تونس قبل موفى سنة 2020.

تونس تحصد 4 ميداليات
حصدت تونس 4 ميداليات في مسابقة أثينا الدولية لزيت الزيتون «اثيوك» في دورتها الثالثة 2018، حيث توّج زيت الزيتون الشتوي للعلامة
«منصور الجبل» (ولاية زغوان) بالميدالية الذهبية رغم حملة شنتها بعض المواقع الاعلامية الفرنسية حول زيت الزيتون التونسي وفندتها وزارة الفلاحة رسميا. ونال زيت الزيتون الشتوي للعلامة «بارل دور» أو اللؤلؤة الذهبية (ولاية بنزرت) ميدالية فضية، في حين حاز كل من زيت الزيتون الشتوي للعلامة «اوليفيات» (ولايات الشمال) وزيت الزيتون الشملالي للعلامة «سيليوم» (ولاية القصرين) على الميدالية البرنزية.

القبض على شخصين يشتبه في انضمامهما إلى تنظيم إرهابي
تمكّنت فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بصفاقس، اول أمس، من إلقاء القبض على شخصين عمرهما 27 و28 سنة، قاطنين بمدينة صفاقس.
وقالت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس إنه بالتحري مع هذين الشخصين، «اعترفا بأنهما تحولا خلال سنة 2014 إلى دولة خليجية، بعد حصولهما على عقود شغل وتأشيرات مدلسة بوساطة من 4 أشخاص (2 منهم قاطنان بصفاقس عمرهما 30و42 سنة وطرف ثالث من دولة شرق أوسطية والرابع من دولة خليجية)، بعد أن سلموهم مبلغا ماليا قدره 12 ألف دينار». كما تبيّن من خلال التحريات أنهما «كانا يعتزمان التحوّل إلى سوريا للالتحاق بجماعات إرهابية».
وباستشارة النيابة العمومية، أذنت للفرقة المذكورة بالاحتفاظ بهما ومباشرة قضية عدلية في شأنهما موضوعها «الاشتباه في الانضمام إلى تنظيم إرهابي»، وإدراج بقية الأطراف بالتفتيش.

تعرض تلميذات للحقن
صرح كاتب عام النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقربة هشام الدردوري بأن ثلاث تلميذات بالمدرسة الاعدادية شارع بورقيبة قربة، تعرضن نهاية الاسبوع الماضي للحقن بمادة سائلة عن طريق استعمال «إبرة حقن» من قبل مجهولين امام المدرسة.
وأضاف امس  في تصريح لـ(وات)، انه «تم توجيههن لمراكز الصحة العمومية من اجل تلقي الاسعافات الاولية والقيام بالتحاليل اللازمة»، وبين ان «نتيجة التحاليل لن تكون جاهزة قبل شهرين وهو ما اثار تخوف الاطار التربوي والاولياء».
وطالب المندوبية الجهوية للتربية بنابل بضرورة «التدخل لحماية التلاميذ من مثل هذه الاعتداءات التي تهدد سلامتهم» داعيا  إلى «تكثيف الدوريات الامنية وتركيز كاميرا مراقبة التي اصبحت ضرورة امام النقص الفادح في القيمين والحراس».
واشار في السياق ذاته، الى «تعهد السلط الجهوية في وقت سابق بتوفير منحة تقدر بـ5 آلاف دينار لتركيز كاميرا مراقبة أمام المدرسة، في حين انه تم التراجع عن ذلك ولم يتم توفير المبلغ المطلوب».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة