ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
21
2018

ملامح وأخبار

الأحد 8 أفريل 2018
نسخة للطباعة

جولة مفاوضات جديدة بين تونس والاتحاد الأوروبي
تنطلق في غضون 15 يوما، جولة مفاوضات جديدة بين تونس والاتحاد الأوروبي حول اتفاق التبادل الحر المعمق والشامل «اليكا»، وفق ما ذكرته المسؤولة عن التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي بتونس، صوفي فانيهفربك.
وسيسبق جولة المفاوضات الجديدة، التي تبدأ يوم 23 أفريل 2018، لقاء مع المجتمع المدني وبالتحديد يوم 16 أفريل الجاري.
يذكر أن جدول أعمال جولة المفاوضات الجديدة، لم يضبط بعد، حسب مصدر تونسي مطلع على هذا الملف، بيد انه تم عقد اجتماع ما بين الجولتين، يوم 18 جانفي 2018، للتباحث حول الجوانب التقنية ذات الصلة بمسائل التنقل وتحقيق التناغم بين السياسات.
وسيكون تقريب الخدمات التونسية من المواصفات الأوروبية محور المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر والمعمق والشامل بين تونس والاتحاد الأوروبي، التي جرت جولتها الأولى من 18 إلى 21 أفريل 2016.
وتتمتع تونس منذ نوفمبر 2012 بمرتبة الشريك المتقدم للاتحاد الأوروبي، شريكها التجاري والاقتصادي الأول.

تحسن في وضعية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
قال الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض بشير الايرماني أمس أن الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تشهد تحسنا تدريجيا منذ بداية سنة 2018 بعد إيقاف النزيف الناتج عن عجز الصندوق المسجل خلال سنتي 2016 و2017.
وأضاف الايرماني، خلال يوم دراسي انتظم بمناسبة اليوم العالمي للصحة، أن تحسن الوضع المالي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحقق من خلال تسجيل مستوى أدنى من الاستقرار المالي بعد إقرار المساهمة التضامنية الاجتماعية طبقا لقانون المالية لسنة 2018.
وتابع قوله «وفرت هذه المساهمة مداخيل قارة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي».

إضراب في التلفزة والإذاعة التونسية
أعلن أمس قسم الإعلام والنشر بالإتحاد العام التونسي للشغل انه تقرر الدخول في إضراب عام حضوري سيتم تنفيذه جهويا ومركزيا بمؤسستي التلفزة والإذاعة التونسية أيام 20 و21 و22 أفريل الجاري بسبب «تواصل سياسة المماطلة واللامبالاة إزاء مطالبهم» التي تمّ التنصيص عليها سابقا بالمراسلات واللوائح المهنية . وورد ببرقيتي الإضراب الصادرتين أمس والتي تم توجيهها إلى كلّ من رئيس الحكومة ووزير الشؤون الاجتماعية والرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسيّة بالنيابة والرئيس المدير العام لمؤسسة الإذاعة التونسية، أنّه تقرّر الدخول في الإضراب بسبب «المماطلة في تطبيق المطالب الواردة باللوائح المهنية المتعدّدة لمدّة أشهر آخرها اللائحة المهنية الصادرة يوم 26 فيفري الماضي».
ووفق برقية الإضراب تتمحور هذه المطالب التي استدعت الدعوة إلى الإضراب في المؤسستين حول إحداث قانون سمعي بصري عمومي وصرف الميزانية اللازمة لعمل المؤسسة والترفيع فيها وتوفير ميزانية استثنائيّة للانتخابات البلدية وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية للوحدات الجهوية.

توقيع اتفاقيتين
تدعيم أسس المالية الإسلامية في تونس تدريسا وممارسة، تلك هي الأهداف التي تسعى إلى تجسيمها الاتفاقيتان اللتان تم توقيعهما، أمس بصفاقس، بين جامعة الزيتونة من تونس وكل من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية بماليزيا وجرى التوقيع على الاتفاقيتين المذكورتين في اطار فعاليات الدورة الخامسة لملتقى صفاقس الدولي للمالية الإسلامية، الذي يتواصل على مدى يومين، بمشاركة ثلة من رجال الاقتصاد والخبراء الدوليين والباحثين المختصين في المجال من 15 بلدا (تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا ومصر والسعودية والكويت والبحرين والعراق والسودان واليمن وقطر والنيجر وفرنسا) إلى جانب عدد كبير من طلبة المالية الإسلامية من تونس والخارج.

أمر حكومي جديد
صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد 28) أمر حكومي عدد 328 لسنة 2018 مؤرخ في 29 مارس 2018 يتعلق بتنظيم الاستشارات العمومية يهدف إلى تحديد ضوابط تنظيم الاستشارات العمومية قصد تدعيم انفتاح الإدارة على محيطها وتعزيز آليات التواصل مع المواطنين والمجتمع المدني و تكريس مبدأي الشفافية والمشاركة في اتخاذ القرار
كما يهدف الأمر وفق الفصل الأول إلى تعزيز مشروعية السياسات العمومية و دعم ثقة المواطنين في الإدارة العمومية وتحسين جودة ونجاعة السياسات العمومية.
وتنطبق أحكام هذا الأمر الحكومي الذي يتضمن 17 فصلا على الهياكل العمومية وهي الإدارات المركزية ومصالحها الخارجية، والمؤسسات والمنشآت العمومية، والجماعات المحلية.
ويتعين على الهياكل المعنية حسب الفصل الرابع القيام باستشارات عمومية حول السياسات العمومية في مرحلة إعدادها والتي من شأنها أن يكون لها تأثير مباشر على المصالح الحيوية للأطراف المعنية، ما لم تمس الاستشارة من متطلبات الحفاظ على الأمن العام والدفاع الوطني والعلاقات الخارجية للدولة التونسية.

أسبوع الذكاء الصناعي
شرع أمس 33 فريقا يضم أكثر من 200 طالب في خوض غمار مسابقة أسبوع الذكاء الصناعي «تشالنج بروجاكت» الذي يدور بقطب الغزالة من 7 إلى 14 أفريل 2018 وينتهي بمنح الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى جوائز تصل من 3 آلاف دينار لكل فريق.
وتنظم هذه المسابقة المدرسة العليا للاتصالات بتونس بالتعاون مع المعهد العالي للدراسات التكنولوجية في المواصلات بتونس والمعهد العالي للدراسات التجارية بقرطاج وترعاها الشركة التونسية للبنك علما وان المدرسة العليا للاتصالات وسعت شبكة الشركاء خلال هذه الدورة.
وتقام المسابقة على مرحلتين يتم في الأولى اختيار 12 مشروعا لتخضع هذه الفرق في مرحلة لاحقة الى عملية تقييم من طرف لجنة عملية (رؤساء مؤسسات وبنوك ومستثمرين..) تختار 3 مشاريع أفكار للفوز بجوائز المسابقة.

29  % من التونسيين يفضلون المنتوج الوطني
اظهر بحث ميداني أنجزه المعهد الوطني للاستهلاك حول «المستهلك التونسي واستهلاك المنتوج الوطني» أن 29.5 بالمائة من التونسيين لهم أولوية الشراء دائما للمنتوج التونسي في صورة وجود منتوج تونسي ومنتوج أجنبي.
ويقوم 50.6 بالمائة من بين هؤلاء بهذا الاختيار لاقتناعهم بجودة وسلامة المنتوج الوطني، 16.1 بالمائة تشجيعا للمؤسسات الوطنية والمحافظة على وجودها، 14.2 بالمائة بدواعي «حب الوطن»، 10.3 بالمائة نظرا لمقبولية السعر.
وأفاد المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك طارق بن جازية في تصريح لـ(وات)، أن البحث الميداني شمل عينة تمثيلية تتكون من 2016 مستهلكا تفوق أعمارهم أو تساوي 20 سنة، حسب خصائص التوزيع الجغرافي، والوسط، والعمر والجنس.
ويهدف البحث إلى معرفة تمييز المستهلك التونسي للمنتوج الوطني ومعرفة سلوكه إزاء المنتوج الوطني ومثيله الأجنبي ومحددات اختياره بينهما إلى جانب معرفة المنتوج الوطني في نظر التونسي ومدى استعداده لدعم المنتجات الوطنية وشروط تحقيق ذلك.
ومن ضمن نتائج البحث وفق المسؤول أن 85.5 بالمائة من التونسيين من عاداتهم التثبت من مصدر المنتوج قبل شرائه، منهم 50 بالمائة يتثبتون دائما وان 69.3 بالمائة من التونسيين يميزون بين المنتوج التونسي والمنتوج الأجنبي بعبارة «صنع في تونس».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة