المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

المرصد السياسي

الأربعاء 11 أفريل 2018
نسخة للطباعة
تأجيل الجلسة العامة المقررة اليوم

تأجيل الجلسة العامة المقررة اليوم
أفاد مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلف بالإعلام محمد بن صوف، بأن مكتب المجلس قرر تأجيل الجلسة العامة التي كانت مقررة اليوم لاستكمال مناقشة مشروع القانون الأساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية، إلى يوم الخميس 12 أفريل الجاري.
وأضاف بن صوف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء امس، أنه تم تأجيل الجلسة العامة من أجل تمكين بعض النواب من حضور الندوة التي سيشرف عليها رئيس الحكومة يوسف الشاهد غدا الأربعاء حول الإصلاحات الكبرى.
وأوضح أنه سيتم خلال الجلسة العامة الصباحية ليوم الخميس، النظر في الفصول غير الدستورية من مشروع قانون الاحكام المشتركة بين الهيئات الدستورية، على أن تخصص الجلسة العامة بعد الظهر لمواصلة مناقشة فصول مجلة الجماعات المحلية، التي تم التوافق عليها في لجنة التوافقات.

حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد يرفض تغيير القانون الانتخابي
عبر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد عن رفضه لتغيير القانون الانتخابي معتبرا هذه الخطوة ضربا للتعددية وتصديا للمعارضة الديمقراطية الحرة.
وعبر الحزب في بيان اصدره أمس عقب عقد الدورة 15 للجنته المركزية والتي تداولت في الوضع العام بالبلاد، عن تمسكه بإجراء الانتخابات البلدية في موعدها ودعوة عموم المواطنين ومكونات المجتمع المدني الديمقراطي إلى التحلي باليقظة التامة إزاء مساعي ضرب شفافيتها ونزاهتها عبر المال السياسي الفاسد وتوظيف الإدارة ودور العبادة وفق ما ورد في نص البيان.
كما اعرب عن انشغاله الشديد لما آلت إليه أوضاع البلاد وعن تصميمه على التصدي لسياسات الائتلاف الحاكم التي وصفها بالمعادية للوطن ورفضه لمساعي «الانقلاب على الدستور تعبيدا لطريق الرجوع إلى مربع الاستبداد وحكم الفرد» مؤكدا من جهة اخرى على فشل كل المبادرات «المغشوشة لرئيس الجمهورية» تحت ما يسمى «بوثيقة قرطاج».

الاتحاد الاوروبي سيراقب الانتخابات البلدية القادمة
اعلن الاتحاد الاوروبي انه سيرسل فريقا مكونا من 80 شخصا لمراقبة الانتخابات البلدية التي ستجري في تونس يوم 6 ماي 2018 على ان تقدم تقريرها الاول عقب الانتخابات.
ووفق بلاغ نشره الاتحاد الاوروبي على موقعه الالكتروني فان هذه المشاركة تأتي عقب تلقي دعوة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كما ان الممثلة العليا للشؤون الخارجية وسياسات الامن فريديريكا موغريني كلفت عضو البرلمان الاوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو بترؤس هذه البعثة.
وسيبدأ فريق من 7 متخصصين في مجال تحليل الانتخابات، في التمركز بتونس العاصة بداية من يوم 6 افريل الجاري في حين سينطلق 28 مراقبا في العمل بداية من 13 افريل الجاري بمختلف جهات البلاد كما يصل اجمالي عدد المراقبين من مختلف دول الاتحاد الاوروبي قرابة 80 مراقبا سيقومون بمراقبة كافة مراحل المسار الانتخابي.

حملة وطنية لتحفيز المشاركة في الانتخابات البلدية
أطلق البرنامج التشاركي متعدد الفاعلين «لنكن فاعلين وفاعلات» حملة وطنية تحسيسية لتحفيز المشاركة في الانتخابات البلدية خاصة في صفوف الشباب تحت شعار «شارك وبدل غــدوة».
وتهدف هذه الحملة وفق بلاغ اعلامي، الى «توعية الشباب بأهمية المشاركة في الانتخابات البلدية وانجاحها، اضافة الى تشريك المترشحين في احداث البلديات المدنية والتضامنية باعتبارها مقوما أساسيا لإرساء الديمقراطية التشاركية والمحلية».
وتتلخص اليات الحملة في انشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» وتسجيل صوتي في الاذاعات وتحيين الفيديوهات الى جانب حملة ميدانية تنطلق من 16 أفريل الجاري الى غاية غرة ماي القادم ترتكز على توعية المواطنين في المقاهي والاسواق الاسبوعية الى جانب استدعاء المترشحين والمترشحات لإمضاء «ميثاق من أجل بلدية مواطنية وتضامنية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة