برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 5 أفريل 2018
نسخة للطباعة

أضرب الناقلون والفاتورة دفعها المواطنون
انتظر  مهاب اكثر من ساعة  في محطة سيارات الاجرة بمنزل بورقيبة صباح امس الاربعاء  املا في العثور على ناقل الى مقر عمله بمدينة بنزرت لكن دون جدوى. فالمهنيون التزموا بالإضراب الذي اقرته نقاباتهم ولوحظ غيابهم التام عن طرقات المدينة مثلهم مثل سيارات النقل الريفي والتاكسيات لكن بنسب متفاوتة، في النهاية تمكن الموظف من بلوغ مقصده عن طريق «الاتوستوب» ولكن عودته الى الديار مرتبطة بوجود حافلات نقل عمومي في نهاية التوقيت الاداري وإلا فالحل الاخير سيكون قطار السادسة مساء الرابط بين بنزرت والعاصمة عبر تينجة.
على عكس مهاب لم تتمكن ليلى من الوصول الى غزالة قادمة من مسقط رأسها بسجنان اذ غابت تماما سيارات النقل الريفي التي آثر أصحابها الاحتجاج في العاصمة فيما تمتع البقية بعطلة غير معلنة بيوم قابلة للمراجعة في انتظار ما ستسفر عنه التحركات التي يقودها زملاءهم في العاصمة والتي شارك فيها العشرات من الناقلين من مدينة بنزرت وضواحيها مما دفع حرفاءهم للبحث عن طرق جديدة للتنقل ك «Convoiturage» أي مشاركة مواطنين آخرين في السفرة من بنزرت الى العاصمة مع تقاسم الاعباء لكن محاولاتهم باءت بالفشل لغياب العروض في موقع  «توصيلة» المختص بهذه العمليات.. وفي الاثناء شهدت محطات الحافلات اكتظاظا شديدا.
اضراب الناقلين ورغم المشاكل التي سببها للحرفاء فقد كان له جانب ايجابي واحد؛اذ غاب الاكتظاظ المروري في جسر بنزرت المتحرك وغابت مظاهر الزحمة في محطة جرزونة للنقل البري التي تشهد عادة توافد المئات من المواطنين ولم تكن الاوضاع افضل في محطة حي الجلاء، التي هجرها الحرفاء بعد تيقنهم من اصرار المهنيين على الاضراب الذي استغله بعض اصحاب السيارات الخاصة لعرض خدماتهم لنقل المسافرين بتعريفات مرتفعة.
◗ ساسي الطرابلسي

المظيلة .. 24 ساعة بلا ماء
سجلت أمس اجزاء واسعة من احياء مدينة المظيلة ومنطقة برج العكارمة انقطاعا في تدفق المياه الصالحة للشراب وذلك الى حد كتابة هذه الأسطر ما خلف حالة شديدة من الاستياء في صفوف المتساكنين وفقا لما أكده لنا الناشط المدني علي الكريمي وتعود أسباب الانقطاع هذا بحسب ما صرح به مصدر من الصوناد الى عطب بالقنوات الناقلة على مستوى منطقة الأرطس من معتمدية القطار.. متى تتحرك سواكن المسؤولين على قطاع الماء بقفصة لرفع هذا العقاب الجماعي الذي بات يتكرر باستمرار؟
اضراب نقل بالجملة
  شنت امس غرف التاكسي الفردي والنقل الريفي والتاكسي السياحي وسيارات الأجرة اللواج والتاكسي الجماعي ومدارس تعليم السياقة وكراء السيارات المنضوية تحت الجامعة الوطنية للنقل بمنظمة الأعراف اضرابا عاما مع تنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الولاية اثر فشل جلسة التفاوض البارحة مع وزير النقل رضوان عيارة. وقد شهدت طرقات وسط المدينة اختناقا مروريا كبيرا نتيجة غلق بعض المواقع الحساسة من قبل المحتجين خصوصا على مستوى مفترق الطرق الدوار القريب من مقر ولاية قفصة والمخرج الجنوبي للمدينة نحو المتلوي وتوزر.
◗ رؤوف العياري

 

وفد ألماني في القطار
في إطار  مشروع – القطار المدينة المستدامة – والمتعلق بالفرز الانتقائي للفضلات وصناعة المستسمد والمحافظة على التنوع البيولوجي المحلي والمنجز من طرف بلدية القطار بالتعاون مع جمعية البيئة من اجل التنمية المستدامة والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بتمويل من وكالة التعاون الفني الألماني (GIZ) ومقاطعة بوبلينغن الألمانية استقبلت بلدية المكان وفدا رسميا من المقاطعة الألمانية الذكورة يومي 27 و28 مارس الماضي ترأسه والي المقاطعة وثلة من إطارات الوكالة الألمانية وشملت زيارة الوفد تدشين عمليات غراسة لـ 155 اصل نخلة و30 شجرة فستق التي اشتهرت بها مدينة القطار منذ آلاف السنين في إطار المحافظة على التنوع البيولوجي للأشجار بكلفة 12 ألف دينار تقريبا كما وقف الوفد على تقدم الأشغال المتعلقة بالمشروع البلدي للفرز الانتقائي للفضلات وصناعة المستسمد المحلي.
◗ سليم جنات

 

غياب المعلمين أجج الغضب في الجواودة وجومين
بداية اسبوع صعبة عاشتها معتمديات جومين ومنزل بورقيبة التي شهدت تحركات متنوعة لسبب اصلي هو غياب المربين عن المؤسسات التربوية لكن لم يفت المحتجون التذكير بالمشاكل التنموية وقطع الطريق للفت نظر المسؤولين الى مشاكلهم. ففي جومين استنكر  المتساكنون تواصل غياب المعلمين النواب في المدارس الابتدائية وهي نفس الوضعية تقريبا في مدارس كاب سراط وسجنان والجواودة من معتمدية منزل بورقيبة اين قطع السكان الطريق لساعات في تكرار لما فعلوه في 7 جويلية 2016  قبل فسح المجال للعربات  وللحوار.
وقد نفذ العشرات من متساكني الجواودة وقفة احتجاجية حاشدة امام مدرسة المكان للتنديد بغياب المعلمين النواب وتأخر حضور بقية المربيين والاداريين. الوقفة اتخذت منحى اخر وتحولت الى  قطع للطريق الرابطة بين منزل بورقيبة والعالية على مستوى الكلم 14 مما  عطل المئات من المسافرين وارتفع سقف مطالب الغاضبين من توفير ظروف تعليم عادية  لأبنائهم الى تذكير بوهن البنية الاساسية بالمنطقة خاصة فيما يتعلق بتعبيد المسالك الداخلية،تنوير الانهج، مد قنوات التطهير وتحسين الوضعية البيئية في التجمع السكني الذي يضم قرابة 3500 مواطن عبر تركيز حاويات قمامة على طول الطريق، كما طالب المحتجون بفتح مركز البريد المغلق مند اشهر عديدة ليكفي ابناءهم واباءهم  عناء  التنقل لقضاء شان بريدي  سواء الى منزل بورقيبة عاصمة المنطقة البلدية او الختمين الجارة التابعة لبلدية  العالية...
هذه المطالب وغيرها كانت محور جلسة صريحة احتضنها احد اقسام المدرسة الابتدائية بالجواودة وجمعت طيلة ساعتين ممثلين عن المحتجين الغاضبين بنائبة مجلس الشعب امنة بن حميد ومعتمد منزل بورقيبة زياد حرز الله وقد اتفقت كل الاطراف على الحفاظ على السيولة المرورية في المقام الاول كبادرة حسنة نية من المواطنين على ان تنقل النائبة مشاغل المواطنين الى والي الجهة لتتم برمجة جلسة  خاصة بحضور كل الادارات المتدخلة لدراسة  شاملة لوضعية الجواودة تكون مشفوعة بقرارات قابلة للتنفيذ السريع..
◗ ساسي الطرابلسي

 

مزارعو السرس يستغيثون

نزول الغيث النافع خلال الأيام الأخيرة لشهر مارس الماضي أعاد الأمل للمزارعين بمختلف مناطق معتمدية السرس من ولاية الكاف الذين انطلقوا مع بداية شهر أفريل الجاري في عملية مداواة مزارع الحبوب وبإعتبار أن هذه العملية مكلفة والأغلبية من فلاحي معتمدية السرس خاصة بعمادات بوصليعة والمرجى والتريشة والفتح وبوقرين يعدّون من صغار المزارعين فإنهم  يجدون صعوبات كبيرة في توفير مستلزمات مداواة مزارعهم نظرا لأسعارالادوية المشطة لذلك اضطروا للتداين في غياب المساندة والدعم من السلطات المعنية المطالبة بمساعدتهم في هذا الظرف الحساس بما يمكنهم من تجاوز هذه المرحلة على أمل أن تكون تساقطات شهر أفريل الجاري في مستوى الامال حتى يحصلوا على صابة حبوب متميزة بعد مواسم كانت الحصيلة فيها ضعيفة بأغلبية مناطق المعتمدية.
◗ عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة