ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الخميس 5 أفريل 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة

رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس بقصر قرطاج، رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي صرح انه تم خلال اللقاء استعراض الوضع العام بالبلاد وبالخصوص تطور الأوضاع الاقتصادية وضرورة مزيد دفع نسق التنمية في الجهات الداخلية وتحسين المؤشرات الاقتصادية.
 كما تطرق اللقاء وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية إلى آخر الاستعدادات الخاصة بتأمين أفضل الظروف لإنجاح الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم 6 ماي 2018

 

وقفة احتجاجية لعائلات شهداء وجرحى الثورة
نظمت مجموعة من عائلات شهداء وجرحى الثورة أمس وقفة احتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة للمطالبة بإصدار القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية .
واستنكر عدد من المحتجين من عائلات شهداء وجرحى الثورة ما أسموه بتجاهل مطالبهم المتعلقة أساسا «بمحاسبة المجرمين وتطبيق القانون بصفة عادلة «بالإضافة إلى «التباطؤ في تعويضهم ماديا ومعنويا» رافعين مجموعة من الشعارات على غرار»أوفياء أوفياء لدماء الشهداء» و»شادين في القائمة مناش مسيبين».

حريق بمبنى مقر سفارة تونس بستوكهولم
لم يطل الحريق الذي نشب أمس بأحد المباني بستوكهولم (السويد) مقر السفارة التونسية الموجود به، وفق ما أكده المكلف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية فيصل ضو، في تصريح لوكالة (وات). وأضاف ذات المصدر في هذا الخصوص أن الحريق لم يتسبب لا في أضرار مادية بخصوص مقر السفارة التونسية ولا بشرية في ما يتعلق بطاقم السفارة.وكانت تقارير إعلامية أوردتها بعض وكالات الأنباء أشارت إلى إصابة أربعة عشر شخصا بجروح طفيفة جراء حريق اندلع، أمس، في مبنى بستوكهولم يضم السفارة التونسية إلى جانب سفارات البرتغال والأرجنتين وبلجيكا وعدد من الشقق. وذكرت وسائل الإعلام السويدية أن شرطة ستوكهولم تبحث عن رجل يشتبه في تورطه في إضرام النار في المبنى.

5 حالات وفاة ناتجة عن التعذيب في 2017
أفادت رئيسة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب راضية النصراوي أنه تم في السنة الماضية تسجيل 5 حالات وفاة ناتجة عن التعذيب بأماكن الإيقاف والسجون التونسية.
وحذرت أثناء ندوة صحفية عقدت أمس بالعاصمة لتقديم التقرير السنوي الإحصائي للمنظمة لسنة 2017 من تكرر حالات الإفلات من العقاب وخلو الخطاب السياسي من موضوع مناهضة التعذيب رغم تواتر تسجيل حالات تعذيب لمواطنين بمراكز الاحتجاز.

التفويت في حصة الدولة في بنك الزيتونة والزيتونة تكافل
أعلنت الدولة التونسية والكرامة القابضة، أنه يمكن للمستثمرين الراغبين في شراء المساهمات العمومية المباشرة وغير المباشرة في رأس مال كل من بنك الزيتونة (69,15 بالمائة) والزيتونة تكافل (70 بالمائة) سحب الملف المتعلق بهذا العرض بداية من الاربعاء 4 أفريل 2018 من مقر الكرامة القابضة (البحيرة).

مكتب جديد للخطوط التونسية
أعلنت الخطوط التونسية، أنها ستفتتح اليوم، وكالة تجارية جديدة بولاية المنستير في وقت كشفت فيه الشركة عن نمو مستمر لعشرة أشهر متتالية في النشاط التجاري الإجمالي. وتمتلك الشركة 9 وكالات تجارية ضمن الشبكة الوطنية وتعد ولاية المنستير احد اهم الوجهات خاصة وانها تتوفر على مطار المنستير الحبيب بورقيبة الى جانب مطار النفيضة الدولي الذي تشرف على إدارته شركة «تاف التركية».

سحب دواء «ديباكين» من الصيدليات
قررت الصيدلية المركزية سحب منتج «ديباكين كرونو 500 ملغ» من جميع الصيدليات، بسبب احتواء العلب المروجة على حبوب مخالفة للدواء الأصلي، وفق ما جاء في منشور رسمي للصيدلية المركزية صدر أول أمس. وتستعمل الحبوب الأصلية من نوع «ديباكين» لعلاج الصرع، في حين أن الحبوب التي تم ترويجها بالخطأ في العلب، من نوع «أبروفيل» تستعمل في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفقا لذات المنشور.

تسريع برامج النجاعة الطاقية
يشارك زهاء 300 مسؤول يمثلون الحكومة التونسية ومنظمات ومؤسسات مالية وهياكل دعم دولية وإقليمية اليوم  بقمرت في الندوة الوطنية حول «تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية التي تمتد إلى يوم 6 أفريل 2018 مستعرضة نتائج برامج النجاعة الطاقية في تونس، وفق بلاغ أصدرته وزارة الطاقة والمناجم أمس.

عمال حضائر يهددون بالاعتصام في الشوارع
نفذ عمال الحضائر بباجة أمس وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، وهددوا بالاعتصام المفتوح في الشوارع، وبالتوقف عن العمل بمختلف الإدارات والمواقع التي يعملون بها بكل المعتمديات، للمطالبة بتسوية وضعيتهم. وأكد عضو لجنة تأطير عمال الحضائر محمد على الورهاني لمراسلة (وات) بباجة انه «لم يسجل أي تطور او رد فعل من الحكومة ومن الأطراف المعنية في ما يخص وضعية عمال الحضائر المنتدبين بعد سنة 2011، رغم التحركات والاحتجاجات والشكاوى التي توجهوا بها»، وأدان ما اعتبرها «وعودا كاذبة من الحكومة».

وزارة الفلاحة تتدخل ضد تشويه زيت الزيتون التونسي
أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنّها ستطلب تقريرا مدققا لنتائج التحاليل التي قامت بها المنظمة الفرنسية للمستهلك على 74 منتوجا بيولوجيا، والتي على أساسها نشرت مجلة ‹›60 مليون مستهلك›› الفرنسية لشهر أفريل 2018 مقالا حول وجود رواسب لمواد بلاستيكية أو ما يعرف باسم «Phtalates » في علامتين تجاريتين لزيت زيتون بيولوجي تونسي المصدر. وأوضحت في بلاغ لها أنّها ستطلب منها أسماء المخابر التي قامت بالتحاليل والمنهجية المتبعة لأخذ العينات، وستحتفظ بحقها في متابعة كل من تسول له نفسه المساس بصورة المنتج التونسي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة