المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

المرصد السياسي

الخميس 22 مارس 2018
نسخة للطباعة
غازي الشواشي يؤكد تعطيل كتلة الحرة لعملية إنتخاب اعضاء المحكمة الدستورية

غازي الشواشي يؤكد تعطيل كتلة الحرة لعملية إنتخاب اعضاء المحكمة الدستورية
اكد النائب عن الكتلة الديمقراطية غازي الشواشي، امس، في تصريح لمبعوث «شمس آف آم» إلى مقرالبرلمان تعطيل كتلة الحرة لعملية انتخاب اعضاء المحكمة الدستورية.
وأفاد أن كتلة الحرة تعطل التوافق في إجتماع رؤساء الكتل، مبينا انها تطرح إعادة توافق من جديد حول الأشخاص.
وقال:›كتلة الحرة معطلة ومعارضة لعملية التوافق ولديها إحترازات وتحفظات على بعض المترشحين›.

التيار الديمقراطي يُعلن رفضه تغيير القانون الإنتخابي
أعلن حزب التيار الديمقراطي رفضه تغيير النظام الإنتخابي، معتبرا ذلك انحرافا بالمسار الديمقراطي.
وقال التيار في بيان أصدره بمناسبة الذكرى 62 لعيد الاستقلال، إن دعوة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إلى تغيير النظام الإنتخابي تؤكد الارتهان لأحزاب المال السياسي الفاسد.
واعتبر حزب التيار الديمقراطي أن تجربة النظام السياسي والانتخابي لم تُكتمل بعد حتى يقع استخلاص الدروس منها وتقييم السلبي والإيجابي. داعيا كل القوى الوطنية الديمقراطية إلى تحمّل مسؤولياتها التاريخية في الدفاع عن المسار الديمقراطي واستكمال بناء مؤسسات الدولة الديمقراطية والتصدّي جماعيا إلى محاولات الانقلاب على هذا المسار عبر تغيير القانون الإنتخابي.

سامي الطاهري: المعهد الوطني للإحصاء غير مستقل
وصف أمس الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، المعهد الوطني للإحصاء بغير المستقل.
وقال  خلال استضافته في «شمس اف ام» إن الأرقام التي يُقدمها معهد الإحصاء تتناقض مع الأرقام التي تعلن عنها الحكومة وأرقام الحكومة تتناقض مع أرقام وزارة المالية. وصرّح أن الحكومة تتدخل في الأرقام التي تُنشر عبر المعهد الوطني للإحصاء.

  انسحاب 18 مترشحا للانتخابات البلدية في صفاقس
 سجّلت الهيئتان الفرعيتان للانتخابات صفاقس1 و2، انسحاب 18 من المسجّلين في مختلف القائمات المترشحة للانتخابات البلديّة المزمع اجراؤها يوم 6 ماي القادم.
وذكر المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس1 ، ناجح بلغيث، امس، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، انه قد تم، منذ يوم 3 مارس الجاري،تاريخ فتح قبول مطالب الأعضاء المنسحبين من القائمات المترشحة للانتخابات البلدية الى حد اليوم، تسجيل 16 حالة انسحاب من مختلف القائمات المترشّحة توزعت على البلديات التالية: بلدية قرقنة (انسحاب واحد) بلدية الحنشة (3 انسحابات) بلدية العشاش (انسحاب واحد) بلدية جبنيانة (انسحابان) بلدية العامرة (انسحاب واحد) بلدية النصر (انسحابان) بلدية الناظور سيدي علي بن عابد (3 انسحابات) بلدية ساقية الزيت (انسحاب واحد) بلدية بئر علي بن خليفة ( انسحابان).
من ناحيته، أبرز المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 2، عاطف الفريخة، انه قد تم، منذ يوم 3 مارس والى حد اليــــوم، تسجيــــل انسحابين اثنين من قائمتين مختلفتين واحدة في بلدية الصخيرة والثانية في بلدية صفاقس المدينة.
يذكر ان باب قبول مطالب الاعضاء الذين يرغبون في الانسحاب من القائمات المترشحة للانتخابات البلدية القادمة قد تم فتحه يوم 3 مارس الجاري ليتواصل الى يوم 29 من الشهر ذاته ليتم يوم 4 افريل القادم الاعلان النهائي عن القائمات المترشحة للموعد الانتخابي القادم.
◗ رصد:رفيق

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة