المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

المرصد السياسي

الجمعة 23 مارس 2018
نسخة للطباعة
الشابي يهاجم قايد السبسي

الشابي يهاجم قايد السبسي
اتهم رئيس الحركة الديمقراطية أحمد نجيب الشابي رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بإختياره لرئيس الحكومة وفقا ‹لمقاييس المصالح الشخصة والرؤى والمقاربات الشخصية للحكم›. وقال الشابي خلال حضوره امس بإذاعة «شمس»، «إن الباجي قايد السبسي كان بإمكانه أن يقول ‹شكون يهنيني على تونس في القصبة وليس شكون يهنيني على القصبة›، مبينا أن الفرق واضح بين الطرحين».
وقال الشابي:›كان قعدنا مع يوسف الشاهد إندبي وكان مشى وجاء آخر إن شاء الله مانقولوش إندبي›. وأفاد المتحدث «أن المطلوب قيادة وهذا ممكن وموجود وانما متوقف  على الإرادة  السياسية  لمن بين أيديهم السلطة وهما راشد الغنوشي والباجي قايد السبسي›، متابعا› لكن للاسف السبسي  هواجسه  ومدار تفكيره متعلق بالإنتخابات الرئاسية 2019 وطامح ومن حقه حكم تونس من 93 إلى 98 سنة والشعب يقرر إعطاءه الحكم من عدمه اما راشد الغنوشي يسعى لمصلحة طائفته... حتى الإسلام والعروبة لحقهم الضرر منذ أن أصبحت النهضة طرفا في الحكم... هناك تدمير كامل لمكونات الأمة التونسية وقيمها... ولا وجود لقيادة ثقافية، أخلاقية وسياسية في البلاد›.

الرئاسة ترد
دعت الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش رئيس الحركة الديمقراطية احمد نجيب الشابي «الى تأجيل طموحاته الشخصية، مؤكدة ان موقعها وثيقة قرطاج لم يجتمعوا لتحديد رئيس جديد لفريق حكومي جديد بل اجتمعوا لتحديد أولويات المرحلة القادمة»وفق تعبيرها.
وقالت قراش اثناء تدخلها على نفس الإذاعة وردا على الشابي «ان التونسيين حسموا امرهم فيك في انتخابات 2014 بعد منحهم لك 1,04 من الأصوات ومن المستحسن ان تعيد النظر قبل التفكير في انتخابات 2019 لأننا نعرف جيدا طموحاتك وأحلامك».
وهاجمت قراش الشابي بالقول «ان حديث الشابي عن العلاقة التونسية والأمريكية والفرنسية والالمانية علاقات تاريخية وليست كما حاول الشابي تقزيمها حيث ان خبرته الديبلوماسية لا تتجاوز عمله كمبعوث خاص لرئيس الجمهورية في بداية التسعينات».

موقف الدائمي من صابر الرباعي والرئيس المصري
دوّن القيادي في حراك تونس الارادة وعضو الكتلة الديمقراطية بمجلس نواب الشعب عماد الدائمي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تعليقا عن غناء صابر الرباعي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقد جاء في تدوينها «غناء التونسي صابر الرباعي للدكتاتور الفاشي السيسي وجيشه الذي يحكم البلاد بالقهر بعد انقلاب على الديمقراطية موجب للتتبع بتهمة «وضع النفس على ذمة جيش أجنبي زمن السلم». معذرة مصر صابر لا يمثل التونسيين يسقط حكم العسكر».

9 انسحابات من الانتخابات البلدية
أفاد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان، عبد الحكيم الوصايفي، بأن الهيئة الفرعية سجلت، الى حدود أول امس الخميس، 9 انسحابات لمسجلين في القائمات المترشحة للانتخابات البلدية القادمة (6 ماي 2018). وأضاف، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، أن هذه الانسحابات شملت أعضاء مسجلين في 5 قائمات حزبية و4 قائمات مستقلة وتوزعت على كل من بلدية رقادة، ومنزل المهيري، وبوحجلة، وحاجب العيون، والقيروان، مؤكدا انه تم قبول الانسحابات وإعلام رؤساء القائمات بها.
شار إلى ان الهئية الفرعية للانتخابات بالقيروان انطلقت، منذ 3 مارس الجاري، في قبول مطالب الانسحاب من القائمات المترشحة للانتخابات البلدية وذلك الى حدود يوم 29 مارس الجاري، ليتم يوم 4 أفريل القادم الإعلان النهائي عن القائمات المترشحة للموعد الإنتخابي القادم. يذكر ان 106 قائمات قدمت ترشحها للانتخابات البلدية بالقيروان موزعة الى 55 قائمة حزبية و41 مستقلة و1ائتلافية.
◗ رصد: خليل

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة