ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 4 أفريل 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يعزي عائلة الراحل صالح الزغيدي

رئيس الجمهورية يعزي عائلة الراحل صالح الزغيدي
وجه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أمس، برقية تعزية إلى أرملة وكافة عائلة المناضل النقابي والحقوقي والسياسي الراحل صالح الزغيدي، الذي وافاه الأجل المحتوم أول أمس الاثنين عن سن تناهز 80 سنة.
وأكد رئيس الدولة في برقية التعزية، أنه تلقى ببالغ الأسى نبأ رحيل المناضل صالح الزغيدي، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه فراديس جنانه.
كما تقدم بأحر التعازي إلى كل من رافقه في مسيرته النضالية الحافلة، راجيا من الله أن يرزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
ونعى في برقيته المناضل الفقيد، مؤكدا أنه «ظل على الدوام صاحب كلمة حرة صدع بها طيلة حياته، منتصرا للديمقراطية والتعددية، مدافعا عن تونس لا تلين له إرادة، حتى تكون دولة مدنية تسود فيها قيم المواطنة والعدالة والحرية والمساواة، ثابتا على مبادئه وفيا لها لا تأخذه في الذود عنها لومة لائم، طالما كان يرى فيها خير شعب تونس وعزته».

85 إطارا طبيا وشبه طبي سيرافقون الحجيج
ارتفع عدد أعضاء الوفد الصحي الذي سيرافق حجيج تونس إلى البقاع المقدسة هذا العام بنسبة 20 بالمائة ليشمل 85 عضوا بين إطارات طبية وشبه طبية في جميع الاختصاصات، وفق ما أفاد به وزير الصحة عماد الحمامي، أمس. وأكد وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، من جهته، أن عدد الحجيج ارتفع هذا العام ليبلغ 10980 حاجا مقابل 10374 السنة الماضية، ما استوجب زيادة عدد المرافقين والمرشدين الدينين إلى حدود 500 مرشد مقابل 430 العام الماضي مشيرا إلى أن الوزارة تسعى حاليا إلى تذليل الصعوبات التي يتعرض اليها الحاج التونسي، والمتعلقة أساسا بالسكن والنقل.

اليوم الإعلان عن القائمات النهائية في الانتخابات البلدية
أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، أمس، بأن قرارات دوائر محكمة الاستئناف الإدارية، بخصوص الأحكام الابتدائية الصادرة بخصوص الترشح للانتخابات البلدية القادمة، البالغ عددها 25 قرارا كان نصفها لصالح الهيئة ونصفها الآخر ضد قرارات الهيئة.
وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن أغلب القرارات الصادرة أمس الاثنين عن المحكمة الإدارية الاستئنافية المخالفة لرأي الهيئة تعلقت بمسألتي التناصف الأفقي وسلامة القائمات التكميلية مضيفا أن الهيئة ستعلن اليوم  الاربعاء عن القائمات النهائية المقبولة لخوض الإنتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم 6 ماي المقبل.
وبخصوص استعمال الحبر في الانتخابات المقبلة ذكّر بفون بأن الهيئة اتخذت قرارها يوم 18 جانفي الماضي بالأغلبية بالتخلي عن اعتماد الحبر الانتخابي قائلا ان «إعادة النظر في هذا القرار مازال يتسم بالضبابية».

 

تخفيضات في أسعار تذاكر السفر
أعلنت كتابة الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج امس، انه بمناسبة العودة الصيفية لسنة 2018 تم بالتنسيق مع وزارة النقل، تخصيص عدد من تذاكر السفر للعائلات التونسية المقيمة بالخارج كثيفة العدد ومحدودة الدخل وذلك على متن الرحلات البحرية للشركة التونسية للملاحة ورحلات الخطوط الجوية التونسية.
وأضافت كتابة الدولة للهجرة في بلاغ لها، انه تم أيضا الاتفاق على التمديد في فترة التخفيض على تذاكر الخطوط الجوية التونسية بنسبة 30 بالمائة
وإقرار تخفيض على أسعار التذاكر بنسبة 40 بالمائة لفائدة العائلات المكونة من 4 أفراد فأكثر، بداية من منتصف شهر أفريل2018

 

الوضع الوبائي مستقر في تونس
أفادت أمس المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة انصاف بن علية، أن الوضع الوبائي في تونس مستقر ولم يشهد ظهور حالات وبائية خطرة.
وأكدت بن علية، في تصريح إعلامي على هامش افتتاح أشغال دورة تدريبية حول الاتصال في زمن المخاطر والطوارئ الصحية، أن تونس لم تسجل حالات وبائية خطيرة مقدرة أن الوضع الوبائي يعتبر مستقرا مشددة على ضرورة دعم التعاون بين البلدان الإفريقية في مجال التصدي للأوبئة والتحكم في المخاطر الصحية.

توقيع مذكرة تفاهم
وقعت الوكالة التونسية للتعاون الفني، أمس، مذكرة تفاهم مع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي لدفع نسق التعاون بين الجانبين.
وتنص هذه الاتفاقية على مزيد دفع نسق التعاون جنوب-جنوب وتعزيزه، وبعث برامج ومشاريع مشتركة لفائدة البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن تعزيز التعاون الفني وتبادل المعلومات بين المؤسستين.

إلقاء القبض على ثلاثة عناصر تكفيرية بالكاف
داهمت فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الأمن الوطني بتاجروين من ولاية الكاف، أول أمس، محلا لإصلاح الهواتف الجوّالة بجهة الجريصة، بعد مراجعة النيابة العموميّة، وألقت القبض على 3 عناصر تكفيريّة، تتراوح أعمارهم بين 37 و41 سنة.
وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس أنه تمت مداهمة المحل المذكور، إثر ورود معلومات تفيد بتعمّد عدد من العناصر التكفيريّة عقد اجتماعات به، لاستقطاب الفئة الشبابيّة لتبني الفكر التكفيري، كما يلتقون يوميا بمنطقة ريفيّة نائية بالجهة للقيام بأنشطة رياضيّة وتدريبات قتاليّة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة