برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 1 أفريل 2018
نسخة للطباعة

جومين.. عذاب في غياب المعلمين النواب
في خضم الجدل الدائر حاليا بين وزارة التربية ومنظوريها يبدو أن صوتا ثالثا بدا يرتفع للمطالبة بديمومة المرفق العمومي وتمكين التلاميذ من حقهم  في الدراسة في ظروف مقبولة مما يضيف ضغطا  على الطرفين المتنازعين المطالبين بإيجاد حلول ناجعة  للازمة التي أقلقت آلاف الأسر التونسية خاصة في المناطق الريفية التي لازالت تعتبر التعليم المصعد الاجتماعي الممكن لأبنائها قياسا على تجارب عديدة في المعتمديات الفقيرة كجومين التي أنجبت ولا تزال المئات من الإطارات العليا تحدت الظروف القاسية  لتتمكن من بلوغ أعلى المراتب وساهمت في بناء الدولة.
في هذه المنطقة تحديدا طالب الأهالي وزارة الإشراف والمندوبية الجهوية للتربية ببنزرت كل فيما يخصه  بإيجاد حل نهائي لمشكل تقطع الدروس المزمن بأغلب المدارس الابتدائية بسبب تحركات المعلمين النواب الذين يطالبون بتسوية وضعيتهم وانتدابهم بصفة نهائية وفقا للاتفاقيات المبرمة سابقا..
وقد اشتكى أولياء التلاميذ من تحملهم تبعات الصراعات الإدارية -النقابية بين المعلمين النواب ووزارة التربية التي أدت إلى شلل شبه تام بالمدارس الابتدائية  بجومين والتي تعتمد  أساسا على مربين نواب من أبناء المنطقة يتحملون  إكراهات العمل «بالموجود» في مناطق نائية صعبة التضاريس ويسدون النقص الحاصل في الإطار التربوي في مدارس المعتمدية الفقيرة مثلها مثل سجنان وغزالة.
وشدد الأولياء على عجزهم المادي عن تسجيل أبنائهم بالمدارس الخاصة المتواجدة في الجانب الشرقي من ولاية بنزرت وتمسكهم  بالمرفق العمومي رغم علاته  معبرين عن استعدادهم  للضغط سلميا على الإدارات المعنية جهويا ومركزيا لتمكين أبنائهم من حقهم في التعليم  وإن أدى الأمر إلى تنفيذ وقفات احتجاجية..
وحسب الناشط سامي الغانمي  فان «الدعوات لوقفة احتجاجية تأتي لمطالبة المسؤولين بإيجاد حل لمشكل توقف الدروس بسبب إضراب المعلمين النواب». وتساءل الغانمي عن «مصير التلاميذ  في ظل التعنت الحاصل»  وأضاف «أليس من حق أبناء هذه المنطقة المهمشة الالتحاق بمدارسهم العمومية والنهل من العلم والمعرفة؟».
◗ ساسي الطرابلسي

 

بعد تأكد إصابة أحدهم بـ«البوصفير»:عناية متواصلة بصحّة تلاميذ صواف
أفادتنا الإدارة الجهويّة للصحة بزغوان أنّه تمّ التفطّن مطلع الشهر الماضي بإحدى المدارس الابتدائية بمعتمديّة صوّاف إلى حالتين يشتبه في إصابتهما  بمرض التهاب الكبد الفيروسي صنف «أ» وحالة وحيدة متأكّدة مخبريا وقد تمّ التعامل معها جميعا وفق الإجراءات المعمول بها في الغرض واستأنف أصحابها الدّراسة وهم في صحّة جيّدة مع  تعهّد دائرة الصحّة بصوّاف التي قامت بمجهود في هذا النطاق بمواصلة عمليات المراقبة والتحسيس على جميع المستويات بالتنسيق مع الجهات الإداريّة والصحية المختصّة .
وحول مصدر هذه الإصابات الخفيفة في جملتها من حيث العدد والمحدودة في الزمان والمكان بيّن مصدرنا أنّ المعاينات الميدانيّة والأبحاث الاجتماعية أثبتت أنّ المدرسة المعنيّة بهذه الحالات مجهّزة بالماء ونظيفة  واتّجهت الشكوك نحو الوضع البيئي السيئ لحنفيّة على ملك الخواص مرتبطة بالشبكة العموميّة وتستغلّها بعض العائلات للحصول على الماء. وقد اتخذت كلّ الإجراءات لتسويّة وضعها حفاظا على صحّة مستعمليها .
◗ أحمد بالشيخ

 

وفد من المستثمرين الأتراك والسوريين في الرديف
بمساهمة من المنظمة التونسية للشغل والنقابة الأساسية للمجلس النقابي التابع لإقليم شركة الفسفاط بمدينة الرديف استقبلت الجهة وفدا يمثل رجال أعمال من دولتي تركيا والجمهورية العربية السورية وذلك للوقوف على إمكانية الاستثمار بالجهة وبعث مشاريع تنموية والتشجيع على الانتصاب للحساب الخاص باستثمارات معملية للعمل على تركيز نسيج اقتصادي متنوع بالمنطقة وتم لذلك الموافقة مبدئيا على بعث مشروعين للملابس الجاهزة وصنع الأحذية المعدة بالكامل للتصدير إلى الجزائر وليبيا بطاقة تشغيلية أولية في حدود 250 موطن شغل قار في انتظار النظر في إمكانية بعث سلسلة من المشاريع الاقتصادية الأخرى التي تتلاءم مع خصوصية الجهة..
◗ سليم جنات

 

صفاقس.. حملة لتشجيع استهلاك زيت الزيتون
أطلقت النقابة التونسية للفلاحين بصفاقس حملة بعنوان: «زيت الزيتون تونسي زيتنا وكلنا رابحين فلاحين، ديوان ومستهلكين» قصد التشجيع على استهلاك هذا المنتوج الوطني العام والذي له تأثيرات إيجابية عديدة على صحة المواطن وعلى نمط حياته عامة، وتأتي هذه الحملة في موسم زيتون استثنائي بكل المقاييس لكن بأسعار غير مناسبة للمستهلك التونسي.
في هذا السياق دعا فوزي الزياني رئيس النقابة الجهوية ديوان الزيت إلى التدخل العاجل لوضع كميات من زيت الزيتون على ذمة المستهلكين بأسعار مناسبة يمكن أن تتراوح بين 7 و7 دينارات ونصف في أقصى الحالات، مضيفا أنه حان الوقت لينتفع المواطن بالثروة الوطنية في مثل هذه الظروف خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك. علما وان ديوان الزيت اقتنى مؤخرا كميات كبيرة من زيت الزيتون بأسعار تقل عن سبعة دينار للكلغ الواحد وحسب العارفين بالسوق فإنه بالإمكان عرض الزيت للمواطنين بالأسعار المذكورة آنفا وضرب عصفورين بحجر واحد وتغطية العجز الذي يشكو منه. بالإضافة إلى تصالح المواطنين مع خيرات بلادهم والمساهمة في امتصاص الفوائض من الزيت غير المصدرة.
◗ أبو رحمة

 

زانوش.. تعطل كهربة الآبار يعيق النشاط الزراعي
يعاني فلاحو معتمدية زانوش، وهي من المعتمديات المحدثة في جوان 2015 اثر أمر حكومي والمعروفة منذ آلاف السنين بكثرة مواردها المائية وبعيونها المتدفقة من جبال عرباطة، من معضلة كبيرة تعطل بشكل أساسي كل نشاط زراعي وتتعلق بتعطل كهربة الآبار الفلاحية إذ ورغم انجاز العديد من الآبار العميقة بالجهة وخاصة منذ 2013 إضافة إلى إنشاء خزان للمياه ومد للقنوات الناقلة لمياه الري فان كل هذه الانجازات التي كانت ستغير من الواقع اليومي لمتساكني الجهة وفلاحيها خصوصا وان المنطقة كأغلب معتمديات ولاية قفصة تعتمد بدرجة أولى على النشاط الفلاحي وبات اليوم لزاما على الجهات المختصة العمل على انجاز كهربة هذه الآبار للقطع مع معاناة فلاحي المعتمدية الذين ينتظرون بفارغ الصبر تدخل الستاغ ووزارة الفلاحة في هذا المجال ...
◗ سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة