برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 28 مارس 2018
نسخة للطباعة

بسبب صمت المسؤولين عن مطالب أبنائها: اليوم مسيرة احتجاجية بماطر

للمرة الثانية في ظرف نصف شهر ينظم المكتب المحلي لاتحاد الشغل وفرع الرابطة التونسية لحقوق الإنسان بماطر وقفة احتجاجية تعقبها مسيرة تنطلق من أمام مقر بلدية ماطر صباح اليوم الاربعاء.
وحسب البيان الصادر يوم الجمعة الماضي فانه «أمام  صمت الجهات المسؤولة وإصرارها على مواصلة التعامل مع مدينة ماطر ومواطنيها بنفس الأسلوب المتبع على امتداد  العقود الماضية وعدم الاستماع لمطالب أبنائها فإن الإتحاد المحلي للشغل بماطر وفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان يؤكدان تمسكهما بالمطالب الشعبية الواردة ببياني 08 ديسمبر 2017 و01 مارس 2018 والتي تتعلق بتطوير المرافق الصحية والخدمات الاجتماعية عبر «تغيير تصنيف المستشفى المحلي بماطر إلى مستشفى جهوي يتوفر فيه طب الاختصاص والتجهيزات الضرورية وتركيز مكاتب للصناديق الاجتماعية قادرة على تقديم كامل الخدمات لمتساكني المدينة  دون إجبارهم  على  التنقل الى منزل بورقيبة لاستكمال ملفات الحصول على منافع اجتماعية... كما أكد  البيان رفض المجتمع المدني لمشروع الطريق الحزامية «نؤكد رفضنا لمشروع الطريق الحزامية بماطر  الذي  لم يخضع إقراره لمبدأ التشاركية  مع المواطنين ودراسة الجدوى للمدينة ومصالح سكانها والنظر في مساره». وفعلا يبدو هدا المشروع غريب الأطوار فعدم تقديمه للمواطنين ومحاولة فرضه دون الاستئناس بآراء المجتمع المدني والمنتفعين المفترضين سبب توترا في المدينة الهادئة واعتبره النقابيون تبديدا لأموال من الأجدى صرفها في تحسين البنية الأساسية في حي الرجاء والعقارية للسكنى وغيرها... أو «التدخل لانقاذ المؤسسات التربوية من وصغها المتردي وتوفير فضاءات لممارسة الرياضة للتلاميذ وخلق مجالات الإبداع للأطفال والشبان والمثقفين «.
كما اهتم البيان بوضعية العاطلين عن العمل بالمدينة وطالب بـ«جلب الاستثمار وبعث مصانع تحويل مواد  فلاحية تكون أولوية  العمل فيها لأبناء الجهة... وخلافا لبياني 9 ديسمبر و1 مارس فان بيان 23 مارس تطرق لأول مرة إلى موضوع الفساد والحفاظ على المؤسسات العمومية مطالبا بـ»وضع إستراتيجية لحسن استغلال الأراضي الدولية بالمراقبة الجادة والتدقيق في التصرف والتسيير بالتعاضديات والمركب الفلاحي للقضاء على الفساد والحفاظ على المال العام من التلف ومن التفويت خاصة المركب الفلاحي غزالة ماطر.
◗ ساسي الطرابلسي

 

جديد التربية في المنستير

تشير البيانات التي قدمت في جلسة المتابعة الدورية  لمشاريع وزارة التربية ومدى تقدمها والتي عقدت بإشراف الوزير حاتم بن سالم بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر  بالمنستير بحضور ممثلي 26 مندوبية جهوية للتربية أن المشاريع المبرمجة بولاية المنستير تتضمن إحداث ثلاث مؤسسات تربوية جديدة وهي معهد المكنين ومعهد طوزة والمدرسة الإعدادية بالبقالطة هذا بالإضافة إلى برامج التهيئة والصيانة لعدد من المؤسسات التربوية المدرجة لسنة 2017 والممولة من طرف البنك الأوروبي وقد تم في هذا الإطار رصد 1,2 مليون دينار لتهيئة وصيانة معهد فطومة بورقيبة بالمنستير و1,3 مليون دينار لصيانة معهد جمال واعتمادات أخرى لصيانة مدرستين إعداديتين بكل من زرمدين ومنزل النور وبلغت نسبة تقدم أشغالها ما بين 20 و60 %. أما بالنسبة لبرنامج سنة 2018 فقد تم رصد اعتمادات بقيمة تفوق 3 مليون دينار على حساب برامج الممولة من قبل البنك الأوروبي لصيانة كل من معهد بني حسان بكلفة 1,5 مليون دينار ومعهد طبلبة بكلفة 550 ألف دينار والمدرسة الإعدادية شارع بورقيبة بطبلبة بقيمة 500 ألف دينار والمدرسة الإعدادية 2 مارس بالوردانين بكلفة 550 ألف دينار، فضلا عن رصد اعتمادات من البنك الإنمائي والإنشاء العربي لتهيئة وصيانة المدارس الابتدائية وسيشمل هذا البرنامج صيانة 6 مدارس ابتدائية و11 فضاء تحضيريا و9 قاعات توسعة و9 مجموعات صحية.
◗ المنصف جقريم

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة