ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 10 أفريل 2018
نسخة للطباعة
إحياء ذكرى عيد الشهداء

إحياء ذكرى عيد الشهداء
انتظم صباح أمس موكب رسمي بروضة الشهداء بالسيجومي بتونس العاصمة، لإحياء الذكرى الثمانين لعيد الشهداء الذي يخلد أحداث 9 أفريل 1938، بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وبحضور كل من رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر.
وأمام النصب التذكاري للشهداء، وضع رئيس الجمهورية إكليلا من الزهور، قبل أن يتلو فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء أحداث 9 أفريل.
وحيا الرؤساء الثلاثة رفقة وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي العلم على أنغام النشيد الوطني واستعرضوا تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاثة أدت لهم التحية.
وحضر الموكب بالخصوص مفتي الجمهورية وأعضاء الحكومة ورؤساء بعض الأحزاب السياسية وعدد من ممثلي المنظمات الوطنية وثلة من سامي الضباط بالجيش الوطني.

إحباط عمليات تهريب
في إطار التصدي لظاهرة التهريب تمكنت وحدات الحرس الوطني من إحباط عمليات تهريب قدرت قيمتها المالية بـ 98.250 دينارا.
فقد ضبطت وحدات المرور للحرس الوطني سيارة على مستوى محطة الاستخلاص بالنفيضة بالطريق السيارة تونس- صفاقس محملة بـ 2000 نظارات شمسية. كما تمكنت فرقة الحدود البرية للحرس الوطني بالمرطبة معتمدية الذهيبة من ولاية تطاوين من ضبط 1200 كلغ من الفواكه الجافة «بوفريوة». وتم ضبط سيارة بجهة مارث من ولاية قابس محملة بـ 500 علبة سجائر و90 كلغ من مادة المعسل.

تحذير لمستعملي «الفايسبوك»
حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصّة منها «الفايسبوك» من وجود وانتشار فيروس في شكل رابط يحمل صورة المتلقي.
وفي هذا الإطار، دعت الوكالة إلى الحذر وإلى اتباع اليقظة وعدم فتح الرسالة، في حال وجود أيّ شكّ أو ريبة وإلى القيام بحذفها على الفور.
وللتذكير، فإنّه من الضروري التثبت عند تلقي أيّ رسالة إلكترونية من باعثها ومن أنّه المرسل الفعلي وأنّ الأمر لا يتعلّق بفيروس أو برمجيات خبيثة. واكدت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية  انها ستبقى على ذمة الجميع  لمزيد من المعطيات والمساندة.

اتحاد الفلاحة يهدد
هدد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش، خلال تصريح اذاعي أمس، بمحاربة الحكومة بالتحركات الاحتجاجية  وبالضغط  فيما يخص الملفات الحارقة، وفق تعبيره.
وأفاد المتحدث ان الحكومة وقصر قرطاج يتبعان سياسة التهميش الممنهج ضد الاتحاد بتغييبهم وإقصائهم من النقاشات والحوارات صلب وثيقة قرطاج، لافتا النظر إلى تمثيل المنظمة الشغيلة ومنظمة الاعراف وتغييب اتحاد الفلاحة رغم ان الفلاحة تعتبر العمود الفقري للبلاد وساهمت في مداخيل هامة  للاقتصاد الوطني، وفق تعبيره.

وقفة احتجاجية لإطلاق سراح 4 شبان
نفذ اهالي عمادة القفي بمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان صباح امس وقفة احتجاجية بالطريق الجهوية عدد 48 الرابطة بين الناظور وسوسة، للمطالبة بإطلاق سراح 4 شبان صدرت بشأنهم يوم الخميس الماضي بطاقات إيداع بالسجن على خلفية احتجاجات رافضة لانتصاب مقاطع حجارة صناعية بمحمية جبل فضلون من معتمدية السبيخة.
يشار الى ان وزير التجهيز والاسكان محمد صالح العرفاوي اذن الخميس الفارط بإيقاف جميع الاجراءات المتعلقة باستغلال مقاطع الحجارة الصناعية بجبل فضلون وبإعادة النظر في التراخيص المسندة نظرا لوجود اعتراضات من قبل المواطنين.

تعثر استخلاص ديون بالبنوك العمومية
أحالت رئاسة الحكومة الى مجلس نواب الشعب مشروع قانون لتدعيم الاسس المالية للبنوك العمومية يقترح احداث لجنة لمراقبة الاصلاح الاداري والهيكلي وسياسات الاستخلاص والتدقيق في هذه البنوك تضم 12 عضوا من بينها 5 نواب عن البرلمان.
ويأتي هذا المقترح الحكومي في ظل اقرار الحكومة بعدم توصل مخطط اصلاح الشركة التونسية للبنك وبنك الاسكان «الى تحقيق النتائج المرجوة في تخفيض حجم الديون المتعثرة رغم أهمية مبالغها وتأثيراتها السلبية على النتائج المحاسباتية « رغم صدور القانون عدد 31 لسنة 2015 والذي لم يذكر البنك الوطني الفلاحي الذي يحتاج الى اعادة اصلاح وفق الحكومة، وفق ما ورد في شرح اسباب مشروع القانون المذكور.

جلسة عامة خارقة للعادة للخطوط التونسية
أعلنت مجموعة الخطوط التونسية المملوكة للدولة، أنها ستعقد جلسة عامة خارقة للعادة، يوم 25 افريل 2018، للخروج باتفاق مبدئي لترفيع رأس مال الشركة .
ودعا مجلس ادارة الشركة، في بلاغ نشر على موقع بورصة الاروق المالية بتونس، المساهمين الى حضور الجلسة العامة للتصويت على قرارين يتمثلان في مواصلة نشاط الشركة والخروج باتفاق مبدئي للترفيع في راس مال المؤسسة.
وتعتبر الخطوط التونسية شركة النقل الجوي الوحيدة المدرجة في بورصة تونس (يتداول سهمها بقيمة 0,430 دينار)، بعد تعليق تداول اسهم «سيفاكس اير لاين» في نوفمبر 2014 ومن ثم شطبها من السوق البديلة بالبورصة في نوفمبر 2015.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة