ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 6 أفريل 2018
نسخة للطباعة
قرارات من أجل التنمية والتشغيل

قرارات من أجل التنمية والتشغيل
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس، بالضاحية الشمالية بالعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية التي تضمّنت إعلان عدد من القرارات في إطار المبادرات الحكومية من اجل التنمية والتشغيل، وأبرزها تنفيذ برنامج وطني يهدف إلى الحد من الهشاشة الطاقية للعائلات محدودة الدخل والتي تستهلك أقل من 100 كيلواط ساعة في الشهر والتي تمثل حوالي مليون عائلة سينطلق بمشروع نموذجي بولاية توزر يهدف إلى تجهيز تلك العائلات بوحدات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة الفولطاضوئية وتمكينها من آليات لاستبدال التجهيزات المستهلكة للطاقة على غرار الثلاجات وتجهيزات الإنارة.
وكذلك إنجاز التدقيق الطاقي لمجموع 350 بلدية وذلك بالنسبة للبناءات والمنشآت وشبكة التنوير العمومي وأسطول العربات على أن تكلل برسم خطة عمل لتنفيذ المشاريع وضبط برنامج متكامل للاستثمار البلدي في ميدان النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة وذلك في موفى شهر جوان 2019، في إطار برنامج تم تصميمه بالتعاون بين مختلف الهياكل المؤسساتية المتدخلة أطلق عليه اسم «البلديات من أجل الاِنتقال الطاقي» ويهدف إلى مساعدة البلديات على ضبط وتنفيذ إستراتيجيات محلّية للاِنتقال الطاقي وتوفير كافة المقوّمات للاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة للتحكم في الطاقة وبلوغ الأهداف الطاقية والمناخية المرسومة.
بالإضافة إلى عدد من القرارات الأخرى للحد من الهشاشة الطاقية للعائلات محدودة الدخل..

85  ألف كفاءة علمية غادرت البلاد
صرح أمس وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس بأن عدد الكفاءات العملية التونسية الذين كانوا يعملون داخل ارض الوطن وخيروا  لسبب ما الهجرة بلغ حوالي 8500 كفاءة، وذلك خلال ملتقى حول هجرة الأدمغة التونسية، وأشار وزير التعليم العالي أنّه من بين هذه الكفاءات 1500 أستاذ جامعي كانوا يعملون ضمن مؤسسات عمومية، بالإضافة الى مهندسين وأطباء وصيادلة . من جهتها أكدت رئيسة الجمعية التونسية لخرجي المدارس العليا سمــر اللواتي على وجود قرابة 85 ألف كفاءة علمية تونسية غادرت البلاد من ضمنها شباب تخرج حديثا من المؤسسات الجامعية بحسب تصريحها.

الجهيناوي يلتقي وزير الخارجية الفرنسي الأسبق «فيدرين»
مثل تطور تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس وسبل الارتقاء بعلاقات التعاون بين تونس وشركائها الاستراتيجيين وخاصة فرنسا والاتحاد الأوروبي، أبرز محاور اللقاء الذي جمع أمس الخميس، وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، بـ»هابر فيدرين» وزير الخارجية الفرنسي الأسبق ورئيس مؤسسة «فرنسوا ميتران» واستعرض الجهيناوي، خلال اللقاء، وفق بلاغ للخارجية، ما حققته تونس من نجاحات في مسار الانتقال الديمقراطي خاصة في المجال السياسي والتحديات الاقتصادية والتنموية والأمنية الماثلة، مؤكدا على أهمية تطوير الدعم الأوروبي لتونس بما يتماشى وأهمية تجربتها الديمقراطية. من جهته أكد وزير الخارجية الفرنسي الأسبق على متانة العلاقات بين تونس وفرنسا على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار الاتحاد الأوروبي، مشددا على أهمية مواصلة مرافقة تجربتها المتفردة، بحسب نص البلاغ.

رئيس مجلس نواب الشعب يلتقي الأمين العام لاتحاد الشغل
التقى صباح أمس رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وقد تناول اللقاء «الوضع في البلاد لاسيما في ظل التوترات الاجتماعية الخانقة في كل المجالات التي باتت تنبئ اليوم بكثير من المخاطر»
وقد أكّد نور الدين في تصريح عقب اللقاء أن «عامل الوقت مفيد جدا لإيجاد الحلول لمختلف الملفات الحارقة وكذلك العمل التشاركي مع مختلف الأطراف الفاعلة في البلاد « مشددا على أن الإتحاد ما زال يتمسك بموقفه بخصوص ضخ دماء جديدة في التشكيلة الحكومية لإيجاد الحلول الناجعة والعملية للتحديات التي تعيشها تونس، وفق رؤيته. ولفت في هذا الصدد إلى ان اللجنة الفنية تعمل حاليا على تحديد الأولويات فيما تبقى من الفترة النيابية، مؤكدا أن الإتحاد سيكون له رأي مع المنظمات الوطنية والأحزاب السياسية الممضية على وثيقة قرطاج لبلورة التصورات للمرحلة القادمة في تركيبة الحكومة. وبخصوص أزمة الثانوي، أفاد الطبوبي أنه يعمل جاهدا على تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المعنية بالمسألة، مشددا على أن الاتحاد قام بخطوة حيث استجابت الهيئة الإدارية لقطاع الثانوي لموقف المكتب التنفيذي الوطني وأبقت على الهيئة مفتوحة ولم تصدر أي قرار لإعطاء الأولوية للحوار.

حجز كمية من الأدوية المهربة في إحدى الصيدليات
تمكنت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بصفاقس، مرفوقة بممثلين عن الإدارة الجهوية للصحة بالجهة من حجز كمية من الأدوية المهربة من الخارج وغير مدرجة في قائمة الأدوية لدى الصيدلية المركزية وذلك خلال مداهمة صيدلية وسط مدينة صفاقس وقد تم العثور على كمية من الأدوية المخدرة بحوزة صاحب الصيدلية، وفق ما أسفرت عنه الأبحاث الأولية في هذه القضية.

الدولة لا تستطيع التخفيض في أسعار الكهرباء
قال وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور أنّ التخفيض في أسعار الكهرباء حاليا غير وارد بتاتا. وأوضح وزير الطاقة، في تصريح لـ»الجوهرة» أنّه أمام حجم الاستثمارات الكبيرة والارتفاع المتواصل للغاز في العالم لا يمكن التخفيض في سعر الكهرباء.
وأشار خالد قدور إلى أنّ الحديث عن التخفيض في أسعار الكهرباء قد يكون واردا بعد سنوات، إثر التمكن من تطوير الطاقات الجديدة.

تجاوزات في الإضراب المفتوح لأصحاب التاكسي الفردي
نفّذ أصحاب التاكسي الفردي بداية من يوم أمس في ولايات تونس الكبرى وعدد من مناطق البلاد إضرابا مفتوحا بدعوة من الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي على خلفية ما اعتبره تهاون السلطات المعنية في الاستجابة لمطالب القطاع وفق ما أكده لقسم الأخبار بالإذاعة الوطنية أمس، الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي فوزي الخبوشي.
وفي رده على سؤال يتعلق بعرقلة عمل المهنيين من غير المضربين وإنزال الحرفاء من سيارات الأجرة عنوة أفاد الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي فوزي الخبوشي بأن أطرافا لا تمت لسائقي سيارات الأجرة فردي بصلة تتعمد إفشال الإضراب وتشويهه وفق تعبيره. هذا وعبّر وزير النقل رضوان عيارة أمس عن أمله في التوصّل إلى حل مع الجامعة الوطنية للنقل بمنظمة الأعراف وطالب مهنيي القطاع بالتراجع عن الإضراب المفتوح  باعتبار أنّ المسار التفاوضي جار وفق تعبيره موضحا أن المسألة تتعلّق بنقطة واحدة مرتبطة بالزيادة في تعريفة النقل التي تتطلب تنسيقا مع وزارات أخرى، حسب قوله.

عثمان الجلولي: ضرورة الاعتراف بـ«أزمة الأدوية»
أكّد عثمان الجلولي كاتب عام جامعة الصحة باتحاد الشغل وجود نقص في بعض الأدوية، مشيرا إلى أنّ الصيدلية المركزية تعيش صعوبات مالية بسبب تراكم ديونها لدى الحرفاء. ودعا في تصريح لإذاعة «موزاييك» أمس الحكومة الى تطبيق كافة القرارات التي اتخذتها لفائدة الصيدلية المركزية وإلى ضرورة الاعتراف بأن أزمة هذه المؤسسة تسببت في فقدان عدد من الأدوية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة