المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
18
2018

المرصد السياسي

الثلاثاء 10 أفريل 2018
نسخة للطباعة
استقالات في آفاق تونس

استقالات في آفاق تونس
أفادت أمس، النائبة المستقيلة من أفاق تونس بمجلس نواب الشعب هاجر بالشيخ احمد انه سجلت استقالة جماعية لقيادات وطنية وجهوية ومحلية عن جهة تونس 2 من حزب افاق تونس بعد الاستقالة لكامل المكتب المحلي بالمرسى والذي تم التعتيم عليها، وفق ما جاء في تدوينة لهاجر بالشيخ أحمد.
وفي ما يلي الاستقالات:
عضو مجلس وطني / عضو مجلس جهوي تونس 2 مروان بلعيد
عضوة مجلس وطني /عضوة مجلس جهوي تونس 2 أميرة باللطيف
عضو مجلس وطني / نائب رئيس المكتب المحلي بالخضراء / عضو مجلس جهوي تونس 2 سفيان بلعيد.
عضوة المكتب الجهوي لتونس 2 مكلفة بالانخراطات / مدير التنفيذي المكتب المحلي بالخضراء نهلة الشيحاوي.
رئيس المكتب المحلي بالخضراء / عضو مجلس الجهوي تونس 2 محمد الزواري نائبة رئيس المكتب.
المحلي بحلق الوادي / عضوة مجلس جهوي تونس 2 ياسمين حمزة.
مدير التنفيذي المكتب المحلي بحلق الوادي وليم المرداسي.
نائب رئيس المكتب المحلي بباردو عبد الستار القرمبالي.
نائب رئيس المكتب المحلي بقرطاج منور بنخصيب.
عضو المكتب المحلي قرطاج نجيب اسكندراني.
قيادي محلي المرسى عز الدين عباس.
قيادي محلي قرطاج رضا بن سعيد.
قيادي محلي قرطاج العياش الخروبي.
قيادي محلي قرطاج كريم جزار.
قيادي محلي العمران فتحي الشنوفي.

مورو يعلق على حالة الفوضى في مجلس النواب
 قال عبد الفتاح مورو النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب، معلقا على حالة الفوضى والتشنج والتشابك بين النواب التي شهدها البرلمان مؤخرا أثناء جلسة التصويت على التمديد في عمل هيئة الحقيقة والكرامة، إن ما يحدث في البرلمان هو ترجمة لما يحدث في البلاد من  تفاعلات وأفكار.
وأضاف مورو، في تصريح اذاعي أمس أن المجلس في حاجة لأمرين، أولهما مدونة سلوك يلتزم من خلالها النواب بأخلاقيات ذاتية في تعاملهم مع الآخرين، أما الأمر الثاني فهو ضرورة سن قانون داخلي صارم يكون فاصلا بين الجميع تحت قبة باردو وخاصة في النزاعات التي تقوم بينهم.
وأوضح أن القانون الداخلي الحالي للمجلس، لا يعاقب على مثل هذه التصرفات، ولم يتضمنها لأنه لم يكن يتوقع هذه الحالة، وفق تعبيره.

نعمان العش: «هنالك من يسعى إلى طمس الثورة»
انتقد أمس نائب رئيس لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية نعمان العش عدم نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة في الرائد الرسمي.
وقال العش في تصريح اذاعي ان الرئاسات الثلاث تسلموا القائمة النهائية التي أعدتها الهيئة المشرفة على ملف شهداء وجرحى الثورة، ولكن الى الان تم التكتم على القائمة ولم يعترف بها، خاصة وانه لم يتم نشرها بالرائد الرسمي.
كما قال العش:›› هنالك من يسعى الى طمس الثورة وتلك الفترة الزمنية  ولا مبالاة بملف شهداء الثورة.. ويسعى إلى عدم الكشف الحقائق للرأي العام، ويجب مساءلة الرؤساء الثلاثة حول أسباب عدم نشر القائمة لنهائية لشهداء وجرحى الثورة.

التكتل يدعو إلى المصادقة على مجلة الجماعات المحلية
أصدر حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات بيانا في ذكرى أحداث 9 أفريل 1938.
ودعا التكتل إلى الإسراع في المصادقة على مجلة الجماعات المحلية وإلى اصدارها قبل موعد الانتخابات المحلية أي قبل يوم 6 ماي.
وجاء في البيان :».. بهذه المناسبة وفي هذه الأوقات العصيبة التي تهدد بالعودة بنا إلى مربع الاستبداد، يجدد حزب التكتل تمسكه بمواصلة النضال والعمل من أجل الدفع إلى استكمال المسار الديمقراطي المهدد والامتثال إلى أحكام دستور الجمهورية الثانية ومن بينها تلك التي نصت على مسار العدالة الانتقالية وعلى حق شعبنا في معرفة الحقيقة وفي مصالحة وطنية حقيقية واسترجاع ثقته في مؤسساتنا كحقه في التنمية وحق الجهات في نصيبها منها وفي تقرير مصيرها وفي العدالة الاجتماعية والكرامة والمواطنة. وعلى هذا الأساس، يدعو حزب التكتل إلى الإسراع في المصادقة على مجلة الجماعات المحلية وإلى اصدارها قبل إجراء الانتخابات المحلية أي قبل يوم 6 ماي 2018..»
◗ رصد وجيه

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة