المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

المرصد السياسي

الثلاثاء 3 أفريل 2018
نسخة للطباعة
اقتطاع 30٪ من أجور المسؤولين؟؟

اقتطاع 30٪ من أجور المسؤولين؟؟
اقترح مؤسس حزب حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي اقتطاع 30 بالمائة من أجور المسؤولين في الدولة لتدعيم الموارد المالية للبلاد.
وقال عبيد البريكي في تصرح أمس لإذاعة «شمس اف ام» إن هذا المقترح يُمكن الشروع فيه بتطبيقه على أعلى هرم في الدولة من وزراء وأعضاء الحكومة والسفراء ورئاسة الجمهورية وذلك في حركة رمزية  لتدعيم ميزانية الدولة ..
كما اقترح أيضا اقتطاع 3 بالمائة من ثروات أصحاب المال الذين لهم أكثر من 150 ألف دينار.

تنديد بما تعرضت له سامية عبو
نددت جمعية «أصوات النساء»، بالشتم والهرسلة والتهجم على الأخلاق الذي تعرضت له النائب سامية عبو، خلال الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المنعقدة بتاريخ 25 مارس 2018 للبت في قرار تمديد عمل هيئة الحقيقة والكرامة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبة بالاعتذار لها .
واعتبرت الجمعية في بلاغ أصدرته مؤخرا، أن هذه الممارسات لا تجوز تحت قبة مجلس نواب الشعب الذي صادق على القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة في أوت 2017، مشددة على أن ذلك من شأنه أن يعيق مشاركة النساء في الحياة السياسية ودفعهن للإحجام عن المشاركة السياسية ويعطي نظرة دونية على السياسيات.
وطالبت «أصوات النساء» رئاسة مجلس النواب وأعضاءه بالاعتذار علنا للنائبة سامية عبو والالتزام بعدم تكرار هذا السلوك إزاء النائبات النساء، وتحمل مسؤولية احترام دستور البلاد والقوانين المصادق عليها والتزاماتها ذات العلاقة بحقوق الإنسان عامة وحقوق النساء خاصة.

استقالة وكتلة جديدة
اعلن محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب أمس رسميا عن استقالة النائبة هاجر بن الشيخ احمد من كتلة افاق تونس، وعن تكوين كتلة جديدة وهي كتلة الولاء للوطن ويرأسها النائب رياض جعيدان.. وقال جعيدان ان الكتلة مستندة الى القسم الذي يؤديه النائب.. فالولاء يجب ان يكون للوطن ويجب ان يكون النائب نائبا عن الشعب لا عن حزبه أو كتلته وذكر ان هذه الكتلة تتكون حاليا من عشرة نواب وستعمل على تقديم مبادرات تشريعية ومراقبة العمل الحكومي..

الجهات الدولية قلقة إزاء محاولة إجهاض مسار العدالة الانتقالية
أكّدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، إن الهيئة قررت مواصلة عملها لمدة سنة، وذلك ما يخوّله لها القانون.
وأضافت بن سدرين انه من المقرر إنهاء الهيئة لأعمالها في ماي القادم، كما انطلقت في كتابة تقرير عملها الذي سيستغرق فترة زمنية أكثر من شهرين لتسلّمه اثر ذلك للرئاسات الثلاث ثم تؤمن إشهاره في الرائد الرسمي والموقع الخاص بها وفي أوسع المجالات، إلى جانب ما تتطلبه عملية «جرد المنقولات والممتلكات» من وقت. وتتمثل هذه العملية في تسليم ممتلكات الدولة من سيارات ومكاتب وتجهيزات إلى الجهات الرسمية ومراقب الحسابات، وتتم هذه العملية اثر انتهاء عمل الهيئة المقرر في ماي مع نهاية السنوات الأربع.
وحمّلت رئيسة الهيئة عدم استكمال أعمال الهيئة، إذا تم منعها من مواصلة عملها، للحكومة ورئيس الدولة. وقالت إن المجتمع الدولي والجهات الدولية قلقة جدا و»لأبعد الحدود» إزاء محاولة إجهاض مسار العدالة الانتقالية، معتبرة أن ذلك غير جيد لصورة تونس وللتونسيين والضحايا.

جلسة هيئة الحقيقة والكرامة
توجهت النائبة سامية عبو بطلب لرئيس مجلس نواب الشعب لكي يعلن عما ترتب عن عملية التصويت على قرار التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة، ودعاه النائب عماد الدايمي الى عدم الهروب الى الامام وكأن شيئا لم يحصل في حين ان هناك شرخا كبيرا تسببت فيه جلسة التصويت تلك يجب الحديث عنه بمنتهى الصراحة.
 ◗ رصد: منال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة