مشروع مجلة الجماعات المحلية: اسقاط الفصل السادس المتعلق بتفرغ رؤساء البلديات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Nov.
14
2019

مشروع مجلة الجماعات المحلية: اسقاط الفصل السادس المتعلق بتفرغ رؤساء البلديات

الأربعاء 4 أفريل 2018
نسخة للطباعة
مشروع مجلة الجماعات المحلية: اسقاط الفصل السادس المتعلق بتفرغ رؤساء البلديات

شرع مجلس نواب الشعب مساء امس خلال جلسته العامة بقصر باردو في علمية التصويت على فصول مشروع مجلة الجماعات المحلية فصلا فصلا، لكن سرعان ما تعطلت هذه العملية عند بلوغ الفصل السادس  المتعلق بتفرغ رؤساء المجالس المحلية لممارسة مهامهم.. إذ سقط هذا الفصل وسقطت مقترحات تعديله، لكن رياض المؤخر وزير الشؤون المحلية والبيئة وعد بتقديم صيغة جديدة لهذا الفصل الخلافي تراعي مختلف الآراء وذلك بعد استكمال التصويت على فصول المجلة.
وصادق النواب قبل ذلك على عنوان المشروع وينص على «مشروع قانون اساسي يتعلق بمجلة الجماعات المحلية» ثم على الفصل الاول بعد تعديله وينص على «تهدف هذه المجلة الى ضبط القواعد المتعلقة بتنظيم هياكل السلطة المحلية وصلاحياتها وطرق تسييرها وفقا لآليات الديمقراطية التشاركية بما يحقق اللامركزية والتنمية الشاملة والعادلة والمستدامة في اطار وحدة الدولة». كما عدل النواب الفصل الثاني ثم صادقوا عليه وهو ينص على ان «الجماعات المحلية ذوات عمومية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الادارية والمالية وتتكون من بلديات وجهات واقاليم يغطي كل صنف منها كامل تراب الجمهورية.
وصادقت الجلسة العامة على الفصل الثالث في صيغته الأصلية وينص على ان «تحدث الجماعات المحلية وتضبط حدودها بالقانون. يصادق مجلس نواب الشعب بقانون على إدماج الجماعات المحلية الذي تقرّه مجالسها المنتخبة بأغلبية ثلثي أعضائها. ويترتب عن عملية الإدماج انتقال جميع الالتزامات والحقوق لفائدة الجماعة التي أقرّ القانون وجودها. يصادق مجلس نواب الشعب بقانون على تغيير حدود الجماعات المحلية الذي تقرّه مجالسها المنتخبة بأغلبية ثلثي أعضائها. ترفع النزاعات المتعلقة بحدود الجماعات المحلية إلى المحكمة الإدارية التي توجد الجماعة المحلية التي رفعت الدعوى في دائرة اختصاصها الترابي وفقا للإجراءات والآجال المعمول بها بالقانون المتعلق بالقضاء الإداري».
كما صادق النواب على الفصل الرابع في صيغته الاصلية وينص على أن «تدير كل جماعة محلية المصالح المحلية وفق مبدأ التدبير الحر طبقا لأحكام الدستور والقانون مع احترام مقتضيات وحدة الدولة»، وصادقوا على الفصل الخامس في صيغته الاصلية وينص على أن « تسيّر البلديات و الجهات و الأقاليم مجالس منتخبة».
وبعد اسقاط الفصل السادس واصل النواب التصويت على الفصول الموالية، ومن المنتظر ان تتواصل الجلسة العامة بنسق سريع رغبة في المصادقة على المشروع برمته قبل السادس عشر من الشهر الجاري.
◗ بوهلال

إضافة تعليق جديد